أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشقية وحيدة في «ليلة الوداع»
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2012

لم تقبع تلك المرأة المتقدمة سناً في منزلها، بلا حراك؟ إنها رهينة لمجتمع كامل، وماضٍ لا يحمل في مضمونه غير الذكريات القاسية. وبالتأكيد يُلخّص الماضي شكل حاضرها؛ امرأة تابعة للرجل، باستمرار، إذ يُقرّر الأب من ستتزوج، ويمارس الزوج خيانته، وينفي الابن عنها شرعيتها كأم، من خلال عدم الاكتراث بها كإنسانة كهلة. قدّم النص المسرحي السوري المونودرامي «ليلة الوداع» شخصية نمطية جداً، رغم تكثيف كاتبه جوان جان (رئيس تحرير مجلة «الحياة المسرحية») الأحداثَ المؤثرة في الشخصية، على لسانها، من خلال المونولوغات المتقاطعة، والمتداخلة بين الوعي واللاوعي، وما يؤخذ على الشخصية أنها سيدة قرارها الإنساني، وأنها صنعت مصيرها بنفسها.
النص المنشور عام 2009 في مجلة «الموقف الأدبي» المحلية، وجد طريقه إلى العرض على خشبة مسرح القباني، بعد أن أعيدت صياغته باللهجة العامية السورية، لتخرجه السورية سهير برهوم، في أولى تجاربها، وينتجه المسرح التجريبي في دمشق، وقد طُوِّر شكل النص، وفق رؤية المخرجة، والممثلة فيلدا سمور بالتوازي مع ملاحظات الكاتب، وهو في صيغته النهائية، جُرِّد من كثير من التفاصيل الرتيبة، كانتظار المرأة (حياة) مَن يأخذها إلى مأوى العجزة، أو شرودها في استذكار العنف الممارس عليها من الزوج، أي تم التركيز فقط على مشاعر الوحدة، وقد نجحت برهوم في تقريب الهوة اللحظية بين النص الاجتماعي والجمهور، حين بدأت المشهد الطويل (50 دقيقة)، بانقطاع الكهرباء، وتخبّط حياة (فيلدا سمور)، محاولةً تهدئة ذاتها الخائفة من العتمة، لتظهر على الكرسي المتحرك متذمرةً، في شكلها الساخر، وتبيّن من حركتها لاحقاً، أن الكرسي ما هو إلا صديق للوحشة، فهي تتحرّك فجأةً كصبية، أو ترقص أمام المرآة، لتغوي ذاكرتها.
تتقمّص حياة كل الشخصيات المؤثرة في حياتها: أبيها، ابنها نديم الذي نبذها في منزل صغير، وابنها الأصغر مهند الذي مارس ذكوريته على أخته سلمى لأنها أحبّت رجلاً من دون علم العائلة، كما تستجمع المرأة الكهلة ملامح زوجها من إطار صورته الفارغ، تحاوره، وتهزأ به، وربما تكون معضلة هذه الشخصية، في أن أباها المحافظ، منعها عن الشاب الذي أحبّته، وكان يمتهن المسرح، لقد صرخ في وجهها: «ما بعطي بنتي لشب بيشخّص بالتياترو»، والحجة أنه يعتبر كل من يعمل في هذا المجال خارجاً عن الدين، ولا يُفرّق الأب هنا، بين التياتروهات والكازينوات.
تُكثّف مسرحية «ليلة الوداع» الوحدة الكهلة، وهي تطرق بقوة على باب المجتمع الأصم، فكثيرات هن السيدات اللواتي يُبعَدن عن الحياة الاجتماعية، وفي هذه الحال، لا يعدو المجتمع كونه أصواتاً مرتفعةً للشارع والسيارات المارّة، أو صوت تلفاز يحتدّ فيه النقاش السياسي، أو مواء قطة، لا تكترث بمن يقطن المنزل، بل تلاحق هي الأخرى غريزة البقاء لديها، بينما تتعلق المرأة بالسراب القادم (الآخر)، تُعلّق أملاً على رنة الهاتف، ثم الصوت البشري المخطئ في الطلب، كل هذا عبر سرد سريع للقصص والأحداث، وانتقال رشيق للممثلة بين الحالات الانفعالية المتناقضة، فتبدو أشبه بامرأة خَرِفة ومصابة بالهستيريا، لا يستطيع أحد تهدئتها أو إسكاتها.
استفادت المخرجة برهوم من مساحة المسرح الضيّقة، ونصبت فستاناً وبدلة رسمية، على طرفي المسرح، فتارة الفستان هو الابنة، وطوراً هو حياة ذاهبة إلى حفلة لصباح فخري، وتنتمي حياة إلى طبقة اجتماعية متوسطة، فحين يجد زوجها بطاقتين لحفلة فخري، يُقرّر بيعهما، ويختلق مشكلة مع شخص من الحضور، لأنه يرتبك من دخول الأماكن المترفة، كما تسيطر على عقلية حياة سذاجة كبيرة، فقد كانت ترفض أن تأخذ النقود كأجرة على الثياب التي كانت تخيطها للأصدقاء والمحيطين بها، ويتحوّل دولاب الكرسي في أحد الومضات إلى عجلة ماكينة الخياطة، المتسارعة، أي أن العجز الذي تعانيه اليوم، ما هو إلا شكل ماضيها، وطاقتها التي أفنتها في غير جدوى.
ما تنتهي إليه مسرحية «ليلة الوداع»، يحتمل أمرين، فإما أن المرأة قد أمسكت مقبض الباب لتخرج إلى حياة جديدة، تستطيع فيها الاندماج مع المجتمع، أو أنها وصلت إلى اللحظة الأخيرة من تفاقُم وضعها الصحي النفسي، فخرجت إلى حيث لا يجدها أحد، لكنْ، منذ البداية لم يكن هناك من يهتم بها أو يبحث عنها، فحتى ابنتها سلمى التي تبدو من خلال مسار أحد المونولوجات رؤوفةً بها، تهرب مع حبيبها، دون رجعة أو سؤال عن الأم؛ إنه بيت سوري، لا يريد أحدٌ البقاءَ فيه، بيت مبنيّ على كذبة اجتماعية واهية، هي العائلة المثالية، في حين أن كل شخصية تريد العيش وحدها، وعلى طريقتها الخاصة، وإلى أبعد حدٍّ ممكن من الخصوصية، وكأنها ترفض كل أنواع الالتصاق العائلي السابق، فتصنع حيّزاً نهائياً فاصلاً حُرِمت منه طويلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.