في محاضرة بعنوان «العلم والتقنية في العصر الإسلامي الكلاسيكي» ألقتها البروفيسور هيماير في العام الماضي، قالت إن إسهام العلماء من العالم الإسلامي يتعرض للتقليل من شأنه بل وإنكاره تماماً، ويشار إلى هؤلاء العلماء باعتبارهم ناقلين للعلوم القديمة فقط. وأشارت إلى أن بعض الحاضرين في محاضرتها يستغربون من دون شك من ربط الإبداع العلمي والتقني بالإسلام والمسلمين، مؤكدة أن ما قام به هؤلاء العلماء يشكل إسهاماً مستقلاً، ربما بني على علوم السابقين، لكنهم أضافوا إليه الكثير وكان لهم إبداع لا مثيل له. وأشارت إلى أن الفاتحين المسلمين كانوا قادرين على استيعاب الثقافات والحضارات اليونانية والآرامية والسورية والفارسية التي كانت سائدة في الممالك التي دخلوها، وأنهم لم يرفضوا العلوم التي وجدوها هناك بزعم أنها ذات أصول غير إسلامية، بل قاموا على العكس من ذلك بتطويرها وترجمتها إلى اللغة العربية، وهو ما أتاح قراءتها لجمهور عريض. وتناولت «حملة الترجمة» التي بدأت مع انتقال عاصمة الخلافة الإسلامية إلى بغداد في عام 762 ميلادية، إذ نشأ مجتمع متعدد الأعراق والأديان، وتوافرت الأموال اللازمة لدعم العلوم في ظل الاستقرار السياسي للدولة نسبياً، وشرحت دور «حنين بن اسحق» المولود في عام 808 في جنوب العراق لأسرة مسيحية، ما جعله يتعلم منذ صغره اللغة السورية داخل أسرته، واللغة العربية في خارجها، ثم أتقن اليونانية، وكان مبدعاً في ترجمة المصطلحات العلمية المتخصصة إلى اللغة العربية، ويعود إليه الفضل في اعتبار اللغة العربية لغة العلوم آنذاك، مثل اللغة الإنكليزية اليوم، وكانت ترجماته لكثير من المراجع الطبية اليونانية هي السبب في الحفاظ عليها بعد ضياع النصوص الأصلية، كما أسهم ابنه اسحق في ترجمة كتب علوم الفلك. وتنبه هيماير إلى أن حركة الترجمة هذه لم تكن بهدف الاستفادة العملية من هذه العلوم فحسب، بل هي تجسيد للفضول العلمي والانفتاح على الآخر، وتنقل عن العالم والمفكر الشهير يعقوب بن اسحق الكندي، قوله: «لا ينبغي علينا أن نشعر بالخجل من الاعتراف بالحقيقة مهما كان مصدرها، حتى ولو كانت قد جاءتنا من الأجيال السابقة والشعوب الأجنبية، فإن أهم القيم عند الباحث عن الحقيقة هي الحقيقة نفسها». وتشير إلى المكانة التي كان يتمتع بها الطبيب العربي المسلم، ولذلك كان الناس يطلقون عليه لقب «حكيم»، وأن العالم أبا القاسم بن عباس الزهراوي هو الذي أكد على أهمية إلمام الطبيب الجيد بالتشريح، حتى يستطيع إجراء الجراحات بنجاح، وللتعرف على قدرة الله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وتنسب إلى ابن رشد قوله: «من يشتغل بعلم التشريح، يتعمق في إيمانه بالله». وتختتم عالمة التاريخ والصيدلة محاضرتها بالإشارة إلى صورة صغيرة من عام 1224 ميلادية لمشهد في مدرسة ببغداد، وهي الصورة الموجودة حالياً في متحف الفن الإسلامي في العاصمة الألمانية برلين، يظهر فيها ثلاثة أطباء وهم يتناقشون بحدة حول أسرع الطرق لعلاج المريض من عضة الكلب، ويظهر من ملابسهم أن اثنين منهم مسلمان يرتديان العمامة، في حين يرتدي الثالث غطاء الرأس المميز للنصارى أو اليهود، وهو ما يجسّد الفضول المعرفي عند المسلمين، والحوار المنفتح على الآخر - بحسب رأيها- وترى أن كليهما يدفع البحث العلمي إلى الأمام، بشرط عدم التوقف عند الحواجز الثقافية لكل طائفة.