مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إخوان الأردن» تراجعوا عن التصعيد والمحافظات تطالب بإطلاق معتقلي الطفيلة
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2012

تراجعت جماعة «الاخوان المسلمين» عن تصعيد توعدت به الحكومة امس امام مسجد الجامعة الاردنية احتجاجاً على ما تسرب من مشروع قانون الانتخاب الذي من المفترض ان يقره مجلس الوزراء اليوم ويحيله على مجلس النواب. وتحولت دعوة المهرجان الى «وقفة» حضرها نحو مئة شخص، وهو أقل حضور لفعاليات إسلامية منذ انطلاق حركة الاحتجاجات في الاردن قبل أكثر من سنة، وركز عشرات المشاركين في هتافاتهم على «إسقاط مجلس النواب ورفض القبضة الامنية».
والقى النائب السابق محمد عقل كلمة قال فيها: «الشعب يريد ان يحكم حكماً رشيداً ويريد محاربة الفساد وان ينتصر لقضايا الامة والقدس وفلسطين». وهاجم مشروع قانون الانتخاب واعتبره «مسخ القوانين»، كما انتقد الحملة الاعلامية ضد الحركة الاسلامية، واضاف: «الافاعي خرجت من جحورها ومن كل حدب وصوب، وقوات التدخل السريع ومجلس النواب الذي فقد شرعيته قام لكي يتطاول على درة الاردن ورمزها: الحركة الاسلامية».
اما النائب السابق عضو المكتب التنفيذي احمد كفاوين، فقال في كلمته: «اوصلوا البلد الى المديونية وهم يسرحون ويمرحون واصبحت السجون والمعتقلات للاحرار الذين يطالبون بأن يبقى الاردن سداً منيعاً ومن ينادي بالاصلاح». وهتف المشاركون: «ولّى عهد الخوف ولى، يا بتصلح يا تتخلى»، و «الشعب يريد اصلاح النظام»، و «الشعب يريد اسقاط البرلمان»، و «يا عون اسمع اسمع، الترقيع ما بينفع». وانتشرت قوات الامن والدرك في محيط المسجد، الا ان الفعالية انتهت بهدوء.
وكانت الحركة الاسلامية هددت الاسبوع الماضي بمقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية ما لم تقر الحكومة قانون انتخاب يقسم مقاعد مجلس النواب مناصفة بين القوائم على مستوى المحافظات والقوائم على مستوى المملكة. لكن الحكومة ليست في وارد الاستجابة للطلب، واكتفت بتخصيص 15 مقعداً للدائرة الوطنية وفق ما تسرب من مشروع القانون. وشنت صحف مقربة من الحكومة هجمات حادة نهاية الاسبوع الماضي على جماعة «الاخوان»، فيما اصدر مجلس النواب بياناً اتهم فيه «الاخوان» بممارسة الارهاب الفكري.
وشهد وسط عمان امس مسيرة انطلقت من ساحة الجامع الحسيني بمشاركة الحراكات الشبابية والشعبية تحت مسمى «الوفاء للوطن»، وقدر عدد المشاركين ب 300 شخص.
وركزت الهتافات على المطالبة بإطلاق المعتقلين من حراك الطفيلية الذين وجه اليهم المدعي العام لمحكمة امن الدولة تهماً جنائية تصل عقوبتها الى السجن 15 عاماً.
وأطلق مشاركو المسيرة حملة سميت ب «حاكمني مدني» تعبيراً عن رفضهم محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية ومطالبين بإلغائها. وهتف المشاركون: «لا ولاء ولا انتماء، إلا لرب السماء»، و «الأحرار في السجون، والفاسدون يتسوقون»، و «ديرتنا اردنية قبل الثورة العربية».
وسير حزب الجبهة الاردنية الموحدة (يسار الوسط) مسيرة من مسجد الملك عبد الله في منطقة العبدلي في العاصمة تحت مسمى «جمعة استرداد المال العام ودعم القضاء» شارك فيها المئات، وعلى رأسهم وزراء سابقون واعضاء في مجلس النواب. وشهدت هتافات ولافتات تطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد، وحيت الملك عبدالله الثاني: «يا عون ارتاح ارتاح شكلك ما بدك اصلاح»، و «يا نواب يا نايمين مين باع الاردن مين».
وألقى الامين العام للحزب امجد المجالي كلمة انتقد فيها الحكومة واسلوب تعاملها مع ملف الاصلاح، ودعاها الى ان «تعتدل او تعتزل». واكد المجالي ان حزبه مع النظام الهاشمي، معدداً اخطاء الحكومة، واولها عدم التجاوب مع الحراك الشعبي وعدم قدرتها على اقرار قانون الانتخاب.
وفي الكرك جنوباً، خرجت مسيرة احتجاجية تحت عنوان «فداء الوطن» شارك فيها مئات المواطنين للمطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد ورفض السياسية الرسمية في التعامل مع ناشطي الحراك الشبابي والشعبي الاردني. وفي نهاية المسيرة، أُلقي بيان انتقد الاجهزة الرسمية التي «لم تعد تطيق ان يعبر الشعب الاردني عن موقفه الرافض للسياسات الرسمية والمطالبة بالاصلاح الحقيقي الذي يعيد السلطة للشعب».
وفي الطفيلة، ما تزال المسيرات تحظى بمشاركة أكبر من المعتاد منذ اعتقال ناشطي «أحرار الطفيلة»، اذ خرجت في المدينة امس مسيرة حاشدة ركزت على المطالبة بالافراج عن الموقوفين. وهتف المشاركون: «ملينا دور الشحاد، بدنا نحارب الفساد»، و «من هون لحد الموت، عالفاسد ما ظل سكوت»، و «حبسوا الشباب الأحرار، وتركوا الخاين والسمسار»، و «يا عبدالله يابن حسين، كله علينا دين بدين».
وشهدت مدينة السلط وقفة احتجاجية دعت إلى إطلاق المعتقلين والموقوفين في أحدث الدوار الرابع وناشطي أحرار الطفيلة. اما في معان، فنظم ائتلاف شباب معان للإصلاح والتغيير وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات، وركزت على إطلاق المعتقلين والاستمرار في الإصلاح. ودعا المشاركون الى اطلاق المتهمين بإطالة اللسان، واكدوا ان الاردنيين الاحرار هم فداء للوطن وسيقدمون ارواحهم من اجل الوطن. وهتف المشاركون: «اهتف اهتف لا تتذمر، ما في عنا ولا خط احمر».
وشهدت مدينة اربد في الشمال مسيرة نظمتها الحركة الإسلامية والحراك الشعبي انطلاقاً من مسجد جامعة اليرموك بمشاركة المئات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.