الممارسة الصحيحة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي بأهمية هذه الشعيرة الإسلامية (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) الآية... الأمة الخيِّرة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وبالهدْي النبوي «إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله» متفق عليه. «إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه» رواه مسلم. «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه» رواه مسلم. «من يحرم الرفق يحرم الخير كله» الحديث. هناك طرق كثيرة يمكن بها متابعة من نريد متابعته «ومن دون مطارات ماراثونية المنتهية باصطدام «الجيمس» بالسيارة المطارَدة»، كما حدث في أول يوم عمل لآل الشيخ! بشارع الضباب! وبدلاً من ذلك يمكن الوصول إلى صاحب «الهمر» برقم اللوحة وبالطرق المعتادة، وإلا لماذا وُضعت اللوحة؟ وأنا على يقين أن منسوبي الهيئة مطَّلِعين وملمِّين بالأحاديث النبوية التي تحث على الرفق، إلا أن الحماسة الزائدة تأخذهم «وكل ما زاد على حده إنقلب إلى ضده»، «ووضع الندى في موضع السيف مفسد كوضع السيف في موضع الندى». فشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أرق شعيرة في الإسلام وأرقاها بجانب الشعائر الإسلامية كافة التي هي مثال الرقي والتمام والكمال. «البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس»، فعندما يصدر من عضو من الأعضاء تصرف متسرع فهو سيندم عليه لاحقاً... فهو متشرب بالأخلاق الإسلامية ولا يقبل على نفسه أن تصدر منه تلك التصرفات المتسرعة، وكان من المتاح ضبط كل ذلك بتقييد تصرفاتهم باللوائح (المدونات) التي تحدد التصرف السليم المسموح به (بالتقنين الصحيح) وربما لدى البعض تحسس تجاه كلمة «تقنين/ قانون»! مع أنها لا تعدو كونها مفردة من مفردات (وزنوا بالقسطاس المستقيم)، فالوزن الصحيح والاستقامة في القياس هما «التقنين»، ولذلك يجب أن نقنن كل تصرفاتنا بحسب الهَدْي النبوي... وحتى الوضوء مقنن بالترتيب والموالاة (إسباغ الوضوء) والتتابع الصحيح بدءاً بغسل الوجه، وانتهاءً بغسل الرجلين، فنتعلم من ذلك التنظيم والتقنين (الترتيب). وقد يسر الله لهذه المهمة الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، أحد أحفاد الشيخ محمد عبدالوهاب، طيب الله ثراه، الذي ورث عنه الحلم والرفق وسعة العلم وحسن التنظيم والأداء، فاستهلَّ مهامه بإيقاف المتعاونين، لأن في الأعضاء الكفاية الكافية للقيام بالمهام، فالمهام تلك تحتاج إلى المتخصصين المميزين، إذ إن المهمة حساسة ودقيقة ولا يُحسنها إلا المتخصصون أعضاء الهيئة فقط، أما المتعاونون (المتطوِّعون) فلهم مجالات أخرى كثيرة يستطيعون القيام بها وهي من ضمن أعمال الاحتساب، «فإماطة الأذى عن الطريق صدقة»، وذلك بالتبليغ عن الحُفر التي تملأ الشوارع ومخلَّفات البناء ومخالفات الوقوف الخاطئ «حتى عند المساجد»، التي يجب أن يتجنب المصلِّي عرقلة الحركة بالوقوف الخاطئ، وإعاقة المرور تحسب من السيئات، وكذلك عرقلة الحركة أمام المطابخ والمطاعم التي تشهد إقبالاً وكثافة زبائن، وغير ذلك الكثير، التي منها مراقبة جودة المعروض في الأسواق والكشف عن البضائع المغشوشة، والأسعار المُبالَغِ فيها، التي كان السلف الصالح يحتسبون فيها، وليَدَعُوا الفرصة لأعضاء الهيئة الرسميين القيام بالمهام المنوطة بالشكل الرسمي، لأن التخصص مطلوب «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» رواه الترمذي، فالأمور الرسمية لها متخصصوها، والاحتساب العام نعرفه جميعاً، ومنه «الدين النصيحة»، ولكن بالأدب الإسلامي (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) الآية... فرحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه. بك يا بن عبدالله قامت سمحةٌ بالحق من مِنَنِ الهُدى غرَّاء والبِرُّ عندك ذمة وفريضة لا مِنَّةٌ ممنوحة وجِبَاء زانتك في الخُلُق العظيم شمائل يُغْرَى بهن ويُولع الكرماء [email protected]