مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر - الناقد السينمائي في حضور مغربي
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2012

منذ البداية كان النقد السينمائي ظاهرة ثقافية مغربية بامتياز. هو كذلك حتى قبل أن تصير السينما مجالاً منتجاً للأفلام والمخرجين والمنتجين والممثلين والكثير الكثير من المنتفعين والانتهازيين الذين ظهروا بلا معرفة ولا ثقافة ولا حس فني مقبول.
وهو ظاهرة لكونه نشأ في حضن الأدب والفن والسياسة والعمل الجمعوي. أي في حضن النادي السينمائي أصلاً. وهذا الأخير لم يكن مجالاً للفرجة البسيطة والمتعة الرخيصة، بل ميداناً لصراع الفكر، ولتخصيب المخيلة الإبداعية، ولممارسة المعارضة السياسية ضد كل أشكال الاستبداد، وطنياً وعربياً ودولياً، بما أنه كان دوماً منتصراً لقيم الحداثة والحرية والعدالة. يساراً بالطبع.
والنقاد السينمائيون كانوا يحملون كل هذا، وبه أقنعوا بعد دوائر للدولة التي اقتنعت بدورها، وإن بطريقة غير مباشرة، في آخر المطاف، بدور السينما في الإشعاع والتثقيف ونسج صورة للبلد عالمياً والمساهمة في التنمية. وحين تحقق المراد كما نلاحظ حالياً مع وجود كم فيلمي كبير قياساً مع المحيط العربي والإقليمي، انحسر دور النقد أو تم وضعه في خانة اللامبالاة أي انه بات موجوداً من دون تأثير ملموس في العمق. وما حضور بعض الأسماء القليلة هنا وهناك في بعض القرارات والمراكز المعينة إلا استثناء يؤكد القاعدة رغم ما يقدمونه من خدمات للفن السابع. هذا الأخير الذي يحتاج للكثير من المتابعة النقدية والفكرية.
والمثال الأكبر على هذا الانحسار يمثله بروز صراع دائم ومتكرر للرؤية النقدية التي تمثلها مثلاً الجمعية المغربية لنقاد السينما مع محطات مهرجانية سينمائية رسمية، كالمهرجان الدولي للسينما في مراكش ومع المركز السينمائي المغربي حين توقف دعمه لمجلة سينمائية "سين.ما" بعد سنتين من الرفقة التي شكلت محطة مهمة لممارسة النقد إعلامياً وفي شكل مستقل. وهي مجلة كانت بعد سنوات نقدية عجاف ترسيخاً لعلاقة أمل كبيرة، وعلاقة عمل مثمرة، واعترافاً جميلاً للنقد السينمائي، بل كذلك أحد منجزات الناقد السينمائي نور الدين الصايل قبل إدارته المركز السينمائي الذي عرف الازدهار الحالي.
نعم توقف الدعم لأسباب ليست بالأهمية الكبرى صراحة بما أنها لا تعتمد على أسس لا يمكن تداركها بسهولة ويسر. وتم هذا للأسف، في الوقت الذي بشرت بداية وجود تأطير مؤسساتي للنقد السينمائي في منتصف التسعينات بقبول رحب واسع انشرح له الكل، وعلى تعاون كبير محترم جسدته في واقع الأمر لجان النقد التي تشكلت من أعضاء الجمعية في مهرجانات الفيلم الوطني، في لقاءان النقاد المهمة بمخرجين كبار كعباس كيارستاومي في مهرجان مراكش الدولي لسنة 2005، والذي أسفر عن فيلم توثيقي عالمي من إخراج هذا الأخير ومدير تصويره الإيراني. وأيضاً مع إشرافهم على تنشيط ندوات جامعية كبرى كان لها أبلغ الأثر الإيجابي على السينما المغربية وعلى العديد من المخرجين الشباب.
والوضعية هي من قبيل الذي لا يجب أن يحصل أصلاً. لأن الطبيعي أن يتم التعاون في مجال المعطى الرمزي، وليس المنافحة التي بلا ربح. فما الذي سينتج من تضاد أو عرقلة أو تجاهل سوى التعطيل، وفقدان الرأي المتعدد الواجب. النظرات الضيقة لا تنتج التطور ولا التراكم الكمي المنشود. وكل من ثبّت مكانته بالوجود والإبداع والكتابة، لا بد أن يكون السند والمرغوب إذا كان القصد هو تطوير مجال فن السابع نحو الأحسن.. فالحقيقة أننا فشلنا في أن نبدع الروائع التي ستجعل العالم يلتفت إلينا عبر بوابة الإبداع الخالص فقط وليس جوانبه التقنية أو المرافقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.