أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    أمريكا تختار الرئيس ال47.. ترمب أم هاريس؟    مقتل 37 فلسطينياً.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    بدء الاقتراع الرئاسي في نيوهامبشر بالولايات المتحدة    الأكبر في الشرق الأوسط.. مقر عالمي للتايكوندو في الدمام    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتهام بالتغريب يهدد "الكوميديا الارتجالية" في السعودية
السناني: أخشى أن تؤثر عروضه في هوية المسرح السعودي
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2011

الخوف من تغريب المسرح.. ربما هذا هو العنوان الأبرز الذي تواجه به عروض الكوميديا الارتجالية في السعودية، أو ما يسمى ب"ستاند أب كوميدي"، فإضافة إلى المصطلح الأجنبي الذي تعرف به، يأتي اعتماد مقدميها على اللغة الإنجليزية في أداء بعض فقراتها كخطر يكاد يفقد المسرح السعودي هويته، كما يرى الفنان عبدالإله السناني.
ويخشى السناني من أن تؤثر هذه العروض على الجهود المبذولة للحفاظ على هوية المسرح السعودي، في حال عدم صقل الشباب لمواهبهم بالدراسة والتخصص.
ويقول السناني "هذا الفن يحتاج إلى ثقافة ولياقة ودراية بمخارج الحروف ونفس طويل وقدرة على التعامل مع الجمهور، مطالبا ممثلي هذه العروض بتطويع التقنية وإبراز شخصياتهم والتركيز على الإرث الثقافي الموجود في العالم العربي والإسلامي، دون تقديم صورة مكررة من مشاهير عالميين عرفوا بهذا الفن، حيث يختلف فن النكتة الغربي عن العربي، مشيدا بطاقات الشباب وقدراتهم على التغيير والتأثير وتقديم الإبداع، مشجعا التنوع في العمل الفني، وإدخال فنون هادفة تحرك المسرح السعودي.
ويبرر مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة "eventsLuxury" الراعية لشباب "ستاند أب كوميدي" معاذ الحلفاوي المسمى الإنجليزي للعروض بأنه لا يوجد معنى عربي مواز لStandup Comedy باللغة العربية، مشيرا إلى أن أسباب ذلك تعود لكونه لم يظهر إلا منذ فترة قريبة جدا، لكن الكوميديا الارتجالية هي المرادف الأقرب للمعنى.
وأكد الحلفاوي على وجود مواهب سعودية وطاقات كبيرة تستحق الدعم والظهور والانتشار على المستويين الخليجي والعربي، كالفنان إبراهيم الخير الله، والفنان فهد البتيري، الذي يستطيع حسب الحلفاوي مع تهيئة البيئة المناسبة له الوصول للعالمية، باعتباره يؤدي عروضه باللغتين العربية والإنجليزية.
وأشار الحلفاوي إلى عدم التوصل لعرض مناسب بخصوص المشاركة في التلفزيون بشكل يتوافق مع شروط ومبادئ الشركة وأهدافها ما جعلها تعتمد على الإنترنت، مشيرا إلى خطة قريبة لنشر العروض أسبوعيا على "يوتيوب"، مؤكدا على أهمية توفر المسارح المناسبة من أجل القدرة على تقديم العروض، وهو أحد أصعب العقبات التي تقف أمام الشباب.
وأضاف الحلفاوي "أن عروض الكوميديا الارتجالية بدأت عام 2007، ولكنها كانت شبه خاصة، بعد ذلك دخلت إحدى الشركات هذا المجال وبدأت بعمل عروض لأعداد كبيرة، ولكن هذه العروض استمرت على خصوصيتها ومحدوديتها لطبقات معينة.
ويبدو أن محاولة الحفاظ على الهوية العربية هي ما دعا أحد أشهر السعوديين المقدمين لهذه العروض وهو إبراهيم مسيسبي إلى رفض استخدام اللغة الإنجليزية في أداء عروضه على العكس من بقية زملائه، فعلى الرغم من حمله لاسم إنجليزي، إلا أنه يؤكد اقتناعه بأن العربية هي اللغة الموصلة لهذا الفن والقادرة على نشره بين أفراد المجتمع العربي بطريقة سليمة.
ويقول ميسسبي "إن تجاوب الجمهور السعودي مع عروض الكوميديا الارتجالية رائع"، معتبرا أن هذا النوع من الأداء المسرحي يعد ثقافة جديدة غربية مأخوذة من الغرب، لافتا إلى أن الأصل في النكت عربي، وأن الهدف من العروض ليس الإضحاك فحسب بل تقديم رسالة هادفة عبر عرض مواضيع تهم المجتمع.
مدير الأنشطة بجمعية الثقافة والفنون بالدمام جبران الجبران يؤيد أن يتم تقديم الدعم لهؤلاء دون تقنين، كونهم يناقشون قضايا محلية تلامس هموم الجمهور ويحملون وعيا كبيرا بما يقدموه من عروض، دون الحاجة لمحاذير ورقابة تفرض عليهم تحد من إبداعهم فيما لو تبنتهم جهة رسمية، مراهنا على ما يقدمه الشباب في هذه العروض.
ويؤكد الجبران أن هذا الفن سيلقى رواجا خلال الأربع السنوات المقبلة، وسينتشر أكثر من الغناء.
ويجد الجبران أن الكاريزما والمخزون الثقافي والجرأة والوعي بما يقدم هو أهم مواصفات ممثلي هذه العروض التي لقيت في الفترة الأخيرة تجاوبا كبيرا من الجمهور، إذ يتابعهم الآلاف أسبوعيا عبر اليوتيوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.