جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وديع سعادة : تكاثر الألم وتفاقم الغياب
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2001

للمرة الثانية يذهب الشاعر اللبناني وديع سعادة الى كتابة هي بين القصيدة والنص الخارج على الهوية. انها كتابة فحسب، فيها معظم حساسيات الشعر ومناخاته وطموحاته ولكنها، مع ذلك، ليست محكومة بمعالمه وبشروطه. هذا ما فعله في "نص الغياب"، وما يفعله الآن في "غبار" الكتابان صدرا عن دار المسار - بيروت. فهو يخوض في كتابة نثرية، لكنها ليست قصيدة النثر التي برع سعادة في كتابتها، فباتت له بصْمته الشعرية ونبرته المميزة. كتابة نثرية ولكنها، ايضاً، ليست نثراً عادياً. فالقارئ يستطيع، بقليل من الاصغاء، ان يستمع الى صوت الشاعر فيها، وأن يلمس تفتُّح عزلته وتكاثر ألمه وتفاقم غيابه.
الكتاب يتوزع على مقاطع قصيرة معنونة بكلمة واحدة، تشكل بمجموعها شبه فهرس لمخيلة هذه الكتابة التي تمجد الصمت والغياب والانتحار والألم، وترى في هذه الكلمات المعنى الأكثر جدارة لحضور الانسان في العالم: الحضور حين يكون عابراً لأن "الأكثر جمالاً بيننا المتخلّي عن حضوره، التارك فسحة نظيفة بشغور مقعده، جمالاً في الهواء بغياب صوته، صفاءً في التراب بمساحته غير المزروعة، الأكثر جمالاً بيننا، الغائب". والحضور حين يكون بلا رغبات "اقعد. لا تلهث على الدروب / الغِ الدرب، تصل".
يمدح وديع سعادة الانشقاق "المنبوذون هم رئة الحياة / قلب الحياة هو الهامش". ولا يرى رفاقاً سوى الموتى... ويجد ان مقولة "الانسان كائن منفي" تليق أكثر كوصف جديد لهويتنا... وان امتلاك الحياة هو ازدراؤها لأن الكائن يصير أكثر حضوراً حين يكون أكثر خفة وأكثر صمتاً وأكثر اعتكافاً وأكثر وحشة وأكثر نفياً وأكثر سكينة، الخ. هذه هي الصورة التي يظهِّرها سعادة لإنسان نصه وشخص كتابته : الصورة التي يستطيع القارئ ان يتخيل انها سيرة مقنعة لصورة الشاعر التي تصل في المقطع الأخير من الكتاب الى مدح الانتحار.
لا يبتعد وديع سعادة في هذه الكتابة عن قصيدته كثيراً، انه في جوارها اللغوي ومحيطها التخييلي. فثمة في الاثنين ذاك الافصاح المرير عن اقامة الكاتب في نصه. كأننا نقرأ قصيدة، وهي في حالة استرخاء ! كأن الشاعر يقوم بتسييل كثافة قصيدته وتذويب نواتها، فينخفض توترها لصالح نبرة مرنة تحتمل القول المنطقي والأفكار الشخصية. اننا لا نجد هنا تلك النهايات المدهشة التي يتقنها صاحب "ليس للمساء أخوة"، بل نجد مجموعة من هذه النهايات وقد تناثرت في نص يتجول، خفيفاً، في المدى القريب من القصيدة.
حسين بن حمزة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.