«كل عمل بن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به» الحديث. الصيام فوق أنه عبادة، هو سلوك وتعليم، نتعلم منه الصبر والإيثار وضبط النفس وكبح الشهوات، وزيادة العمل، وفعل الخيرات، وفى الحديث عن أسامة بن زيد، عن أبى هريرة قال، قال صلى الله عليه وسلم: «رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر». يجب أن ينعكس الصيام على سلوكنا بدءاً بتعاملنا مع الجيران وحُسن التعامل معهم وتبادل الزيارات الأخويه الصادقة وكسر جمود التواصل معهم! عبر تبادل الهدايا البسيطة، أو إرسال طبق من أطايب الطبيخ أو حتى طلب ملح أو سكر (ولولم تكن بحاجة لهما) كنوع من بادرة كسر الجمود! فإن لذلك أثراً عظيماً فى بدء التواصل. تمسك المسلمين بأهداف الصيام والصلاة والزكاة بعد الشهادتين ومن ثم الحج لمن استطاع إليه سبيلاً مكَّنهم من الإنتشار شرقاً وغرباً والنبوغ فى مجالات العلوم والمعارف، فحكموا أصقاع المعموره وقدًّموا للبشرية أسس العلوم والتصنيع، فاستفاد من علومهم الكثيرون فى الغرب والشرق، وبسبب تقاعس البعض عن الاستفادة من تلك العلوم، تقدم عليهم الغرب والشرق، وظلَّ المتقاعسون فى آخر القائمة. والآن، وفى عصر التواصل الاجتماعى الانترنت والفضائيات، لم يعد خافياً على أحد حقائق الأمور! وليس بالإمكان التقوقع والانعزال، فهذا ليس زمانه! بل على كل فرد مسلم تكريس وقته وجهده فى طلب العلم، وقد يسر الله له طرق اكتساب المعرفة بفضل برنامج بعثات خادم الحرمين الشريفين، وافتتاح الجامعات فى كل مناطق البلاد، وهنا تتزايد المسؤولية على كل فرد لاغتنام الفرص التي أتاحتها الدولة. نتعلم من الصيام الصبر والجلد، وضبط النفس والسلوك القويم، المتمثل في تجنب الكذب بكل أشكاله! كخلف الوعد، وعدم الالتزام بالمواعيد، والتطفيف في المكاييل والموازين، وعدم التبليغ عن البضائع المغشوشه (ولا يكفى مجرد التبليغ! بل لا بد من المتابعة الحثيثه إلى أعلى مسؤول حتى يتم التأكد من سحب البضائع المغشوشة واتخاذ اللازم مع أصحابها) لأن هذا أقل واجب يقوم به المواطن، فمثلاً: كم من حرائق أتت على أسرة بكاملها أو تسببت فى تشويه وإعاقات لأفرادها نتيجة الأدوات الكهربائيهة غير المطابقة للمعايير؟ ويستطيع أى مواطن إكتشاف ذلك بمجرد المعاينة، إلا أن المسؤولية تقع على جهات المطابقه التى يجب أن تضمن عدم نزول أى قطعة إلى الأسواق دون التأكد من مطابقتها المعايير سواء الأجهزه والأدوات الكهربائية وغيرها، وهذا ينطبق على الأدوات والمنتجات كافة التي يستعملها الإنسان، فكيف يستطيع الصائم والمتعبد طلب القبول وهو يعلم أن هناك قصور أو غش فى أى أمر من أمور العباد والبلاد؟ الأمور الدنيوية والأخروية مترابطة (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره). فالتبليغ عن العماله السائبة المخالفة واجب شرعي، كذلك عن الممتهنين والمزاولين لمهن وحرف ليسوا مختصين فيها، فيتسببون في تنفيذات رديئة وينتج عنها التلف السريع وخسارة المواطن وقته وماله وجهده، وهنا أيضاً يأتى دور جهات الرقابة، وضرورة تفصيل برنامج قياس مناسب لفئات العمالة بحيث لا يزاول أي إنسان أي عمل إلا بموجب اجتياز القياس المخصص له ويعلق على جيبه رخصة المزاولة، ففي ذلك خيرٌ كثير له وللمواطن وللدولة كرافد من روافد الموارد البشرية. إنه لأمر معيب بقاء أي وافد من دون تصحيح وضعه، فينعكس ذلك أمنياً وإقتصادياً واجتماعياً وسُمعةً على الوطن لدرجة أن هؤلاء المخالفين أخذوا يتعاملون باستخفاف مع المواطنين كافة؟ وانتشروا في كل مكان كمتسولين وبكل وقاحة يطرقون زجاج سيارتك أو يقفون عقب كل صلاة يخطبون على الناس بمظاهر كاذبة؟ صلاتنا وصيامنا وقيامنا وتلاوتنا للقرآن يجب أن نتعلم منها أداء أمور حياتنا كافة بصدق وأمانة مواطنين ومسؤولين، كلٌ في مجال اختصاصه. تقبل الله صيامكم وقيامكم. ياسين البهيش - جدة [email protected]