ارتفاع أسعار الذهب قليلًا    استشهاد 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمنزلين في بيت لاهيا والنصيرات    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    الأمم المتحدة : ندعم جهود وقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان وكافة مناطق النزاع    من أعلام جازان.. اللواء والأديب إبراهيم الحمزي "رحمه الله "    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    السعودية وقضايا العرب والمسلمين !    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة للربع الثالث 2024    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثبيتي في ذكراه الأولى... شعرية طاغية أعاقت الشعراء من بعده
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2012

مر عام على وفاة الشاعر محمد الثبيتي، وفي ذكراه الأولى لم يستحضر أصدقاؤه غناه إنما استحضروا فقره، ولم يستحضروا عزة نفسه إنما استحضروا حاجته، ولم يستحضروا قناعته إنما استحضروا ما يجعله غير ذلك. تابعت ما كتبوه عنه فلم أجد غير استصغار لشخصية محمد الثبيتي العظيمة وهم يصورونه وقد توفي معدماً وفقيراً، لم يلاق الاهتمام الذي يستحقه، وما أظنه أن شخصية محمد الثبيتي لن ترضى أبداً عنهم وهم يصورونه بتلك الطريقة.
حتى أولاده انجروا إلى الحديث الذي لا يساهم في عظمة أبيهم. لو كان أبوهم يعي حينما نقلوه إلى المستشفى ووجد فقيراً مريضاً فلن يزاحمه على كرسي المستشفى، لأنه يعرف أن الشعر ليس ميزة إنسانية إنما هو حالة إنسانية، وأن الشعر لا يعطي الشاعر ميزة تجعله يعيش بينما يموت الآخرون، ولا يجعل منه غنياً بينما يحتاج الآخرون، ولا صاحب قصر بينما يعيش الآخرون في العشش، ولا أن يرفل في «الدمقس وفي الحرير» بينما يلبس الآخرون الثياب المستعملة.
يعرف محمد الثبيتي أنه ليس الوحيد الذي اشترى سيارة بالأقساط، فأغلب الناس الذين عاش بينهم، وحمل همومهم اشتروا بنفس الطريقة، ولم يكن هو الوحيد الذي ركب سيارة قديمة، فأغلب الناس الذي أراد أن يحدّث حياتهم الاجتماعية يملكون ما هو أقدم، وما أظن أن إنساناً عظيماً كمحمد الثبيتي رأى في ذلك غضاضة لأنه يعلّق على عظمة شعره لا على مظهره.
أظن أن الثبيتي لم يكن ليرضى أن يلقى اهتماماً خاصاً لكونه شاعراً، إنما لكونه مواطناً لا يختلف عن غيره من المواطنين، له حق الرعاية الصحية الجيّدة، وما أظن أنه كان يفكر في ما فكر فيه أصدقاؤه وهم يتذكرونه، إنما فكر في أن يتذكروا شعره الذي لم يقل أحد منهم كلمة واحدة.
لا أظن أن من كتب قصائد خالدة كقصائد محمد الثبيتي كان يفكر في شيء إلا في فنه؛ وكيف يترك أثره في تاريخ الشعر العربي الطارد لكل من لا (يحكّك) شعره؛ لذلك هيمن محمد الثبيتي على الشعر السعودي الحديث في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، واستمرت هيمنته على العقد الأول من هذا القرن، وكان في صف الشعراء الكبار في العالم العربي.
كانت هذه مقدمة لا بد منها وأنا أتحدث عن محمد الثبيتي الشاعر في ذكراه الأولى. الثبيتي الشاعر الكبير الذي رآه النقاد في العالم العربي تجربة شعرية خصبة وعميقة. الشاعر الذي أتقن كتابة الشعر بشكليه العمودي والتفعيلة إلى حد أنه طغى على الشعراء المعاصرين له (باستثناء هامش للصيخان سأتحدث عنه في مقال قادم)، وتمتع بشخصية شعرية طاغية أعاقت الأجيال الشعرية التالية له من أي إبداع شعري حقيقي بسبب انهماكهم في محاكاته.
الشاعر الذي أتاحت له فرص الانفتاح النسبي في الثمانينات من القرن الماضي أن يغرق في مشروعه الشعري ليخرج الشعر السعودي من جموده، والذي نضج في أجواء النقاشات التي دارت آنذاك بين المحافظين والمجددين، الشاعر الذي تعمقت ثقافته، وقدمت له الحداثة إطاراً للتحديث، فمشروع محمد الثبيتي الشعري لم يكن مشروعاً شعرياً فقط، إنما جزء من غاية كبرى هي تحديث المجتمع السعودي ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً.
بدأ الثبيتي مشروعه الشعري كلاسيكياً، ومن قرأ ديوانيه الأولين يجدهما يعبران عن إنسان يبحث بشغف عن الأمل والحب، وأن الحلم والعشق والطيف والوهم شكلت مجالات دلالية خصبة في إطار شعري فضّل السرد الشعري والمناجاة والحوار.
يدرك قارئ الديوانين كم كان الثبيتي متفائلاً، مع مسحة من التشاؤم تظهر في بعض قصائدهما المتعلقة بالحياة، ويدرك أيضاً كم كان يجهد لكي يكون شعره صدى لما يجري في الحياة. ويدرك أن فيهما قصائد تبتهج وتنشد الحياة والعيش، لكن هناك أيضاً قصائد تطفح بالحنين، وشكوى الزمن، وهشاشة الأشياء.
شكلت علاقته بالدكتور سعيد السريحي نقطة تحول لكليهما. كانا موهوبيْن، لكن موهبة الثبيتي أجْفلت السريحي. وأمام موهبة الثبيتي لم يكن السريحي ليرضى أن يكتب شعراً أقل فنية مما يكتبه الثبيتي. لم يرد السريحي أن يكون تالياً في الشعر، ولا تابعاً أو محاكياً لموهبة آمن بها أيما إيمان. لكن هناك ما يملكه؛ الرؤية والثقافة العميقة والفهم الآسر لدقائق اللغة. وجد كل منهما في الآخر ما ينقصه. قد أدرك سعيد السريحي اللغة بموهبة شعرية أقل، وأدرك الثبيتي الشعر بعمق لغوي أدنى. لكن أحدهما نفث في الآخر، نفث السريحي تصوره للغة في موهبة الثبيتي الشعرية الأغزر. ونفث الثبيتي في السريحي روح الشعر في التصور اللغوي الأعمق. وبدَوْزَنة السريحي ونغم الثبيتي، كُتبت القصائد الفريدة في غزارتها وتنوعها وجودتها.
لقد كتب محمد الثبيتي أروع قصائده في ظل أقصى ضغط ثقافي وإعلامي يمكن تصوره، فقد اُتّهم بالزندقة، وأُخرج من باب خلفي في نادي جدة الأدبي خوفاً عليه من أن يعتدي عليه أحد. قوطع وشُتم، ووُجهت إليه رسائل تطفح بالشتائم والاتهامات بالعمالة.
ومع ذلك عمل على مشروعه الشعري؛ ليدلل (ليت الشباب يفهمون هذا) على أنه لا توجد علاقة مباشرة بين حرية الشاعر الشخصية وبين القيمة الجمالية الشعرية لقصائده. ولا توجد علاقة مباشرة بين ضعف الشعر (يمكن أن أعمم على الفنون الأخرى) والجو الثقافي المخنوق.
تشكل قصدية الثبيتي «التضاريس» محاولة فريدة في الشعر السعودي الحديث والمعاصر، لمعت فيها موهبة شاعر قلّ نظيرها، بلور فيها صلة بين لغة شعرية قديمة ولغة شعرية معاصرة، فجّرت قدرته على الاختلاق والإبداع، وتوسيع مجالات التعبير، واستثمار إمكانية الاشتقاق.
يمكن أن أختصر شعرية هذه القصيدة الفريدة في الاستخدام المكثف للمجاز، والتوازيات الصوتية، والاستعارات الممدودة إلى حدها الأقصى. إن قصيدة التضاريس تمرين تقني عالي المستوى، يتطلب تحكماً في اللغة، وتمرساً في استخدام الكلمة، وتمثلاً للإيقاع، وعمقاً في بناء الصور. يكشف كل هذا عن موهبة الثبيتي التي جعلته يكتب بتلك الطريقة التي لا يوجد لها مثيل في الشعر السعودي المعاصر. رحم الله محمد الثبيتي وأسكنه فسيح جناته.
* ناقد وروائي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.