وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ساحل الغواية» رواية اللحظات المأزومة
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2012

ربما بدا العنوان حاوياً بعداً جمالياً في رواية «ساحل الغواية» للكاتب المصري محمد رفيع لا يمكن اختزاله في علاقة الإضافة المشكلة لبنيته، بل بدت أكثر في العنوان الفرعي الدال على غلاف الرواية «في الصحراء موج أقل»، وبما حواه من نزوع شعري لافت، قد يدفع به إلى إمكانية تصدر العنوان. غير أن أفق الغواية المحكوم به النص، تجلى أكثر في المفتتح الدال المأخوذ من الشاعر محمود درويش، والذي يشبه التقديمة الدرامية للرواية: «وفي الصحراء قال الغيب لي: اكتب/ فقلت: على السراب كتابة أخرى/ فقال: اكتب ليخضر السراب/ فقلت: ينقصني الغياب/ وقلت: لم أتعلم الكلمات بعد/ فقال لي: اكتب لتعرفها/ وتعرف أين كنت/ وأين أنت/ وكيف جئت/ ومن تكون غداً/ ضع اسمك في يدي واكتب/ لتعرف من أنا / واذهب غماماً في المدى...» (مفتتح ص 7).
ثلاثة فصول سردية تتلو المفتتح، تحوي جميعها إشارات زمانية الطابع، موزعة على سبعة عشر مقطعاً، يحتل القسم الثاني منها (الآن) حيزاً أكبر داخل المتن السردي فيها (ثلاثة عشر مقطعاً تحديداً)، غير أن هذا التقسيم الزمني التسلسلي للفصول (قبل أعوام – الآن – غداً) بدا حاملاً في جوهره لعباً تقنياً دالاً، إنه تقسيم مخاتل، مسكون بالتداخلات الزمنية بين ما كان، وما هو كائن، تداخلات زمنية تواترت بتواتر الأمكنة، وتنوعها بين البحر والصحراء، ففي (الآن) نرى حكياً عن الماضي، وتفعيلاً لآلية التذكر، ثم عودة – من جديد – إلى خط القص الرئيسي، والمشكل لذلك (الآن)، بصفته تعبيراً عن اللحظة الحاضرة المحكي عنها، هذا ما نراه مثلاً في صفحتي 68، 69 حين يستعيد الراوي الرئيسي حكاية العشيقين (مدينة وحبيبها)، وتلك الصحراء التي حوت جسديهما، وباتت أكثر تشوقاً لاستقبال غيرهما: «بدا أنهما على استعداد لأن يفترسا أي وحش وهما معاً. ظلا يلعبان في البرية كطفلين، حتى تذكرا أن الموت آتٍ لهما لا محالة. ولم يبق غير سويعات قليلة من الفرح. فقررا أن ينتصرا للفرح الأخير على الرعب، وحتى على الموت ذاته. خلعا ملابسهما كما خلعهما العالم، ومع كل قطعة يخلعانها ينتصران على القبح، ويستقبلان فرحهما الجسدي، حتى إذا تخلصا من أثقالهما، عادا إلى ذاتيهما».
بناء دائري
بدءاً من الاستهلال السردي المسكون بمأساة «سلمى» - إحدى الشخصيات المركزية - وصولاً إلى نهاية النص المشغول بها، ثمة بناء دائري يكتنف الرواية، تصبح فيه «سلمى» البداية والختام، الحقيقة والسراب، وعبر هذا البناء الدائري، يصارع الشخوص قوى محملة باليقين، في عالم مملوء بالأسئلة، يواجهون عرفاً ثقيلاً، وسطوة مفزعة لمواضعات تقليدية حكمت على «سلمى» بالفراق، وأسلمت «مدينة» إلى الصحراء، في سياق هادر بالموروثات الشعبية الخاصة بالمكان، ذلك الذي يجيد محمد رفيع الإفصاح عن جوهره الثري جيداً، بصفته - بالأساس - فضاء نفسياً وسيعاً لانفعالات البشر وهواجسهم في لحظات مأزومة ومرتبكة من حيواتهم.
للسرد هنا منطقه الجمالي الخاص المتذرع بلوازم المكان، ومظاهره، هذا المكان المدهش (الغردقة/ البحر الأحمر) الحاوي لنبوءة العرافات، وأعراف مجلس الصيادين، وبما يتيح إمكانية تقديم عالم يتسم بالاختلاف والمغايرة، يعد امتداداً على نحو أكثر عمقاً واتساعاً لعالم الكاتب الذي قدَّمه من قبل في مجموعتيه القصصيتين (ابن بحر/ أبهة الماء) غير أنه الآن يرى العالم في إطاره الكلي، فيقرر طرح الجوهري من الأشياء في أمكنة تسكنها الموروثات، وتحركها.
يوظف الكاتب الجمل المفتاحية توظيفاً دالاً، كأن تصبح جملة العرافة التي كانت سبباً في حتفها مؤشراً على حضور عوالم جديدة تطرح داخل الرواية، «ارحموا اللي ضاجع الصبية في «العرا والشمس» ظللوا عليه» (ص20)؛ لتحيلنا إلى حكاية (مدينة وعشيقها) اللذين تُركا في الصحراء عقاباً لهما، فقررا أن يلتصقا حتى الموت.
في «ساحل الغواية» تتبدى ثنائية (الصحراء/ البحر)، حيث يظهر البحر بصفته موطناً للحكمة، على حوافه يعقد مجلس الصيادين، كما تبدو الصحراء مكاناً للوحشة، يستقبل الملعونين من أقوامهم، غير أن الصحراء المقفرة لم تكن كذلك مع «مهدي» الطامح في وحي من السماء، أو «صالح» الذي يصارع سرابه الخاص، وحده «حجاج» الذي يعرف أسرارها، ليس لكونه يقتفي الأثر، ولكن لأنه دفع ثمناً لذلك، وفي كلٍّ تتراوح حركة الشخوص في النص بين عالمي البحر والصحراء، لا في مقابلة بين عالمين متناقضين، ولكن في فضاء آخر مغاير، يمتزج فيه الواقعي بالمتخيل، وأوهام الشخوص بأمانيهم، فضاء تخلقه الغواية وتشكله، «غواية» يبدو فيها استكشاف الجسد مقدمة لاستكشاف الروح، في ظل عالم مسكون بسلطة القمع والقهر، محاصر بمستر «ريد»، وأعوانه، يلقي فيه الجيش الإنكليزي بظله الثقيل (تدور الرواية في زمن الاحتلال البريطاني مصرَ) على مجتمع مكبل في أصل ماهيته، من ثم لم يكن من مهرب سوى التلاقي المؤجل بين «مهدي» و «سلمى» والذي يتشارك فيه الكل، ربما إحساساً بوطأة ما حدث في تحول درامي مفاجئ في نهاية الرواية!
واللافت في هذا جميعه أننا أمام رواية تشف وتقول في آن، ليس اللعب الزمني، والوعي بالمكان، هما كل شيء فيها، بل هناك – بالأساس – محاولة لصنع عالم يتسم بحيوية الاختلاف، عبر لغة حمالة لشحنات فكرية وعاطفية دالة، وتوظيف جيد للموروث الشعبي وبناء عليه، مع حضور بارز لتناصات عدة طيلة الرواية (الغار/ مريم)، وبما يجعلنا – في نهاية المطاف – أمام رواية متناغمة بنائياً، مميزة ومختلفة في آن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.