لماذا الشباب؟ بمعنى لماذا اقترن حديثي عن النجاح بالشباب؟ أليس النجاح أفقاً واسعاً يشمل الشباب وغيرهم؟ بالتأكيد هذا صحيح، وبالتأكيد أيضاً فإن أكثر من سبب يجعل هذا الاقتران صحيحاً. فالشباب هم مصدر الطاقة والقوة، ومحور الحركة والنشاط، وهم الرهان الحقيقي، إذ يتميز عالم اليوم بالشباب في كل المجالات، ليس في التعليم فحسب. بل في مراكز صنع القرار، وإدارة أكبر الشركات وفي إدارة الإعلام وصنع التأثير. وإذا كان لدى البعض هاجس سلبي من أن الشباب هم الهدف لأي عدو خارجي، فهم وإن كانوا كذلك، فهم في وجه آخر للعملة نفسها يشكّلون الضمان الداخلي وصمام أمان لمجتمعاتهم. وإن أي استثناء أو تهميش لدور الشباب، أو العمل على إلهاء عقولهم وتبديد جهودهم ما هو إلا تأجيل فاشل لقوتهم الفاعلة. ومن هنا كانت المجتمعات الراشدة تستثمر شبابها، وتعزز ثقتهم وتعتز بقدراتهم. وشبابنا أثبت جدارته وتخطى عقبات التثبيط والتشكيك، وأثبت وعيه الحاضر واستشرافه المستقبلي، وما زال يتأكد لدي أن الشباب (البنين والبنات) هم مركز القوة المتناغمة بين بوصلة المبادئ والقيم، وبين منجزات العصر ومخرجاته. أما لماذا النجاح؟ فلأن النجاح أحد خيارين «النجاح أو الفشل»، ولست أفهم النجاح إلا نسبياً، وليس كما تريد أن تقدمه بعض الكتب والبرامج والدورات من أنه الصواب الذي لا خطأ فيه. والحق الذي لا باطل فيه، لكنه فعل بسيط يتمثل في ذكاء وزكاء يقظ يدرك خير الخيرين ويتقي شر الشرين. في بحث عن الحقيقة والحكمة، كل يعمل من مكانه ومكانته، في تعاون بنّاء، يحقق تنمية متكاملة. ينطلق النجاح من عمق الروح، وينسجم في مستويات الإنسان الثلاثة (النفسي والعقلي والجسدي)، يتأكد هذا الوعي بمركز النجاح ومستوياته في عالم يموج بمادياته ومخرجاتها من الحروب والنزاعات والأمراض والأوبئة، والأحداث والمتغيرات، والتطورات والاكتشافات، مما يحتم روح التعاون والانسجام والوعي المتجدد بالحاضر والمستقبل. وبهذا يصبح المجتمع منظومة قيم أخلاقية وجدارة مهارية، يدعم بعضه بعضاً، ويستوعب بعضه بعضاً، في حالتيه الفردية والجمعية. أما العالم الجديد، فهو عصرنا الذي نحن قدره وهو قدرنا. ونحن مجتمعه العالمي ونتاجه. ونحن حاضره وامتداده. إنه العالم القوي والسريع في كل شيء. إن لكل عصر روحه ولكل عصر شروره، وكما يقول فولتير: «من لم تكن له روح العصر كانت له شروره»، فالاكتفاء أو الارتماء ليس ثنائية صالحة لطبيعة الحياة عموماً، سيماء في هذا العصر الذي يفرض طبيعته ويصنع أفراده! إن طبيعة عصرنا طبيعة كونية، فكوكب الأرض أصبح مدينة واحدة. وأحداث العالم وصوره اكتنفها جهاز تقني بكف اليد! هذا العالم الجديد بانفتاحه وتواصله المعلوماتي والعلاقاتي الخطر لم يعد يشكل خطراً على المرابطين على حدوده، الرافضين لمعطياته وحتمياته، فهم «يهلكون أنفسهم» ولكنه يشكل خطراً في المجتمع كله حين تتم الممانعة ضد معطيات التقنية وتفاعلاتها، والتي تفرض شكلاً آخر للوجود. إن هذا العالم الجديد يوجه خطره أيضاً للعاملين الفاعلين فيه. ليس خطراً أخلاقياً لأننا نفهم أن الأخلاق والمبادئ مشروع داخلي للإنسان (إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً) لكن الخطر هو في التحدي الذي ينتجه هذا العالم بالكم الهائل والمتجدد والمتزايد من المعلومات، ما يجعل إنسان العصر - وهم الشباب - أمام حزمة من القرارات الحياتية الراهنة باستمرار، أمام المسؤولية الذاتية في كل أبعادها. إن أمامنا في ما أرى مشروعاً رباعي التكوين أوله وأساسه «الوعي الروحي» الذي غيبه العقل المادي كثيراً، ما أخفت النسمات الإنسانية في أجيال مضت. ونحن - ولله الحمد - نحتفي بعودة عالمية إلى هذا الأساس (سأوسع الكلام عليها في مقال لاحق) وثاني هذه الرباعية هو «التفكير العلمي» وليس المقصود به إلا الخروج من حالة الخرافة والسذاجة إلى نوع من التفكير يسمح بانبثاق أسئلة ذكية تساعد في إنتاج أسئلة أكثر قوة، مما لعله يكشف عن أجوبة تعطي المعنى. وثالثها هو «الاتساع الحياتي» وذلك بالنظرة الإيجابية للحياة باعتبارها هدية إلهية يمكن استثمارها كرسالة بمفهوم «فن الحياة»، أما رابع التكوين فهو «الإنجاز على نحو مختلف»، إنجاز يتجاوز تكرار الذات إلى اقتحام آفاق «المجهول والممتنع واللامعقول»، فهذه مناجم الإبداع وحقول الزرع. [email protected] alduhaim@