مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة لمساعدة الشعب السوري    انخفاض درجات الحرارة على منطقتي الرياض والشرقية اليوم    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    «واتساب»: اختبار تبويب جديد مخصص للذكاء الاصطناعي    الهلال الأحمر بعسير: تعزيز الاستعدادت ورفع الجاهزية للحالة المطرية    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    قوة الوظائف الأمريكية تقضي على آمال خفض الفائدة في يناير    سورية الجديدة    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    «التربية الخليجي» يكرم الطلبة المتفوقين في التعليم    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    خرائط ملتهبة!    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    قصر بعبدا.. بين عونين    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لفظ في البرد" بين الاستعارات البيولوجية ومخيلة تطحن الأبجدية . عباس بيضون : قشرة رقيقة تغلف حرارة الاعماق
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2000

ليس عباس بيضون صاحب معجم شعري ضيق، الا ان القارئ يلحظ في مجموعته الجديدة "لُفِظَ في البرد" الصادرة عن "دار المسار للنشر والأبحاث والتوثيق"، سعياً خفياً الى تكرار مفردات بعينها، خصوصاً في قصيدته "كفار باريس" التي تشكل أكثر من ثلثي صفحاتها. وهذه الكلمات، مثل "لُعاب ومخاط وبصاق وعرق ودم..."، ليست بلا دلالة، بل هي جزء من عصب نصه ونبرته : انها استعارات بيولوجية للكائن الذي هو شخص القصيدة أحياناً، وطيف الشاعر أحياناً أخرى. لكن تلك الاستعارات ليست من ذلك النوع الذي يأخذ مبدأه من اشتقاق جمالي. انها استعارات وحسب، بل هي الكتابة الشعرية ذاتها. لا يطمح عباس بيضون الى تحسين نصه وزخرفته بها، بل هو يحاول ان يساوي بينها وبين الكتابة في كل لحظة. انها شيء من روح قصيدته ولحظة مفصلية من تأليفها.
نُدرة السيولة العاطفية
والقارئ عموماً لا يجد في نص بيضون ما هو ممنوح ومتاح بسهولة. شعر عباس بيضون لا يستجيب على أي حال لقراءة واحدة. السلوك الشعري في القصيدة سلوك خفي.
لقد درّب الشاعر قصيدته الى درجة باتت كلها تقريباً تتحرك وتلمع تحت سطح الكلمات. ليس لأن القصيدة غامضة او صعبة، بل لأنها مكتوبة بفرادة أسلوبية سبق لها ان أبدت لياقة نصية مبكرة منذ بدايتها. وأحد أوصاف هذه الاسلوبية هو الجفاف الذي يطبع معظم شعر عباس بيضون. الجفاف الذي هو نُدرة السيولة العاطفية وثرثرتها، وقسوة التأليف، وتحطيم النثر بدل مدحه، وصناعة الصور من بُرادة الكلمات وعصارتها. الجفاف الذي هو ايضاً تلك القشرة الرقيقة والهشة التي تغلِّف رطوبة وحرارة النص في الاعماق. وهذا الجفاف بدا صفة واضحة منذ "الوقت بجرعات كبيرة" المجموعة الاولى التي نشرها العام 1983. ربما لم يجد الكتاب هذا الوصف كله حينها، ولكنه استحقه بجدارة فيما بعد، والارجح اننا بتنا الآن نلمس ثقل عنوانه وخصوصية قصائده، وبتنا الآن نجد قرابة نصية بين ان يقول في ذلك الكتاب: "الضوء الذي يصعد على المجلس / باذلاً للأواني جلستها المطبخية"، وبين أن يقول الآن: "لا بد أن مخاط البزاقة الشمسي / جسور الى مكان مجهول" ص 34.
لم يكتب عباس بيضون - بحسب هذه القرابة - قصيدة واحدة بالطبع، بل غالباً ما كان يلتحق بأساليب وطموحات لاحقة، وبنبرة تكشف مع كل قصيدة عن تحولها الى لغة شبه كاملة. وربما كانت مفردات العالم البيولوجي ومخلّفاته، هي المآلات المفترضة واللاحقة لارتيادات نصوص كتابه الاول الذي كان بمثابة بيان شعري شخصي او هكذا أراد له الشاعر ان يكون، اذ انه في الواقع ليس كتابه الاول وإن كان نشره أولاً.
هكذا يمكننا - اذا شئنا - ان ننظر الى فظاظة مفردات البصاق والمخاط والمني وغيرها كحلقة كبرى في سلالة التعبير الشعري التي كان عباس بيضون يفصح منذ بداياتها عن عنف مكتوم سيجد صورته المستقبلة في "أن الكلمات لا تترك دماً / مع أنك تجدها مسحوقة الفقرات" ص 63.
ربما يتخلص حيّز غير قليل من تجربة بيضون في هذه الصورة، او في الكتابة بهذه النوعية من الصور التي تمنح قصيدته حياة سرية تكفل لها التباس المعنى ومجهولية المبدأ الذي كتبت به، وهذا ما يحدث حتى في النصوص التي يكثر فيها التعداد الحياتي لأشياء الواقع ومشهدياته كما هو الحال في قصائد "لُفِظَ في البرد" الثلاث. غالباً ما نجد القصيدة مع بقاياها الثمنية ومع ما يبدو - وهماً - انه طُرح منها. ذلك يشبه ان تنظر الى سمكة منظفة الى جوار أحشائها. عباس بيضون يحاول أن يساوي بين مكونات القصيدة كلها، بين ليونة معناها وفظاظة مفرداتها، بين مخيلتها الفاخرة وبين أسلوبها ال "تحت واقعي"، بين استعاراتها المتتالية وبين طبيعتها اليومية الخفية التي يمكنها ان تقود القارئ، كخريطة واضحة، الى ذهب المعنى. ولذلك فإن قصائد المجموعة ليست أُعطية، يبطئ الشاعر انسيابتها واسترسالها بحجارة المعنى وقسوة الصور. وهذا ما يجنّبها التحول الى غناء دارج، تقع فيه قصائد وتجارب كثيرة يساوي اصحابها بين التدفق اللغوي والعاطفي والغنائي، وبين القصيدة نفسها... فتتم التضحية بالمعنى لصالح الايقاع، وبالشعر لصالح الغناء.
مع ذلك فالقصائد الثلاث في المجموعة لا تخلو من الحب. وهذه احدى خاصيات شعر عباس بيضون الذي يبدو لكثرة التباسه بلا موضوع محدد. والحال فإن هذا ليس موضوعاً، ولا يطفو على سطح القصيدة بل هو لا يترسب في مقرها أيضاً! ليس الحب غزلاً او تشبيباً، وهو ليس امرأة كلية الجمال تحتل مساحات القصيدة وتفاصيلها. "شعرك ثقيل / لن تستطيعي رفعه عن المخدّة / لن ترفعي بسهولة / مشابكه الكثيرة الأقفال / ولا جدائله / المقصومة من وسطها / لن تستطيعي / هكذا هي الحياة / التي فجأة / لا نستطيع تحريكها / بإصبع قصير" ص 52.
لا يضع عباس بيضون امرأة أو حباً، أو حتى طيف حب على منصة ويمدحها. الحب شيء لا يظهره الشاعر للقارئ بقدر ما يُسره لنفسه، ولا يصفه كما يحلو للقارئ او كما تعوّد. ليست المرأة شكوى وانتظاراً وخلاصاً، كما انها لا تظهر الا كتفصيل صغير في أداء القصيدة ومعناها الشامل انها احدى خلاصات هذا الاداء وهذا المعنى.
والغريب ان التفصيل المفضّل عند عباس بيضون في نصوصه الاخيرة هو الشَّعْر يذكر ذلك عشرين مرة في مجموعة "لمريض هو الأمل"، وأحد عشر مرة في قصيدة "كفار باريس" فقط، هذا اذا استثنينا الحواجب والرموش التي هي شَعْر أيضاً. ولكن الشَّعْر هنا لا يرد في تشبيهاته ومدائحه ورطانته التي شكلت وتشكل مساحة لا يستهان بها في الشعر العربي. بل غالباً ما يُدرجه الشاعر في حواس القصيدة، ويمكنها ان تختلط بمفردات الفضلات والتشظي البيولوجي: "تتفلين هذا الشَّعر الذي تجدينه في لعابكِ" ص 55. هكذا يمكن الشَّعْر ان يكون كاللعاب او العرق، ان يظهر قَرَفُه وأن يضاف الى قماشة الاسلوب التحت واقعي.
ومعظم قصيدة "كفار باريس" مكتوب أصلاً بهذا الأسلوب الذي يضاهي بعض اتجاهات الفن التشكيلي القائم على إبراز جماليات المخلَّفات والنفايات الآلية والافرازات التكنولوجية، وهي اتجاهات لا يخفي عباس بيضون - في نقده التشكيلي - افتتانه بها.
"كفار باريس" - على أي حال - هي قصيدة مدن حديثة غارقة في جحيميتها، مكتوبة برؤيا مجهرية تذكرنا بالنماذج الكبرى لرثاء المدن وتفتتها الحضاري والبشري. وهذه القصيدة الأوسع مساحة في الكتاب، والأكثر اشتمالاً على مناخات ومكونات وخلاصات تجربة عباس بيضون الأخيرة، ينبغي أخيراً أن نشير إلى نَفَسَها الاليوتي الذي عرف عباس بيضون كيف يحوّله الى توقيع شخصي كبير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.