يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    «الغذاء والدواء»: حظر الإتلاف ومنع السفر لحالات التسمم الغذائي    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ستاند آب كوميدي» في ساحات الإسكندرية
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2011

على رغم قتامة المشهد الذي تعيش أجواءه المدن المصرية هذه الأيام، وكعادة المصريين في قلب الصورة وتغيير أبعادها بحسّهم الكوميدي وذائقتهم الفنية المبتكرة، قدّم المتظاهرون المعتصمون في الإسكندرية صورة فنية ساخرة للأجواء الساخنة التي تعيشها المدينة من خلال فن «ستاند آب كوميدي» (الكوميديا المنفردة على المسرح)، فتحولت ساحة الاعتصام، ليلاً، إلى حلقات فنية يعبّر فيها الشباب عن مواقفهم الشخصية وآرائهم في الأحداث الراهنة وطريقة تعامل الرموز السياسية معها، وذلك كله بطريقة ساخرة ومن خلال ابتكارات تتفتق عنها أذهانهم، كالحركات الأكروباتية والجمل اللحنية المبتكرة والنقد اللاذع بكلام مقفى. ولا يخلو الأمر من مَسرَحة بعض الشخصيات وتوليف مواقف كوميدية حول ردود فعلها بطريقة ساخرة ووضع سيناريوات تخيّلية للمرحلة المقبلة، إضافة إلى استحضار مونولوغات قديمة لفناني الكوميديا ترتبط في شكل أو في آخر بمطالب المعتصمين.
عروض ليلية
تضم الحلقة الواحدة 20 إلى 30 شاباً، وقد تزيد على ذلك أو تقل، وتبدأ العروض في ساعات متقدّمة من الليل، عندما تهدأ الأمور وتتوقف عمليات الكرّ والفرّ بين المتظاهرين ورجال الأمن، لتستمر حتى الساعات الأولى من الصباح، حين يستأنف الشباب تظاهراتهم ومطالبتهم بإنهاء حكم العسكر واختيار حكومة إنقاذ وطني ومحاسبة قتلة الشهداء، وقد تنتهي العروض الفنية سريعاً إذا توافدت قوى الأمن من جديد.
تتناول العروض الارتجالية، التي يؤديها شباب من مختلف الفئات والأعمار، مواقف تخيلية للرموز السياسية. فيقدمون مثلاً تصوراتهم لردود فعل الساسة، بطريقة رمزية لا تخلو من المبالغة الفنية والخيال، فتعكس اختلاف بيئاتهم وثقافاتهم، ما أظهر كوميديا فطرية لا حدود لها رصدت مشاعر الشارع الرافضة للواقع السياسي... على الطريقة المصرية.
ومن أطرف تلك العروض تخيل شباب لبعض الوزراء المتمسكين بمناصبهم إلى درجة أنهم يلتصقون بالكرسي فلا يستطيعون القيام عنه ولو حتى لقضاء الحاجة. وهناك عرض لم يتجاوز الخمس دقائق تحدث فيه شاب عن حيرة المجلس العسكري في اختيار وزراء جدد ولجوئه إلى المشعوذين، حتى إنه قرر اتخاذ مجلس من الجان ليتمكن من تلبية مطالب الشعب التي لا تنتهي. كما تناولت العروض المطالب الفئوية لبعض فئات الشعب وعلاقتها بالاقتصاد، إضافة إلى طرق مبتكرة لاستعادة أموال الرئيس السابق وعائلته.
إدانة العنف
يقول جميل راضي: «في مجتمع لا يملك مساحات حرة للمواقف الثقافية والمجتمعية، التي لا تتوافق مع النظام العام، وجدنا أنه يجب أن نفرض وجودنا وإرادتنا حتى تتحقق مطالبنا، ونحن من خلال اعتصامنا نحاول أن ندين العنف بطريقتنا». ويضيف: «ما نقدمه من عروض ارتجالية هو إشارة إلى الجوانب السخيفة في حياتنا، لكننا على رغم ذلك اعتدناها، ولا نملك تغييرها، لكن يمكننا أن نسخر منها علّنا نقف وننتبه وقد نغير شيئاً».
ويرى سامح عبدالرحيم أن الشباب يحاولون بثّ الدفء في أوصال الليل البارد من خلال الضحك. فالمصري له ذائقة فنية فريدة تتغلب على أعقد الأزمات بالكوميديا. يقول محمد ناجي: «ما نقدمه فنّ فطري، أو يمكن القول إنه شبه فن، فهو ارتجال لحظي لم يتم ترتيبه ولا تنظيمه، ونحن نتلمس منه مناطق الغباء والهزلية في ما يحدث من حولنا. فعندما أسخر من شيء يخصك وتتنبه له، إما أن تغضب، أو تتقبّل ذلك وتوافقني وتضحك، ونحن في الصباح نتظاهر ونغضب وننفعل وقد نختنق بالغاز أو نصاب بالرصاص، وفي المساء نجتمع لنتفق على ما سنفعل ونقرر خطة الطريق لليوم التالي، ثم يحين موعد الستاند آب كوميدي». ويقول ضاحكاً: «لكننا حولناه إلى «سيت داون كوميدي» sit down comedy أي الكوميديا جلوساً... والمؤكد أننا مصرّون على تحقيق مطالبنا واسترداد حقوق الشهداء».
يذكر أن فن ال «ستاند آب كوميدي» ظهر مع عشرينات القرن الماضي في الولايات المتحدة، مع عروض الرجل الواحد على المسارح قبل بدء حفلة موسيقية ما، وهو ما يعرف بإزالة «الحائط الرابع» بين الممثلين والمشاهدين، ويقدم فيه الفنانون نوعاً من الكوميديا المباشرة من دون الاستعانة بالدراما. ثم تطور هذا الفن في الخمسينات والستينات إلى فقرات خاصة انتقلت إلى النوادي الليلية والمطاعم، وفي الثمانينات كانت ذورة انتشار هذا الفن مع انتشار «نوادي الكوميديا» Comedy clubs، وبدأت شهرة نجوم وكتّاب ومخرجين معاصرين، مثل روبن وليامز ووودي آلان وجيري ساينفيلد، ففنان ال «ستاند آب كوميدي» فنان شامل يكتب ويخرج ويمثّل ويرتجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.