الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثتان تطرقان باب «يونيسكو» لاستعادة نواة متحف فلسطيني ضائع
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2011

تعكف الباحثتان كريستين خوري ورشا سلطي على إتمام مشروع «المعرض التشكيلي العالمي من أجل فلسطين»، على أن تقدّم وثائق هذا المعرض إلى منظمة ال «يونيسكو»، تمهيداً للعمل على استرجاع اللوحات التي سرقت أو أتلفت أو فقدت خلال الحرب اللبنانية. والكثير أن هذه اللوحات شاركت، عام 1978، في معرض غير مسبوق في بيروت إذ نظّم على مستوى بينالي عالمي في قاعة «جامعة بيروت العربية» واستمر أسبوعين.
وقالت خوري خلال تقديمها عرضاً للمشروع في «مكان مساحة للفنون» في عمّان، «إن مشروعاً ثقافياً بهذا الحجم تنظمه عادة جهات رسمية أو حكومية، لكن هذا الحدث كان من تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية، وعلاوة على ذلك، كان التوقيت في خضم الحرب الأهلية اللبنانية».
ضم المعرض التشكيلي العالمي من أجل فلسطين 200 لوحة، تبرّع بها 177 فناناً وفنانة، من 28 دولة عربية وأجنبية، وفق خوري، «واعتبرت تلك المجموعة الرائعة نواة متحف فلسطيني، وضمّت إلى جانب أسماء عربية معروفة، أسماء عالمية مثل ماتا، وتابيي، وميرو، إلا أنها تعرضت خلال الحرب إلى الخراب والضياع والسرقة».
وروت خوري قصة المعرض من خلال مقابلات ووثائق وصور فوتوغرافية: «اشتغلت وزميلتي في البحث رشا سلطي على إنجاز هذا المشروع في لبنان منذ سنتين، وما زال البحث مستمراً من أجل استكمال المشروع الذي تعرّض، بسبب الاجتياح الإسرائيلي آنذاك، إلى الضياع والسرقة، ولم يعرف عن الأعمال التي ضمّها المعرض أي شيء حتى الآن». وتوضح: «أجرينا مقابلات كثيرة مع عدد ممن شاركوا في المعرض، واستخدمنا الفيديو للتوثيق بالصوت والصورة».
أسماء كبيرة، بعضها عالمي، شاركت في هذا المعرض، منهم ألمان ويابانيون أتوا إلى بيروت وأقاموا فيها مدّة، تحديداً بين الفلسطينيين في المخيمات، وأنجزوا أعمالهم خلال هذه الفترة، ثم قدموا تجاربهم في أكثر من عاصمة عالمية، وموضوعهم واقع القضية الفلسطينية وحال شعبها. ووفق خوري، «أدى ممثل منظمة التحرير الفلسطينية، عز الدين قلق، الذي اغتيل على أيدي عملاء الموساد في فرنسا، دوراً مهماً في رفد المعرض ودعمه وتنسيق التواصل مع الفنانين، خصوصاً كلود لوزا الذي كان يرأس تعاونية فنية وثقافية من أجل فلسطين في فرنسا، وهو فنان فرنسي معروف أقام في بيروت ثلاثة أشهر من أجل المشاركة في المعرض، وأنجز أربع لوحات عن فلسطين».
مرحلة المقاومة اللبنانية والفلسطينية في بيروت تميزت بحضور ثقافي وفني أغنى الحالة التي تقاطعت مع الكثير من الشخصيات والفنانين من حركات التحرر العالمية، وساهمت في تسليط الضوء على لبنان واعتباره محط أنظار المثقفين العالميين الذي أفردوا مساحة متنوعة للتضامن، عبر اختصاصات مختلفة، أي في إنتاجهم الأدبي والفني والإبداعي عموماً. وتقول خوري: «جماعات وفنانون وكتّاب كثيرون تقاطعت أفكارهم مع منظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت، وكانت ثمرة هذا الإنجاز هو المعرض الذي أقيم قبل 33 سنة، وكان يفترض أن تتحول الأعمال المشاركة فيه إلى نواة متحف فني فلسطيني كانت هناك نيّة لإقامته بعد المعرض».
هكذا، تمحورت أعمال الفنانين على عنوان المعرض والقضية الفلسطينية: «بعضهم لخّص تجاربه في قضايا بلاده والنضال الذي شهده، وقدم تلك الأعمال للمعرض دعماً لفلسطين». ومفتاح البحث برز أولاً في معرض «كتالوغ» الذي ضم كلمة للنحاتة الأردنية منى السعودي، ومقالاً للفنان العالمي التشيلي روبيرتو باتا، ولوحة لفنان أرجنتيني شارك في المعرض.
والمعرض الذي اعتبر مساحة ثقافية ونشاطاً لافتاً في بيروت، استقطب اهتمام المثقفين والمناضلين على حد سواء، لا سيما في فترة عصيبة سياسياً، وساهم في تقديم القضية الفلسطينية من خلال تجارب عالمية لفنانين من أميركا اللاتينية وأوروبا والعالم العربي وآسيا، ومن الأعمال التي لم تفقد ملصقٌ للفنان العراقي ضياء العزاوي.
وتروي خوري معاناتها في الاستمرار في البحث، وعدم إنجازه بسبب الافتقار إلى التمويل، في حين أن الهدف النهائي يستحق الانتباه، وهو محاولة استعادة ما فقد من تلك الأعمال ذات القيمة الفنية العالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.