«كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به» الحديث... الصيام فوق أنه عبادة، هو سلوك وتعليم، نتعلم منه الصبر والإيثار وضبط النفس وكبح الشهوات، وزيادة العمل، وفعل الخيرات، وفي الحديث عن أسامة بن زيد، عن أبي هريرة قال، قال صلى الله عليه وسلم «رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر». يجب أن ينعكس الصيام على سلوكنا بدءاً بتعاملنا مع الجيران وحُسن التعامل معهم، وتبادل الزيارات الأخوية الصادقة، وكسر جمود التواصل معهم! عبر تبادل الهدايا البسيطة، أو إرسال طبق من أطايب الطبيخ أو حتى طلب ملح، أو سكر «ولو لم تكن بحاجة لهما» كنوع من بادرة كسر الجمود! فإن لذلك أثراً عظيماً في بدء التواصل. تمسك المسلمون بأهداف الصيام والصلاة والزكاة بعد الشهادتين، ومن ثم الحج لمن استطاع إليه سبيلاً، مكَّنهم من الانتشار شرقاً وغرباً، والنبوغ في مجالات العلوم والمعارف، فحكموا أصقاع المعمورة وقدًّموا للبشرية أسس العلوم والتصنيع، فاستفاد من علومهم الكثيرون في الغرب والشرق، وبسبب تقاعس البعض عن الاستفادة من تلك العلوم، تقدم عليهم الغرب والشرق، وظلَّ المتقاعسون في آخر القائمة. والآن، وفي عصر التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت والفضائيات، لم يعد خافياً على أحد حقائق الأمور! وليس بالإمكان التقوقع والانعزال، فهذا ليس زمانه! بل على كل فرد مسلم تكريس وقته وجهده في طلب العلم، وقد يسر الله له طرق إكتساب المعرفة بفضل برنامج بعثات خادم الحرمين الشريفين، وافتتاح الجامعات في كل مناطق البلاد، وهنا تتزايد المسؤولية على كل فرد لاغتنام الفرص التي أتاحتها الدولة. نتعلم من الصيام الصبر والجلد، وضبط النفس والسلوك القويم، المتمثل في تجنب الكذب بكل أشكاله! كخلف الوعد، وعدم الالتزام بالمواعيد، والتطفيف في المكاييل والموازين، وعدم التبليغ عن البضائع المغشوشه «ولا يكفي مجرد التبليغ! بل لابد من المتابعة الحثيثة إلى أعلى مسؤول حتى يتم التأكد من سحب البضائع المغشوشة واتخاذ اللازم مع أصحابها»، لأن هذا أقل واجب يقوم به المواطن. فكم من حرائق أتت على أسرة بكاملها، أو تسببت في تشويه وإعاقات لأفرادها، نتيجة الأدوات الكهربائية غير المطابقة للمعايير؟ ويستطيع أي مواطن اكتشاف ذلك بمجرد المعاينة، إلا أن المسؤولية تقع على جهات المطابقة التي يجب أن تضمن عدم نزول أي قطعة إلى الأسواق من دون التأكد من مطابقتها المعايير، سواء الأجهزة والأدوات الكهربائية وغيرها، وهذا ينطبق على الأدوات والمنتجات كافة التي يستعملها الإنسان، فكيف يستطيع الصائم والمتعبد طلب القبول وهو يعلم أن هناك قصوراً أو غشاً في أي أمر من أمور العباد والبلاد؟ فالأمور الدنيوية والأخروية مترابطة (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) الآية. فالتبليغ عن العمالة السائبة المخالفة واجب شرعي، كذلك عن الممتهنين والمزاولين لمهن وحرف ليسوا مختصين فيها، فيتسببون في تنفيذات رديئة ينتج عنها التلف السريع وخسارة المواطن وقته وماله وجهده، وهنا أيضاً يأتي دور جهات الرقابة، وضرورة تفصيل برنامج قياس مناسب لفئات العمالة، بحيث لا يزاول أي إنسان أي عمل إلا بموجب إجتياز القياس المخصص له ويعلق على جيبه رخصة المزاولة، ففي ذلك خيرٌ كثير له وللمواطن وللدولة كرافد من روافد الموارد البشرية. إنه لأمر معيب بقاء أي وافد من دون تصحيح وضعه، فينعكس ذلك أمنياً واقتصادياً واجتماعياً وسُمعة على الوطن؟ لدرجة أن هؤلاء المخالفين أخذوا يتعاملون باستخفاف مع المواطنين كافة؟وانتشروا في كل مكان كمتسولين، وبكل وقاحة يطرقون زجاج سيارتك، أو يقفون عقب كل صلاة يخطبون على الناس بمظاهر كاذبة؟ صلاتنا وصيامنا وقيامنا وتلاوتنا للقرآن يجب أن نتعلم منها أداء أمور حياتنا كافة بصدق وأمانة، مواطنين ومسؤولين، كلٌ في مجال اختصاصه... تقبل الله صيامكم وقيامكم. ياسين البهيش [email protected]