تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



22 مؤسسة من 8 آلاف في القطاع المصرفي الأميركي استأثرت ب 64 في المئة من المساعدات
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2009

مع إسدال الستار على موسم بيانات الأرباح والخسائر للفصل الثاني من هذه السنة، بدت المصارف الأميركية، بما حققته من أرباح مفاجئة وإن متواضعة، كأنها خرجت أو أقله شارفت على الخروج من أزمة المال المدمرة التي تسببت بها، لكن السوق وحتى الحكومة ليستا واثقتين من أن النهاية باتت في متناول اليد، لكابوس عاث فساداً في قطاعات مصارف وبورصات واقتصادات أميركا والعالم طوال الشهور ال18 الأخيرة.فعندما طرح على وزير الخزانة تيموثي غايتنر التعليق على أرباح الفصل الثاني عزف الأخير نغمة متفائلة، مشدداً على أن رزمة الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها إدارة الرئيس باراك أوباما «نجحت في حماية قطاع المال من الانهيار واستعادة ثقة المستثمر». أما رئيس لجنة الشؤون المصرفية في مجلس الشيوخ كريستوفر دوود فاختار أن يدير ظهره للتفاؤل، ليطلق أحد أشد التحذيرات التي صدرت عن مشرّع منذ بداية الأزمة.
واعتمد السيناتور دوود توقعات السوق لتحذير جلسة استماع عقدتها لجنته الأربعاء الماضي من أن مئات المصارف الصغيرة والمتوسطة تواجه احتمال تكبد خسائر تتجاوز 100 بليون دولار نهاية 2010. وخلال أقل من أسبوع (الثلثاء الماضي) أصدرت لجنة رقابة برنامج الأصول المتعثرة في الكونغرس تقريرها الشهري رافعة تقديرات هذه الخسائر الفادحة، التي تتركز في الرهون العقارية السكنية والتجارية، إلى 183 بليون دولار.
وتلعب المصارف الصغيرة والمتوسطة، التي تراوح أصولها بين 600 مليون و100 بليون دولار وتشكل الغالبية العظمى بما يزيد على 8 آلاف مصرف يضمها القطاع المصرفي، دوراً حيوياً في الاقتصاد، وتلبي 50 في المئة من احتياجاته التمويلية، لكن ما حيّر المحللين، الأعداد المتزايدة من الانهيارات التي تشهدها هذه المصارف، على رغم أنها دخلت الأزمة أكثر استعداداً لتحمل تبعاتها من المصارف العملاقة، بحسب خبراء صندوق النقد.
وأعلنت «مؤسسة ضمان الودائع» الجمعة ازدياد المصارف الصغيرة والمتوسطة التي أخفقت منذ بداية السنة إلى 72 مصرفاً، ليقفز عدد الانهيارات منذ انفجار فقاعة الرهون العقارية الرديئة منتصف 2007 إلى 100 مصرف بخسائر إجمالية بلغت 35 بليون دولار. ولا تستبعد توقعات متشائمة وأقل تشاؤماً من أن تؤدي الخسائر الإضافية المتوقعة إلى رفع عدد المصارف المفلسة بين 400 و1500 في حد أقصى .
لكن خبراء صندوق النقد توصلوا في حزمة التقارير التي أعدوها عن قطاع المال والاقتصاد الأميركيين نهاية الشهر الماضي إلى نتائج حاسمة تفيد بأن مأساة المصارف الصغيرة والمتوسطة لا تعود إلى أن خسائرها أكثر أو أقل فداحة من غيرها، وإنما لأن استراتيجياتها الاستثمارية (الاقراضية) لا تختلف اختلافاً كلياً فحسب، بل استخدمتها الحكومة مبرراً لمحاباة المصارف الكبرى في خططها الإنقاذية تحت شعار أنها «أكبر من أن تخفق». وتمول المصارف الصغيرة والمتوسط نشاطها الإقراضي من مصادرها الذاتية بنسبة تراوح بين 35 و49 في المئة، أي أنها تغامر بودائع عملائها، ويصير لزاماً عليها أن تتحمل مسؤولية الفشل، بينما تنحصر نسبة اعتماد المصارف ال 19 الكبرى على الودائع في نطاق يبدأ عند 11 في المئة لدى الخمسة الكبار وينتهي عند 21 في المئة بالنسبة للباقين، أي أن اخفاقات هذه الفئة لا تُحتمل بسبب ضخامة تبعاتها على الوسط الاستثماري.
وأكد مسؤول كبير في وزارة الخزانة هيربرت آليسون، أن البرامج العشرة التي أطلقتها الوزارة لمنع انهيار قطاع المال وبلغ حجم اعتماداتها للآن 643 بليون دولار، لم تستثن أياً من المصارف المتعثرة بغض النظر عن حجمها، موضحاً أن الوزارة استثمرت 237 بليون دولار لدعم رؤوس أموال 657 مصرفاً من بينها 300 من المصارف الصغيرة.
إلا أن تقارير صندوق النقد تشير إلى أن المصارف الخمسة الكبرى (جي بي مورغان وسيتي غروب وبنك أوف أميركا وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي) انفردت حتى نهاية أيار (مايو) الماضي بنحو 64 في المئة من الاستثمارات الحكومية (154 بليون دولار) على رغم أن أصولها لا تزيد على 50 في المئة من أصول القطاع المصرفي. وحصلت المصارف ال 17 الأخرى في نادي العمالقة على 23 في المئة من هذه الاستثمارات بينما بلغت حصة المصارف الصغيرة والمتوسطة 13 في المئة فقط (29.8 بليون دولار).
ويعطي «برنامج ضمان السيولة الموقت» صورة أوضح لأسرار استمرار مسلسل انهيار المصارف الصغيرة والمتوسطة إذ بلغت حصة الأخيرة 3 في المئة فقط (8.5 بليون دولار) من الائتمانات التي أصدرتها المصارف الأميركية بضمانات حكومية حتى نهاية آذار (مارس) الماضي، في حين بلغ نصيب الخمسة الكبار 59 في المئة (155 بليوناً) والعمالقة الباقين 38 في المئة (99 بليوناً).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.