پهذا الكائن الأعمى الأصم، الذي يتجول في كهفه المظلم البارد الرطب، يضرب فيه على غير هدى. هو لا يعرفني ولا أعرفه، أو للدقة أقول أنا الجبل المبدع لا أعرفه. كل ما أقوله بشأنه هو فرط تخمين، بنيته على إحساس غامض به. تنتابني رعشات تشبه ما تنتاب السكير نشوة رائعة ثم تعاسة مُرة، هذا يحدث عندما يأخذ في التخبط على غير هدى في كهفه الصامت، ليس لديه زمن، تضرب يسراه في أعماق الماضي السحيق، بينما يمناه تلج في المستقبل. هكذا تتساقط تحت قدميه الأزمنة والأمكنة، في فوضى عارمة، لكنه قادر على أن ينحني رغم عماه، ليلتقط من الركام ما يريده، كالذي يلتقط قشة في وسط كومة من خيوط الحرير الأسود المتشابكة، كل هذا يحدث في دياجير كهفه. أدنى حركة يتحركها ساكن الكهف تنعكس عليّ. السؤال الذي يناوشني، هل ساكن الكهف يعرف أن كهفه في أعماقي؟ أم هو يجهلني، ولا يعنيه إلا كهفه، هل يعرف أن خبطاته العشوائية هذه تدفعني بعض الأحيان إلى حافة الجنون، تملأني بإحساس امرأة جاءها المخاض وهي وحيدة مقرورة في البرية. هل يحس بما أعانيه، لو يحس فهو إذاً يملكني، ويملي عليّ. قد يخمد لشهور، فأشك في وجوده، لكن في خموده أخمد أنا أيضاً، فجأة يداهمني بقوة قاهرة مؤكداً وجوده. أما قمتي العزيزة التي تتوج رأسي، حتى عندما يلفها الجليد. معجب أنا بها، تعرفني وأعرفها، وهي معجبة بي أيضاً، ألاعبها وتلاعبني، بعض الأحيان أخاتلها، أكذب وتكذب عليّ، ولكننا في انسجام. لم أطرح عليها يوماً قضية سكان الكهف، لدي إحساس أنها لن تحبه، لو أنها عرفته. أنا أتجنب الحديث معها بشأنه، لا أريد صداماً بينهما، فقد يؤدي الحوار الذي لا ينبغي أن يفسد للود قضية، إلى عراك أكون أنا ضحيته. أتمنى أن أحتفظ بهذا البون بينهما فراغاً لا تفسده المعرفة. لا أدري هل ينبغي عليّ أن أحب ساكن الكهف؟ ليست له لغة أستطيع أن أتواصل معه بها، ولكنه كثيراً ما يبعث بهدايا، لا أدري إن كنت أنا المقصود بها، أم يبعثها إلى قمتي وهو غير آبه. يلتقط من الأزمنة والأمكنة ما يريد، فيصنع منها بذوراً يزرعها في كهفه الرطب، فتنمو حتى تصل إلى القمة، بادرات صغيرة متعددة الأشكال والألوان، فتفرح بها القمة والسفوح. تتعهدها تربتي بالرعاية حتى تصبح أشجاراً باسقة، تحميني من العوامل المضادة، كذلك يأتي خلق كثير لرؤيتها والتمتع بأريجها، وأغدو أنا فخوراً. راودتني نفسي مرة أن أصل إلى البذور، التي قد تقودني إلى الكهف وساكنه، لكن عجزت عن الاستمرار، فقد يؤدي هذا إلى انهياري فأتساوى بالأرض، نكصت. بعض الأحيان تبدو قمتي رافضة لهدايا، لكن ليس لديها خيار إلا رعاية النبتة القادمة من ساكن الكهف. أخيراً حدثت كارثة، قلبت سعادتي إلى تعاسة، جاء مشروع ومعه مهندسوه إلى قمتي العزيزة، غرسوا أعمدة من مواد صلبة غريبة، آذنة بدمار قمتي، أزالوا بادرات ساكن الكهف ليغرسوا بادرات لا أعرفها. لأني لا أستطيع إيقاف الكارثة، ومن فرط جزعي وحنقي، تململت، غمروا أجزاء مني بصخور سائلة، ظناً منهم أن أسطحي لينة، فلم أكررها خوفاً على ما تبقى. رعب عظيم يجتاحني خوفاً على ساكن الكهف لو وصلوا إليه، فسوف تسحقه الخوازيق. كثير من علب ملونة بدأت تنتشر على جسدي كبثور مؤلمة. كل آمالي كانت تتعلق بأن يكون في مقدور ساكن الكهف أن ينقذ نفسه بمناورة الخوازيق إذا وصلت إليه. أي قدر من القهر تسببه رؤية عزيز تهوي على رأسه صخرة، وليس في استطاعتك تحذيره، فأنت لا تعرف مكانه، كذلك هو أصم أعمى. كلما تقدم العمل كانت أنات القمة تصلني، ولكن لم يكن لدينا إلا الصبر في انتظار معجزة. سكنت حركة ساكن الكهف، لم أفقد الأمل بعد، فقد تكون فترة خمود كالتي أعرفها، يفاجئني بعدها بحركة تجعلني أرتجف ولو تحت شمس الهجير. لا أدري ما جعلني متأكداً الآن من مقتل ساكن الكهف، فللمرة الأولى تسألني قمتي عنه، ودموع تنسال على سفوحي، سألتني عن ساكن الكهف الذي كان يهديها البادرة، عندها عرفت أنهم قد بنوا عليه بنياناً. نشر في العدد: 16818 ت.م: 21-04-2009 ص: 30 ط: الرياض