من يلوي عنق الثقافة ويقحم رأسها في أتون الأزمة؟ هل باتت الثقافة من حيث وجودها مكوناً ثقافياً تثقله أعباء التفاصيل التي تشكل مقولتها المعرفية والوجودية؟ أم أن مقولة الثقافة وماهيتها تستجيب بشكل أو بآخر لنوازل الدهر ومعضلاته؟ أسئلة ضخمة تكاد تكون شائكة بعض الشيء، ولكن المسألة في ذاتها تبدو كذلك، أي معقدة وعصية على الفهم، لذلك أود أن أشير في هذه المقالة إلى الفصل الذي طرأ جراء هذه الأزمة التي تعصف بالفعل الثقافي إن شئنا القول، أو بما تعانيه الثقافة من أزمة، باتت واضحة لدرجة أنها أثقلت المهتمين والمتتبعين لهذا الفعل الثقافي، وقذفت في روعهم الإحباط واليأس من انبعاث مكون ثقافي قادر على مجابهة اعتلال الموقف ومبررات هذا السقوط. من الضروري أن نشير هنا إلى أن الأزمة أفرزت أو ميزت كيان الثقافة، بحيث باتت المعضلة في هذا الإطار المتأزم، ان مفهوم الثقافة المجرد يعاني من أزمة، وأن مقولة الثقافة ككيان معرفي وفلسفي ومفهومي، باتت مهددة أكثر من أي وقت مضى . لقد أصبحنا ننعت الثقافة مجردةً بهذه التهمة، وبتنا نستخلصها من بين فكي مفاعيل قيامها وتشكلها، بحيث تناسينا العوامل البانية لهذا القوام المعرفي، من ذوات فاعلة، ومن أدوات مساندة تسهم في مجموعها وتضافرها في تشكيل هذا العنوان الضخم، ألا وهو الثقافة. ما الذي برز في هذه المعضلة - الأزمة، وأسهم في تجريد المقولة من قائلها؟ هل هو المرض العضال الذي فتت أمشاج هذا الجسد المحايد والمتعالي على التمثيل الذاتي أو الشخصي؟ في تصوري أن العملية التي راحت تدور بوسائط هذا الفعل الثقافي قد بلغت من التدني في المسؤولية، والتخبط في الإنجاز والإتقان، مبلغاً أسهم في تأسيس هذه البصمة التي باتت مرتبطة بالثقافة ارتباطاً شديد التمكين، بحيث لم تسمح ببروز التجارب أو الاجتهادات الذاتية والنادرة لمحاولة تبييض وجه الثقافة، بل تمكنت الرغبة المشوهة من إرساء مفاهيم للتخبط، وتأصيل لمعايير الفشل، فأضحت الساحة الثقافية ميداناً لسوء التدبير وللارتجال الممجوج بالمصالح الذاتية. من يتأمل صحيفة البرامج الثقافية، يجد تجارب منقوصة ومكررة، محاولات خجولة للتصريح بفعل الواقع الذي يذر الرماد في العيون؛ ليس هناك فعاليات حقيقية تشحذ همة المثقفين والمتابعين، ليس هناك غير الخطابات الثقافية المهترئة التي تزيد من عمق نوم المثقفين، وتلاشي فاعليتهم المفقودة أو المنومة مغناطيسياً بفعل الموجات الهابطة لمادة الثقافة المطروحة. جفاف ثقافي رهيب، يضرب جنبات المشهد الثقافي بقسوة، ساهم في تعرية مفهوم الثقافة من مضامين تشكلها الفريدة، التي تصنع الفرق وتؤسس لفعل مفارق ومتجاوز يعبّر عن منجز المجتمع وعن مقدراته. والمتتبع لمسارات تشكل الفعل الثقافي لدينا، لا يكاد يغفل عن تقلص أدواتها، وبالتالي مساحة تأثيرها واشتغالها؛ فلقد تقلصت الملاحق الثقافية وباتت مهددة بالانقراض، ناهيك عن تلك التي انقرضت بالفعل؛ وغلب على الساحة فعل الاجترار الثقافي، الذي تمثل في إعادة تجارب مكررة ومتكلسة، من دون ضخ للدماء الطازجة بين جنبات هذه التجارب، أو حتى التبشير بإجراءات ثقافية فريدة تنبئ عن تغير وتطور في منظومة الفعل الثقافي. إن ما حدث فعلاً، هو أن مجاميع الثقافة تبدلت، وحلت جموع مكان أخرى فلم يتغير شيء، ولم نستقبل في ساحتنا الثقافية إلا مزيداً من التأطير للأفعال الثقافية، والهروب بها بعيداً عن مناطق معينة، إلى مناطق أخرى تديرها تقنيات مشابهة لتلك التقنيات القديمة البالية. ويجب على المشتغلين بالثقافة، والمهتمين، أن يتيقنوا بأن إدارة عجلة الثقافة لا تتم بواسطة العقلية الإدارية التقليدية. الثقافة لا تدار بالأفكار الإدارية الرسمية، تحتاج الثقافة إلى شغف ورغبة، تبثان في جنباتها الحياة والروح، إلى قيادات وأدوات مبتكرة تحمل صيغة إبداعية تواكب مضمون الثقافة الثري والنص الإبداعي. لقد تنصلت منابر الثقافة من مهمتها الضخمة، فلم تفرز إلا نتاجاً هزيلاً لا يعول عليه في قيام ثقافة رصينة، ثقافة تحترم عقل المتلقي، تأتيه من الأعلى لتنتشله وتسمو به، لا أن تغرق به في وحل الإسفاف وتصفية الحسابات، أو بث الأفكار والأطروحات الثقافية والفكرية الساذجة والسطحية، التي تحتفي باللغة السوقية، أو النكتة الإلكترونية الفجة. فلو أمعنا النظر في صفحات المجلات والملاحق الثقافية، لظفرنا بصورة بليغة عن مستوى الطرح الثقافي، ولميزنا بشكل كبير، نوعية القضايا السطحية التي يتم نقاشها وتداولها على أنها تمثل حقل الثقافة والفكر في المجتمع، فالصورة بشكل عام معتمة إلا من بعض نوادر لا تذكر ولا يُلمس لها أي تأثير ظاهر، ناهيك عن تجاهل الأقلام المقتدرة الحقيقية، وفتح المجال لكتاّب من خارج الوطن للاستحواذ على مساحات النشر في بعض المجلات؛ فهل غابت عن هذه القيادات التي تدير تحرير هذه المجلات جميع السبل التي تؤدي لابتكار مواضع قيمة للكتاّب الجدد ومنحهم الفرصة، أم أن العقلية القديمة والتقليدية ما زالت تحكم عملية هذه الإدارة التحريرية الكسولة؟ وأتساءل أيضاً، هل ثمة معايير فنية وأسلوبية تفرض على الأعمدة الصحافية، أم أن المحسوبية تفرض وجودها باقتدار؟ لا شك أن الثقافة في مجتمعنا تعاني من أزمة حقيقية، تكمن في مستوى معايير الجدة والتعبير الثقافي والفكري، ولا أدري هل هذه الأزمة نتاج لإدارة منابر الثقافة لدينا، أم أن منسوب المستوى الثقافي المأمول لدينا هابط ويشكو من أزمة معيارية ليس لها علاقة بمفاعيل إدارة الثقافة؛ أرجو ألا يكون كذلك، فمن المؤكد أن ثمة بيننا من يحملون وعياً ثقافياً عالياً، وهم قادرون على النهوض بمستوى الثقافة في المجتمع، ولكن يبدو أننا في حاجة إلى إعادة قراءة منجزنا الثقافي، وتفكيك مقوماته ومآلاته، والقيام بنقده بشكل صارم حتى نمهد الطريق، لقيام فعل ثقافي حقيقي، يعبّر عن عمق منجزنا وتجربتنا، وقد يجب علينا أن نؤسس لبداية بنيان ثقافي جديد، يكون قادراً على أن يعبُر بنا من خلال تحديات عصر المعرفة والمعلومة، وأن نشرع في كتابة مقولة الثقافة المتينة التي نثق بها في أن تشيد لنا منظومة ثقافية نتكئ عليها في الوقت المناسب. * كاتب سعودي.