محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصارف أميركية كبرى تجتاز اختبار الهزّات الاقتصادية
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2012

أعلن مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي، أن عمالقة الصناعة المصرفية الأميركية الستة قادرون على تحمل خسائر ضخمة في حال تعرض الاقتصاد الأميركي لهزة عنيفة مفترضة، مستثنياً مصرف «سيتي بنك» أكبر ضحايا أزمة المال التي ضربت أميركا في خريف عام 2008، وواحد من المصارف الأميركية المتعثرة التي حصلت على استثمارات «إنقاذ» من صناديق ثروات سيادية خليجية.
وأوضح المصرف المركزي، الذي نشر أول من أمس نتائج ثالث اختبار أجراه منذ الأزمة لقياس مدى جاهزية المصارف الأميركية للتعامل مع أخطار محافظها الإقراضية، أن خمسة من المصارف الكبرى، «بنك أوف أميركا» و«غولدمان ساكس» و«جي بي مورغان تشيز» و«مورغان ستانلي» و«ولز فارغو»، ستخرج من فترة الهبوط الحاد المفترضة بالحد الأدنى من الملاءة المالية، على رغم المضي قدماً في خطط زيادة توزيع الأرباح وشراء أسهمها.
وشملت شروط الاختبار، الذي يغطي فترة من تسعة فصول متتالية تمتد من بداية الربع الأخير من عام 2011 حتى نهاية عام 2013، خسارة أسواق المال الأميركية نصف قيمتها في السوق وانهيار أسعار العقار بنسبة 21 في المئة (إضافة إلى 30 في المئة خسرتها منذ انفجار فقاعة الرهون العقارية الرديئة)، وكذلك ارتفاع نسبة البطالة إلى 13 في المئة، فضلاً عن تراجع النشاط الاقتصادي في أوروبا وآسيا.
واستناداً إلى تقديرات مجلس الاحتياط الفيديرالي، تواجه المصارف الأميركية الرئيسة ال 19، خصوصاً العمالقة الستة خسائر بقيمة 534 بليون دولار، تتوزع في شكل غير متكافئ على محافظها من الرهون العقارية والقروض التجارية والإقراض الاستهلاكي. وكي تكون المصارف قادرة على تحمل هذه الخسائر الافتراضية، نصّت شروط النجاح في الاختبار على ألا تقل نسبة المستوى الأول من رأس المال (حقوق المساهمين) عن 5 في المئة.
«سيتي بنك» يفشل
وفي حال قرر «سيتي بنك» صرف النظر عن خططه لزيادة توزيع الأرباح على المساهمين وشراء أسهمه، التزاماً بتوصيات المصرف المركزي في هذا الشأن، فهو لن يضمن نجاحه في الاختبار فحسب بل سيكون وضعه أفضل قليلاً من «غولدمان ساكس» و «مورغان ستانلي» وحتى «بنك أوف أميركا» وهو المصرف العملاق الثاني الذي حصل على استثمارات إنقاذ من صندوقي الثروات السيادية الإماراتي والكويتي في ذروة الأزمة.
وتزامن إعلان نتائج الاختبار مع التئام أعضاء لجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياط في اجتماع دوري صدر في ختامه بيان، حمل بصيصاً من التفاؤل بتحسن حركة النشاط الاقتصادي واستمرار السيطرة على التضخم على رغم ارتفاع أسعار الوقود الذي اعتبرته اللجنة «حدثاً موقتاً»، ما دفعها إلى إعادة التأكيد على الاحتفاظ بسعر الفائدة الرسمي عند مستواه الحالي الذي يتراوح بين صفر و0.25 في المئة حتى وقت متأخر من عام 2014.
وعزا محللون القوة النسبية التي خرجت بها المصارف الأميركية من اختبار الأخطار الأخير، إلى نجاحها في التخلص من أجزاء مهمة من قروضها المتعثرة لا سيما الرهون العقارية الرديئة، واقتناص الفرصة التاريخية المتاحة أمامها للاقتراض بفائدة منخفضة، إضافة إلى الحد من نشاطها الإقراضي. واجتمعت هذه العوامل لتتيح للمصارف الأميركية الرئيسة ال 19 رفع متوسط المستوى الأول من رؤوس أموالها إلى نحو 10 في المئة.
لكن وثائق الاختبار كشفت أن الصناعة المصرفية الأميركية لا تزال بعيدة من التخلص من أوزارها، لأن التراجع الحاد المتوهم سيرتب على سبعة مصارف رئيسة من بينها «سيتي بنك» و «ولز فارغو» خسائر تتراوح نسبها بين 7.4 و 9.7 في المئة من القيمة الإجمالية لمحافظها من الرهون العقارية. بينما تتراوح خسائر محافظ القروض التجارية لسبعة مصارف تشمل «سيتي بنك» و «جي بي مورغان» و «يو إس بانكورب» بين 8.1 و 10.9 في المئة.
وفشل أي من العمالقة في تصدر لائحة الفائزين في اختبار الأخطار. وتصدى لهذه المهمة، أقله بسبب طبيعة نشاطه المصرفي، «بنك أوف نيويورك ميلون» وكذلك «أميركان اكسبرس» و«ستيت ستريت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.