الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأيام لا تخبئ أحداً" رواية سعودية تحور السرد شخصيات عبده خال تبحث عن أيام ليست لها
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2002


عمّ يبحث عبده خال ؟
يخطر هذا السؤال بإلحاح في بال القارئ وهو يتصفّح روايته الجديدة "الأيام لا تخبّئ أحداً" التي صدرت أخيراً عن "دار الجمل" في ألمانيا. ولعلّ الكاتب نفسه هو الذي يدفعنا إلى هذا السؤال، إذ يحرص على تأسيس طريق خاص به، ربما لم يكن واضحا تماما في مؤلفاته السابقة، لكنّ من يعود إلى كتابات خال بتمعّن، سيقف بلا شكّ على علامات ومؤشرات تشي بالطريق التي يعتزم انتهاجها، محافظاً على السرد، ومتشابكاً مع التاريخ والسير الشعبية، كلوحات خلفية تمثل ديكوراً لا غنى للمشهد عنه. أما في رواية "الأيام لا تخبّئ أحداً"، فيسلك خال طريقا وعرا حيث يسلم الأحداث لشخصيات كثيرة: كل كلمة يقف خلفها سارد مغاير لبقية الأصوات التي تسرد أحداث حارة الهندامية. كل شخصية تسرد الحدث مراراً، تكمّله مرّة، وتؤسسه مرة أخرى، وتجسّده مرّة ثالثة، هكذا نكتشف المشهد نفسه من زوايا ووجهات نظر مختلفة، ويتحول متن الرواية الى هامش، ويقفز الهامش ليفرض نفسه متناً.
تبدأ الرواية بشخصية غامضة، تدعي أنها التقت بشخصيتين داخل السجن، هما أبو حية وأبو مريم. هاتان الشخصيتان يقول عنهما الراوي، انهما قلبتا حياته رأسا على عقب، ومنذ البدء يشير إلى حيرته:
- بعد أن استمعت لهما نبتت في داخلي رغبتان، رغبة أن اجمع سيرتهما، ورغبة أن أسرد لكم سبب سجني، فبأي الرغبتين أبدأ؟
وقبل أن يوغل القارئ في الفصل الأوّل، يجد نفسه يتابع سيرة شخصية ثالثة أخذت بزمام السرد، وبدأت تحكي حكايتها. وفي الفصل الثاني هناك شخصية جديدة تستهلّ الحدث، ثم تتشعب الحكايات لتتمحور حول شخصين تحولا حكاية البلد. ويظل الراوي الأساسي ناقلا لأحداث قام بتسجيلها من مئات الأحداث، وكل حدث له علاقة بتلك الشخصيتين اللتين يتمحور حولهما السرد. وتظل ثمة رواية أخرى، تجرى في بداية كل فصل، مستقلة تماما عن الرواية التي تتكامل أمامنا وتتشابك خيوطها الدراميّة.
وتتجاور الروايتان تجاوراً مكانياً، وتتباعدان على مستوى الأحداث، ويكون الرابط بينهما ذلك الهامش الذي يتحول الى أساس حقيقي للجمع بين الروايتين، في عملية متشابكة يتداخل فيها السياسي بالاجتماعي بالاقتصادي. وتغدو حياة الحارات التي تجرى على مسرحها الأحداث، محجوزة من خلال شخصية رئيسية يمثلها مأمور الحي الذي يحمله سكان الحي مسؤولية كل ما يحدث من انحرافات وسقوط.
وبين الهامش والمتن تأتي الأسرار الغارقة في ظلمة الليل. فالليل يهرب الأسرار كما نهرب نفايات منازلنا. في الليل كل شيء يتعرّى، ويفقد الغطاء، وهناك تكتشف سموم المدينة وسوء النفس البشرية، ثمة أشخاص يبعثرون تلك الحكايات ويستخدمونها لإفساد حياة الناس.
ورواية عبده خال الجديدة سرد متواصل لجميع حكايات الناس، يركّبها الكاتب بحيث تتحول الأفعال الى مجرد كلمات الكل يشارك في صياغتها، لتكوّن تاريخاً من الكلمات. إنّه تاريخ تسرقه القوة والجبروت، لينام أبطال الرواية، والكل يحمل في قلبه غصّة. هؤلاء أمامنا مشاهدون لا يملكون سوى الكلمات لمواجهة العالم. الكلمات تصنع حياتهم، بينما المأمور يبحث عن الحياة أيضا من خلال الكلمات، إلا أن أفعاله تتحكّم في واقع تلك الشخصيات وتجعلها مستلبة، أو مسلوبة الارادة. وما يفعله ابو حية يمكن اعتباره خياراً لوأد الكلمات، لكنه لا ينجو، إذ يتحول الفعل لديه الى أداة فتك فعّالة.
وتظل الرواية الأخرى والموازية هي حرب النخب، حرب المغامرات والشعارات التي تدس في قلوب المتحمسين لتفقدهم حياتهم، وتحولهم الى هامش يمله السجن.
وربما أراد عبده خال أن يؤكد ان النخب والهامشيين هم أداة في يد قوى طاغية، تسيطر على أحلامهم وحياتهم. فقد انتهت حياة الراوي الذي يمثل النخبة بالوهم والبحث عن حبيبة وهمية. وانتهت الحياة الهامشية التي يمثلها أبو حية نهاية تتناسب مع الواقع الذي يفضي حتماً إلى خاتمة مأسويّة. هذه النهاية يمكن اختزالها بالمشهد الدموي الذي يعلن تساقط كل الحكايات المنتظر سماعها. لم يعد هناك وقت لسفك مزيد من الحكايات: "وقبل أن يكمل جملته، كان السياف قد ضرب هامته ضربة لها خشخشة العظام المهشمة، فجلس على مؤخرته، ومالت رقبته على جنبه الأيمن، فتحشرجت كلمات كانت تهم بالخروج، حين كان الدم يشخب من بلعومه. وعندما حاول النهوض، اتبعه السياف بضربة جعلت رأسه يتدحرج جوار أقدام الواقفين. فيما ارتفعت زغرودة عالية من امرأة كانت تقف خلف المتجمهرين وتبعتها بنواح مرتفع وهي تصيح: "يا من لا يموت إرحم من يموت"...".
رواية "الأيام لا تخبّئ أحداً" مزيج من المناخات والأحداث، تضع عالمين الواحد في مواجهة الآخر، عالم الهامشيين وعالم النخبويين، وكل منهما يقوم على حكاية فاسدة أصابها العطب لأسباب مختلفة. وكل حكاية تنتهي في لعبة قذرة ضحاياها أناس بسطاء لا يملكون من السلطة سوى "القول". حتى أن هذا القول يتناسل ويتوالد وينقلب الى فخاخ توقع بضحايا هربوا من الزمن، فإذا بالحكايات تقتنصهم في مطبات الحياة الأخيرة.
وتبدو الرواية قائمة على مجموعة من الأصوات، كأنّها تربط الأحداث بالشخصيات، كل شخصية مهمتها نقل "القول"، وكل شخصيّة هي خطاب قائم بذاته: ما يقال في السياسة، وفي الدين، وفي الشارع، وفي السجن، والمخدع الزوجي... هذا الطريق الوعر الذي سلكه عبده خال شكل لوحة متداخلة الظلال، وظل الضوء يشع في أماكن يسيرة، ضوء ربما لا يمكّن الشخصيات من معرفة طريقها على وجه الدقة، لذا تراها تنتظر مرور الأيام التي ليس لها، الأيّام التي لا تخبّئ أحداً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.