على أن عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، غدا هذا الأسبوع رئيساً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومن قبل ذلك نجماً عالمياً، عبرت شهرته القارات، إلا أن الكثيرين تغيب عنهم قصته الإنسانية. أين نشأ؟ وكيف غدا أصغر إمام للحرم سناً، وأكثرهم شهرة؟ إلى جانب أسئلة أخرى تتصل بمعاناته والمعارك التي زُج فيها أو كان أحد أطرافها. في عام 1382ه، (1962)، رزقت أسرة في مدينة «البكيرية» الواقعة بين منطقة «القصيم» والمدينة المنورة، بغلام سمّوه عبدالرحمن، في العام نفسه الذي عمّت فيه الفرحة بلدان المسلمين قاطبة، باستقلال دولة الجزائر، التي كان لاستقلالها طعماً خاصاً، إذ جاء بعد مخاض عسير، ورغماً عن المحتل، وبعد تضحيات جعلت أهلها يظفرون بأعز لقب، وهو «بلد المليون شهيد»! وما لبثت العائلة الصغيرة أن انتقلت إلى العاصمة السعودية الرياض، كسائر أهل الضواحي والمدن الأخرى، الذين ما زالت هجرتهم إلى مركز صنع القرار مستمراً، وهنالك حدّثت نفْس عبدالعزيز (والده) أن ابنه هذا الذي آتاه الله منذ النشأة بسطة في «حسن الصوت والجسم»، ربما يكون له شأن كبير، إذا ما رزق بسطة أخرى في العلم والتلاوة. وكان المسلمون في كل أقطار الأرض، ولا سيما في بلاد الحرمين يحرصون على «تحنيك» أبنائهم بالقرآن ليألفوه منذ الصغر، إلا أنهم جميعاً يدفعهم حسن صوت ابنهم على الحرص أكثر على تعليمه كتاب الله، فما أعذب القرآن والصوت الحسن إذ اجتمعا. كانت تلك الدوافع وغيرها كافية، لأن يحرص الأب الحنون عبدالعزيز - متعه الله بالصحة - وزوجته التقية (رحمها الله) لبذل الغالي والنفيس في تسجيل ابنهما في حلقات الدرس وتحفيظ القرآن، التي ما كانت وقتئذ بمثل انتشارها اليوم في أرجاء السعودية والعالم. وفي الرياض كانت منارة تعليم القرآن الأولى بلا منازع يومئذ «جامع آل فريان» وسط العاصمة، حيث كان عبدالرحمن الفريان (رحمه الله)، لتوه أسس أول جمعية لتحفيظ القرآن في البلاد، واستقطب لها أفاضل القراء من السعودية والعالم الإسلامي، وكان من نصيب الفتى الصغير السديس، القارئ الباكستاني العملاق محمد ذاكر، فانتظم في حلقته، حتى أتم حفظ القرآن في تمام ال 12 من عمره. ومع أن ختم القرآن في هذا العمر كان في الماضي، أو في بلدان عربية وإسلامية أمراً معتاداً لأبناء الحفظة والسلالات العلمية حتى اليوم، إلا أنه في الرياض في ذلك الوقت كان أشبه ما يكون بالمعجزة. ولأنه كذلك فتحت بركة القرآن للشاب الصغير كل الأبواب التي طرقها، فانتظم في التعليم العام، وفي أجود معاهده آنذاك، ثم أكمل مسيرته في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، التي سميت في عهد سبق «الجامعة التي لا تغيب عنها الشمس» لكثرة فروعها وتوابعها في السعودية والعالم الإسلامي، فانضم إلى كلية الشريعة فيها، وتخرج فيها بتفوق. أثناء دراسته كان شأن الفتى يكبر شيئاً فشيئاً، فما من قلب حي يسمع ندي صوته بآي الوحي، حتى يستسلم لحبه، ويتمنى أن يدوي صوته في الآفاق عبر الحرم. بل إن السديس كما يروي عن نفسه، كان المشايخ الذين يدرسونه في الجامعة، دائماً ما يسندون إليه مهمة قراءة درس اليوم، قبل أن يبدأ الشيخ بشرحه، كما حدث له مع العلامة السعودي الراحل الشيخ عبدالله بن جبرين الذي كان يأنس إلى صوت السديس وهو يتنغم ب «التدمرية» (كتاب في العقائد) التي كانت مقررة على طلاب الشريعة حينها. كان صوتاً لا يتناول شيئاً إلا أصبح «عذباً»، وتبعاً لذلك ما انتهى من الجامعة، حتى استيقن الجميع أنه سيصبح إماماً للحرم لا محالة، فمثله حتى اليوم يعد «غنيمة». وهكذا حدث، إذ في العام الذي تخرج فيه من الجامعة نفسه (1404ه 1982) أصدر العاهل السعودي أمره بتعين الشاب السديس إماماً وخطيباً للمسجد الحرام، فكان الأول والأخير الذي حظي بذلك الفضل في هذا العمر حتى الآن. وأثبت مع الأيام أنه كان جديراً بذلك. مهمة ليست كلها مغانم! إمامة الحرم غدت حدثاً مثّل للشيخ الجليل «البداية. والنهاية» في الوقت معاً، البداية مع أقدس بقعة، ومع النجومية والأضواء والشهرة، ونهاية فترة أخرى من عمرٍ وحياةٍ لا بد من أن تنقلب رأساً على عقب، فأن تكون إماماً للحرم وأنت شاب منحة إلهية كبرى، لكنها قطعاً كما يستوعب المجربون للمهمات الصعبة «تكليف»، لا يقوى على النهوض بلوازمه إلا أشداء الرجال. نهض الشيخ بمهمته خير ما يكون النهوض، فبدأ إمامة الناس بالتدريج، حتى جاءت صلاة التراويح، فتقدم الجموع، فما سمع أهل مكة مثله حسناً وإجادة حفظ، إلا أن الكثيرين ظلوا يتساءلون: «كيف يسمحون لهذا الولد الصغير أن يصلي بالناس»؟ وهو كان رجلاً مكتمل النضج، إلا أن صوته النحيل والرقيق، في وقت لم تنتشر فيه التلفزيونات كما الآن، يصوره على أنه «ابن ال 14» أو أقل. لكن شأن الشيخ ظل يكبر عاماً بعد آخر، حتى تربع على عرش القرآن في العالم أجمع، ولا سيما بعد ما خلا الحرم من قرينه الأجمل الشيخ علي جابر، الذي كان مدرسة من نوع آخر، وشكّلا في أعوام خلت ثنائياً يقطع أوصال القلوب، الشغوفة بالوصل الإيماني بين زوايا البيت المقدس! لم يتوقف الشيخ عبدالرحمن عند إمامة الحرم، بل واصل تعليمه حتى نال الدكتوراه في الشريعة وأصول الفقه، وشارك الأمة ومجتمعه في كل همومهم وأحزانهم عبر خطبه الرنانة، ومحاضراته، وجولاته ورحلاته الدعوية، وحين يكتب سيرته الذاتية أو تكتب عنه سيجد القراء الكثير مما يطرب ويسعد، إلا أن احترام رغبته الشخصية في كتمان ذلك الآن، تجعل كاتب السطور يبقيها كما أراد الشيخ. اشتهر عبدالرحمن السديس كذلك بالتأثير في المتلقين، فخطبه دائماً تثير الجدل، لصلابتها وقوة حجته، وفتك عباراته. وفي مناسبات عدة ساء فيها أحوال بعض المسلمين، كان لمجرد أن يحل في الأرض المنكوبة ويصلي بالناس ويخرج على وسائل إعلامهم، تنزل عليهم السكينة، كما حدث له مع الباكستانيين ذات عام، عندما زارهم، فكادوا يقتلونه لشدة ما احتفوا به، وعندما أعجزهم لمسه، كان الحل الأقرب إلى أذهانهم أن أغرقوه بالورد! وعلى الساحة المحلية، يُحاط القارئ الجميل بالجدل في مناسبات عدة، ولا سيما في مسائل، إطالة دعاء القنوت، والخطب الجريئة التي تتناول السجال الداخلي في قضايا فكرية، إلا أن السديس ما إن يقف أمام المصلين حتى يمحو ذلك بصوته العذب، وترتيله المثير. ربما يكون الشيء الخاص الوحيد الذي نطالب فضيلته بأن يغفر لنا روايته، أنه كان مشهوراً ببره بوالديه، حتى إنه شهد في مناسبات خاصة، وهو يسند والده الذي ثقل لكبر سنه، بينما كان بوسعه أن يوكل تلك المهمة إلى غيره. وعندما انتقلت والدته إلى ربها، كان صوته يمزق القلوب وهو يصلي عليها، ويدعو لها في القنوت. وما كان الكثيرون يفهمون مغزى بكائه الشديد عند مقاطع من صلاته وقنوته، لكن الذين علموا بفقده أمه، كان سهلاً عليهم كشف السر الحزين. وما زاد حزن السديس على أمه أنها فيما يُروى كانت السر المكنون في إمامته الحرم، لأن والدته - رحمها الله - كانت ذات يوم غضبت منه أشد الغضب، وهو صغير، فأرادت أن تشتمه لشدة ما أغاظها ثم تذكرت سريعاً أن دعوتها ربما تستجاب في فلذة كبدها فقالت له بعصبية «اذهب، الله يجعلك إماماً للحرم»، ربما نسيت هي الدعوة أو نسيها ابنها قبل أن يزف له «خبر تعيينه» لكن الله لم ينسها. أما الخبر السعيد، فإن فضيلته يوشك أن يصبح جداً إن لم يكن أصبح بالفعل حتى الآن، بعد أن دعا المحبين قبل نحو عامين لحفلة زفاف ابنته. وماذا بعدُ يعشق أحبابه أن يعرفوا؟ لا تسألوا إنه يحدثكم بالقرآن، «فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون».