الفن يربي الإنسان ويهذب ذوقه ويشكّل مصيره، ونعني به الفن الحقيقي ومن يترجمه، أي الفنان الذي يحترم قيمة الفن ويعلم تماماً مدى تأثيره على مر العصور. فنحن لا نُعلي هنا من إسفاف وانحلال أخلاقي ألحقا زوراً وبهتاناً باسم الفن، وهما مجرد تسويق لمنافع مادية رخيصة حطت من هيبة الفن، أو كما أقرها مدير القناة الفضائية: «اعتمدنا في بداياتنا على الإيحاءات الجنسية للدعاية والترويج». والواقع أنهم وغيرهم لا يزالون على السياسة نفسها وإن اختلفت الأشكال والطرائق. هذا النوع من التوجيه المستغِل قد أساء إلى الفن، أمّا الفنانون فلم يسئ إليهم أحد أكثر مما فعلوه بأنفسهم، فيأتي من هو ضد فكرة الفن من أساسها ويشير إلى واقع الفن الحاضر ويسأل بتهكم ونبرة اشمئزاز: أهذا الذي تحكون عنه؟ أهذا ما تجرون المجتمع إليه؟ وللجواب نقول: كما تكونون يكون فنّكم، أمّا الفن الذي نصبو إليه، فهو ذاك الذي يسمو بالروح والنفس، تلك النفحة السماوية التي تذكّرك بموجدها الذي أبدعها في الإنسان. يروي توفيق الحكيم كيف أنه حضر مهرجاناً فنياً كبيراً أقيم في مدينة سالزبورغ النمساوية في ثلاثينات القرن الماضي، وكان من أهم برامجه حفلات الموسيقى المبدع وقائد الأوركسترا «توسكانيني»، الذي ما إن ظهر على المسرح حتى دوت القاعة بتصفيق هز أركان المكان، الأمر الذي قابله الفنان بإدارة ظهره للجماهير ملتفتاً إلى فرقته الموسيقية ليأمرها بالشروع من فورها بالعزف، فبمَ كنت مفسراً تصرفه لو كنت شاهداً؟ بقلة اكتراث وعدم احترام للجمهور العريض! يجوز أن يخطر في بالك هذا الهاجس، ولكن توسكانيني أراد أن يوصل «مسجاً» للجمهور باحترام الفن، فالتحية ينبغي أن توجه إلى الفن وليس إلى الشخص الذي لم يكن لينالها بلا فن، وكي يكون الاحتفاء بالفن فينبغي أن تكون التحية ويكون التصفيق «بعد» تقديم الفنان عرضه وليس قبله، فماذا كان رد فعل الجمهور؟ فهم المتلقون المتذوقون قصد الفنان فصمتوا في الحال تأدباً وإنصاتاً إلى أن انتهى العزف وعندها استدار توسكانيني وواجه جمهوره الذي استقبله بالتصفيق المدوي، وحينها فقط انحنى الفنان للجمهور مشيراً إلى فرقته كي تنهض معه ليتقبلا التقدير معاً. وكأني بالقارئ يستعرض فنّانينا وقد عودونا أن ينحنوا للجماهير حتى تكاد ظهورهم تلامس أقدامهم، دع عنك إذا انسلخوا من فنهم وقاموا بافتعال مبالغات الأداء على نحو يثير الرثاء والشفقة، استدراراً لتصفيق واستجداء لنشوة لحظات، بأسلوب هبط بالفن والفنان إلى درجة شحاذ يتسوّل التهليل، فعلى من تقع مسؤولية الثقافة المعكوسة؟ على جمهور يصفق قبل عرض الفن؟ أم على فنان انحنى تقبّلاً، بل وانتظاراً لتحية شخصه قبل فنه؟ وبمناسبة الحديث عن الفن، فلابد من التطرق إلى المرأة، فلو لم توجد المرأة على الأرض لكان المحقق أنه ما كان ليوجد فناً يذكر، لربما سيوجد العلم، أما الفن فمن أين سيأتي بلا ملهمة وملهمات، فما من فنان بحق وأبدع شيئاً بحق إلاّ وكان في ظل امرأة حاضرة أو غائبة أو حتى متخيّلة، فهذه المرأة، تلك الكائن الأنثوي هي كالطبيعة، في يديها عبقريتا البناء والفناء، ولمن المستحيل أن ترى حضارة قامت من دونها أو انحطت من دونها أيضاً، ولكن يظل عرشها في مملكة الفنون هو أظهر العروش وأفصحها. فإذا قيل إن عالمنا العربي والخليجي تحديداً والسعودي حصرياً لم ير «اليوم» فناً ناضجاً، فلم يبدُ أمام العالم وأمام نفسه أولاً في ثوب الأمة المتحضرة، فلأن المرأة ذات اللمسات، وذات الذوق والروح التي توقظ الهمم وتنشِّط الحركة الفكرية والإبداعية لم تأخذ نصيبها وحيّزها جدياً، فهل هي موجودة أصلاً؟ للموضوعية هي لا تزال نادرة الوجود، فكيف تتشكّل ملامحها ومسألة الفنون وتبنيها تواجه بسدودها في وجوه الرجال وهم الرجال، فكيف نعيد للروح أحاسيسها الفطرية وقد خنقناها ودفناها ووقفنا على قبرها؟ كيف نعبِّر عن مشاعرنا بفنوننا وإقرار حصة الموسيقى في مدارسنا لم نناقشه بعد؟ كيف نقترب من المدنية الحقيقية والفن في نظرنا لا يزال حراماً؟ صدقاً: كما تكونون يكون فنّكم. [email protected]