سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة الإبداعية... تُزهر في الصحراء
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2011

في مستهل الندوة الثالثة للكتابة الإبداعية، التي نظمتها في أبو ظبي «الجائزة العالمية للرواية العربية» (المعروفة بجائزة «بوكر العربية»)، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، لم يُخفِ أحد الروائيين الشباب المدعوّين قلقه من الأسلوب الذي ستدار به جلسات يومية ضمّت ثمانية كتّاب عرب، إضافة إلى مُشرِفين اثنين. قال إنه غير معتاد على قراءة عمل غير منجز أمام أحد، مهما كان مقرّباً منه، ومهما وثق في رأيه، فكيف بمجموعة؟! لم يكن الروائي الواعد يعلن رفضه لمنهج الندوة، لكنه شاء أن يعرّف الآخرين بنفسه قليلاً، ليحضّهم ربما على تفهّم تردّده الأوّلي في قراءة ما كتب، ولعله لم يدرك أنه حكى بلسان غالبية المشاركين والمشاركات في الندوة. لكن الطريف أنه، خلال ثمانية أيام من انكباب المجموعة على الكتابة وأحياناً إعادة الكتابة بعد قراءة ونقاش جماعي، قرأ الشاب نفسه من نصّه، أكثر مما فعل أي مشارك آخر. إذ حرص على إطلاع زملائه على كل تعديل، وكل مقطع يُضيفه أو يحذفه، حتى تبلورت نكتة عامة، كانت تضحك «القارئ الدؤوب» نفسه، حول بطلة نصّه التي صارت تزور أفراد المجموعة في مناماتهم أيضاً!
هكذا كانت أجواء «ندوة 3» التي عقدت في منتجع وسط الصحراء، معزول عن أي شارع أو مدينة. لا سبيل إلى مغادرة الفندق. فالدنيا من حول عالم الكتابة الصغير ذاك، كانت خواء تاماً، إلا من كثبان رمال ذهبية، والشمس التي لا يلوّن غروبها الأفق في أي مكان آخر كما يفعل هنا.
المطبخ السرّي
استضافت الندوة، التي عُقدت برعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ثمانية روائيين هم: محمود الرحبي وجوخة الحارثي (عُمان)، وليد هاشم (البحرين)، محمد ولد محمد سالم (موريتانيا)، سارة الدريس (الكويت)، محسن سليمان (الإمارات)، علي غدير (العراق)، ورشا الأطرش (لبنان). أما الروائيان المشرفان على الندوة المقتبسة عن تجربة «جائزة كاين» (CAINE) الأفريقية، فهما منصورة عز الدين (مصر) وأمير تاج السر (سوداني مقيم في قطر)، علماً أن الهيئة المسؤولة عن تنظيم الندوة سنوياً تتمتع باستقلالية إدارية وفنية عن «بوكر العربية».
نُشرت نصوص الندوة الأولى، باللغتين العربية والإنكليزية، في كتاب بعنوان «أصوات عربية جديدة» (2010)، فيما سيصدر قريباً الكتاب الذي سيجمع نصوص الندوة الثانية، ليحين من بعده دور النصوص الخاصة بالندوة الأخيرة التي، كالعادة، يمكن كلاً منها أن يكون قصة طويلة أو فصلاً من رواية ستُستكمل لاحقاً، على ألا يتعدى كل نص سقف ثلاثة آلاف كلمة. أما اختيار المشاركين كل سنة، فيعود إلى لجنة تحكيم «بوكر العربية»، إما استناداً إلى قراءتهم أعمالاً لكتّاب لفتوا أنظارهم، أو من بين أصحاب الأعمال التي ترشّحت إلى الجائزة ولم تصل إلى «القائمة الطويلة» شرط أن تتميز بمستوى لافت من الاحتراف والموهبة. في حين أن من شروط اختيار المشرفين على الندوة أن يكونوا أصحاب روايات أدرجت في «القائمة القصيرة» ل «بوكر العربية».
والحال أن الجلسات الجماعية أتاحت للمشاركين الإدلاء بآرائهم في أعمال بعضهم بعضاً، ما عزز النقاش وعمّمه. إذ تحول التداول إلى دعوة مفتوحة لدخول العالم السري أو المطبخ الخاص بكل كاتب، وهذا ما يندر حصوله في لقاءات الروائيين عموماً. وفي النهاية، كانت لكل كاتب الحرية في الأخذ بكل أو بعض الملاحظات، بحسب اقتناعه بتأثير ذلك في نصّه. أما مداخلات المشرفين، فكانت غالباً اقتراحات لحلول تقنية حينما تقع مشاريع الكتّاب في ورطات بنيوية.
تنوّع وأفخاخ
هي التجربة الأولى لأمير تاج السر (وصلت روايته «صائد اليرقات» إلى القائمة القصيرة لجائزة «بوكر العربية») في الإشراف على مثل هذه الورش الإبداعية، على رغم أنه لم يكن يؤمن بمثل هذه المحترفات سابقاً، إلا أنه لاحقاً لمس غير ذلك فغيّر رأيه. يقول ل «الحياة»: «اعتدت قراءة أعمال الآخرين، سواء بطلب من دور نشر أو أصحاب الأعمال أنفسهم لإبداء الرأي، لذا أنا معتاد على التعاطي مع أساليب كتابية متعددة. وقبل أن يعرض عليّ الإشراف على هذه الندوة أجريت بحوثاً حول المحترفات الكتابية واستشرت أصدقاء كتّاباً وأكاديميين في كيفية مساعدة كاتب في بداية الطريق من دون أن يشعر أنك تؤستذ عليه». ويضيف: «كان دورنا إيضاح بعض التقنيات بحكم خبرتنا، وأعتقد أننا وصلنا إلى صيغ جيدة». وعن «الأفخاخ» العامة التي يلاحظ وقوع الكثير من الكتّاب الجدد فيها يقول تاج السرّ إنها غالباً «الجمل الجاهزة، والمشاهد والصور المكررة، لذلك دعمنا المشاركين ليجدوا صورهم الخاصة، فيتمكنوا من شد القارئ، من مفتتح النص إلى نهايته».
أما منصورة عز الدين (أدرجت روايتها «وراء الفردوس» في القائمة القصيرة ل «بوكر العربية») فتصف الجلسات بأنها «أشبه بطاولة مستديرة، والندّية أساس العلاقة بين المشرفين والمشاركين لأن الجميع كتّاب في النهاية». وتقول إنها سعت إلى «قراءة كل نص من داخله، بمعنى الحرص على الذهاب مع كل كاتب إلى أرضه والتعامل مع نصّه بأسلوبه». ومن العناصر السلبية التي تلاحظ عز الدين تكرارها لدى الكتّاب الصاعدين، «انحسار الاهتمام بالمشهدية، واستسهال اللجوء إلى المستوى الأول من الحكي، أي «الحدوتة»، في حين أن هذا النوع من السرد حين يُدخل في قالب مشهدي وتُغزل من حوله الأحداث، يتغير كلياً، وهذا ما سعينا إلى التشديد عليه». أما العناصر الإيجابية، فأبرزها في رأيها «تنوع الكتّاب من مختلف الجنسيات العربية، والتفاصيل أو المشاريع الجديدة، كالشروع في كتابة رواية بوليسية عربية مثلاً».
انقلاب التوقعات
وليد هاشم (البحرين – 29 سنة) محامٍ صدرت له ثلاث روايات، شارك في الندوة فأنجز فصلاً من رواية بوليسية تدور أحداثها في مشغل خياطة: «في البداية، لم أتوقع أن تضيف لي الندوة شيئاً على مستوى الكتابة، بل فكرت أنها قد تسلّط الضوء على روايتي الأخيرة، ثم ما لبثت أن اكتشفت كم ينقصنا في العالم العربي التحرير المحترف، الذي يجعل العمل الروائي أكثر إحكاماً». ويتابع: «بما أن معظم قراءاتي من الأدب العالمي، تنبهت هنا إلى أن أسلوب كتابتي بلا زمان ومكان، بعيد من أي ثقافة محددة لا سيما العربية، وعاهدت نفسي أن أحاذر الوقوع في ما يسمى لغة الترجمة، كما فهمت أهمية الاختزال والضبط».
وتوقّع علي غدير (العراق – 40 سنة)، وهو صحافي وخريج الكلية العسكرية وصدرت له رواية ومجموعة قصصية وكتاب نثر، أن يتعلم مبادئ روائية أولية، «لكن الندوة فاقت توقعاتي، فلمست الذائقة العربية الحديثة... لطالما كتبت لمحيطي العراقي، لكنني هنا قررت العمل على التخلص من القيود الدينية والاجتماعية لأخاطب كل من يقرأني ولا يكون من بيئتي بالضرورة». ويضيف غدير الذي أنجز فصلاً من رواية عن عراقي ريفي يبحث في بغداد عن معنى «الحظ السعيد»، قبل وبعد عهد صدام حسين: «بسبب انغلاقي على الثقافة الإسلامية، صارت لغتي مفعمة بمصطلحات التراث، وشعرت بوقعها الثقيل، وبأنها لا تنفع في رواية معاصرة، وصممت على أن أتدرب على لغة لا تشغل القارئ عن الرواية نفسها، بل تخدمها».
غير أن الندوة طابقت توقعات جوخة الحارثي (33 سنة – عُمان)، وهي أستاذة أدب عربي في جامعة السلطان قابوس وصدرت لها ست كتب، من بينها روايتان، «لا سيما أجواء النقاش حول كتاباتنا، لكن التداول كان أكثر تناغماً مما توقعت، أما من حيث التقنية، فقد تنبهت إلى خطورة التكرار، وتدربت على الكتابة في فترة زمنية محددة، كأنني أكتسب المثابرة والصبر والإصرار بعدما اعتدت أني حين أتعب من الكتابة أتركها وربما لا أعود إليها، خصوصاً أنني معتادة على الكتابة الأكاديمية المديدة». وتعتبر الحارثي، التي كتبت قصّة قصيرة عن «ميمونة» التي تولد في قرية عُمانية ويولد معها لغز نظرة غريبة تحيّر أمها، أن «الكتابة في وقت محدد، عامل ضغط، لكنها أيضاً محفّز على الإنجاز، وأكثر ما أحببته هو أنني تمكنت من التفرغ للكتابة طوال أسبوع، بعيداً من مسؤولياتي كأستاذة جامعية وزوجة وأم، فانغمست في متعة ألا يشغلني شيء سوى التفكير في نصّي وكتابته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.