كمثل أي رمضان مضى، ما أن هلّ رمضان هذا العام حتى هلّت معه الأسئلة المكرورة والممجوجة ذاتها. في ظني، مهما طال الزمان، سيبقى الناس، كبيرهم وصغيرهم، عالمهم وجاهلهم، رجالهم ونساؤهم يجترون كل رمضان تلك الأسئلة البلهاء الخرقاء. كم من مرة سمعت أو قرأت أسئلة كمثل: ما حكم شم رائحة الطيب والعود؟ ما حكم السباحة في الماء نهار رمضان يا شيخ؟ هل نزول الدم من الأنف يفطر يا شيخ؟ الله يجزاك خيراً يا شيخ: ما حكم بلع الريق أثناء الصوم؟ الله يرضى عليك يا شيخ: أنا أعاني من ضيق في التنفس، فهل استخدام البخاخ يفسد الصيام؟ هل الاحتلام في نهار رمضان يفسد الصيام؟ أراهنك على أنك سمعتها أو قرأتها مراراً وتكراراً. لا تحسر تلك الأسئلة اللثام عن تجذر الثقافة الشفوية فحسب، ولكنها تكشف لنا أن أكثر الناس لم يصيبوا من رمضان إلا قشرته، ولم يبلغوا منه إلا ظاهره. عندما تلتف الأسئلة الرمضانية حول أسوار الجسد، وتحوم حول منابع الشهوة، فهذا يعني أننا لم نستلهم بعد المعاني الأخلاقية والقيم الروحية التي يروم المشرع من وراء الصيام غرسها في قلوب عباده. ما يجري على الصيام يجري بدوره على غيره من العبادات. لننظر إلى الصلاة مثلاً. ألا تدور جل الأسئلة حول أحكامها، وشروطها، ونواهيها، ونواقضها؟ يقف المسلم اليوم بين يدي الله وفكره مشغول بسد الفُرَج، ورص الصفوف، ووضعية اليدين، والمسافة بين القدمين، فكيف بالله تكون صلاته جسراً إلى السماء! يقول المفكر نضال الصالح في كتابه "المأزق في الفكر الديني بين النص والواقع" ما يأتي: "... إن الصلاة التي يلازمها التركيز والتأمل والسكون وتخرج كلماتها عفوياً من القلب والفؤاد وتتفاعل مع الكون ومع المطلق فتتقبل الأمواج الطافية الإيجابية منه وتطلق بدورها هذه الموجات إلى محيطها فإنها تسمو بنفس مصليها وتهذب طبعه وتبعث الطمأنينة في نفسه وتؤثر إيجابياً في محيطها وتنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر". بربك هل تظن أن صلاة المسلمين بحالتها اليوم، على رغم تكاثر المساجد وتزايد المصلين، تنهى أصحابها عن الوقوع في الفحشاء والمنكر؟! لا غرو أن تُفرغ العبادات من صلاة وصيام ونحوها من مضامينها الأخلاقية، وتختزل إلى طقوس شكلية وأنساق نمطية، ما دام أن التدين غدا يقاس بالمظهر لا بالمخبر. صار دين المرء لا يعرف إلا بإطالة اللحى، وتقصير الثياب، والتخلي عن العقال، وترديد الأدعية والأذكار. حدثني رجل بريطاني أنار الله قلبه بنور الإسلام بأنه كان متلهفاً للقدوم والعمل في بعض بلداننا لمعايشة الإسلام واقعاً ملموساً كما قرأه في الكتب مسطوراً، ولكن يا لخيبة العمر فما وجد إلا الكذب والنفاق والنميمة والتحاسد وإخلاف الوعود وغلظة الطباع! قلت له ضاحكاً: كان الإسلام تحت قدميك هناك في بلادك فتركته إلى بلدان يفيض فيها المسلمون ويعزّ فيها الإسلام! لا تثريب على العوام، فما دينهم إلا نتاج لما يبذره فقهاء الدين وشيوخه في عقولهم وأفئدتهم. لا عجب عندي من أن ينشغل العامة بأحكام الحجاب، والنمص، والحيض، والمسح على الخفين، ورضاع الكبير، وأكل لحوم الجن، ما دامت منابر الدعوة لا تخبز للناس إلا مثل تلك المواضيع. لفقهاء الدين وصُنّاع الفتاوى، عبر العصور، دورهم الرئيسي في العناية بالشكل لا بالموضوع، وبالقشر لا بالمضمون. عندما تقرأ اجتهادات فقهاء اليوم والأمس سيروعك إلى أي مدى استبدت سكرة الخيال بالفقيه فذهب مذاهب شتى لا تخلو من الغرابة والطرافة. فعوضاً عن أن يُعنى فقهاء الدين بتبصير الخلق بما جاء الإسلام لأجله من حفظ للحرية، وصون للكرامة، وتحقيق للمساواة، ونشر للعدالة، نراهم ينشغلون ويشغلون العوام بصغائر الأمور وتوافهها مما لا نفع منه ولا ضرّ.. فوا أسفاه وواحسرتاه! [email protected]