التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلمه "الجزائر - بيروت" يبدأ توليفه قريباً . مرزاق علواش : رحلة التخلي عن الأحلام الكبيرة
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 1998

"الجزائر - بيروت" فيلم يعكف مرزاق علواش حالياً على استكمال تصويره في فرنسا، بعد أن انتهى خلال الخريف الماضي من تصوير القسم الأكبر من مشاهده في بيروت. وبهذا الفيلم يستكمل المخرج الجزائري المعروف "ثلاثيته" التي بدأها ب "حومة باب الواد"، وواصلها ب "سلاماً يا ابن العم"، وتدور حول أحداث العنف التي تشهدها الجزائر، والشروخ الاجتماعية العميقة التي أفرزتها.
رصد علواش في "حومة باب الواد" آليات استقطاب الشبان الذين يعانون من الفقر والبطالة من قبل المتطرفين. وتدور أحداث الفيلم في الحي الشعبي نفسه الذي سبق أن صوّر فيه قبل عقدين انتفاضة شبان تحرّكهم أحلامهم الكبيرة، ورغبتهم في الانعتاق والانفتاح على الحداثة، في فيلمه المرجعي "عمر قتلاتو".
في "سلاماً يا ابن العم"، سلّط المخرج على الواقع الدامي في بلاده نظرتين متقاطعتين : من جهة نظرة شاب هارب من جحيم "الحريق الجزائري" الملتهب إلى باريس التي تبهره بأضوائها وبريقها الكاذب... ومن الجهة الأخرى نظرة شاب جزائري آخر مقيم في فرنسا، يعاني من العنصرية التي تفتك بالمهاجرين، ويسكنه الحنين إلى بلاد غادرها قبل سنوات طويلة وبقيت صورتها في ذهنه ك "بطاقة بريدية" طفولية ساحرة. من تلك البلاد المتخيّلة، احتفظ هذا الأخير بذكريات العطل الصيفية القليلة التي أمضاها في الجزائر، ويصعب عليه القبول بالأمر الواقع، فكيف تحوّلت تلك الصورة الحالمة إلى "ما يشبه الجحيم"؟
أما في الجزء الأخير من ثلاثيّته، فيستكمل علواش نظرته التشريحية للوضع الجزائري، بتصوير معاناة الفئة الاجتماعية الأقرب إليه، أي المثقفين والفنانين. وكما يشير العنوان الموقت للفيلم، فإن السينمائي يصوّر رحلة هجرة من العاصمة الجزائرية إلى العاصمة اللبنانية. و"بطل" هذه الرحلة صحافي جزائري يدعى رشيد، يقرر الهجرة من الجزائر، ويتّخذ قراره هذا بشكل فجائي وهو في المقبرة لحضور جنازة أعز أصدقائه الياس، وهو أحد زملائه في الجريدة المستقلة نفسها التي اشتركا في تأسيسها بعد موجة الانفتاح الديموقراطي في البلاد.
يروي رشيد انطباعاته عن تلك الجنازة، متوجهاً إلى مشاهدي الفيلم: "كانت لحظات صعبة وقاسية للغاية. ذهبت شبه مرغم لحضور جنازة الياس. كان هناك عدد كبير من الصحافيين، وكل واحد منهم يتساءل في قرارة نفسه: دور من سيكون في المرة المقبلة؟ ومن تكون الضحية التالية؟ أحسست بمدى عبثية المشهد، وقررت دفعة واحدة أن اتخلى عن كل شيء: الأحلام المتعلقة بالجريدة التي أسسناها، التحقيقات التي كنا ننجزها، والبلاد التي كانت تلتهب... قررت الرحيل. وحين فاتحت زوجتي بتلك الرغبة، بدا لها الأمر نوعاً من الجبن. فبالنسبة إليها، هي المناضلة النسائية، لم تكن فكرة مغادرة الجزائر واردة على الاطلاق. وهكذا تحتم عليّ أن اتخذ قرار الرحيل وحدي، فغادرت إلى تونس ومنها إلى بيروت...".
ولكن لماذا اختيار بيروت بالضبط، دون أية عاصمة عربية أو أوروبية أخرى؟
لا ينكر علواش ان هذا الاختيار لم يأت بمحض المصادفة. لماذا عاصمة عربية وليس أوروبية؟ سؤال تطرحه على رشيد لورانس الصحافية في إحدى المجلات الباريسية، في "مقهى الروشة" في بيروت. ويأتي الجواب مشابهاً لما كان يردده الروائي الراحل رشيد ميموني الذي فضّل طنجة على باريس، حين اضطر إلى سلوك طريق المنفى، مع العلم أن باريس هي "الوجهة الطبيعية" لمبدع يكتب بالفرنسية وتُنشر كتبه فيها !. العيش في مدينة عربية، يقول رشيد، يخفف عليه وطأة المنفى، ويعطيه انطباعاً، ولو وهميّاً، بأنه لم ينقطع بالكامل عن لغته وثقافته وناسه...
أما بالنسبة إلى اختيار بيروت بالذات، فيفسره مرزاق علواش بالقرابة المدهشة بين التجربة الدامية التي واجهها لبنان وتلك التي تعيشها الجزائر، مع فارق عشرين سنة... سواء من حيث العنف والدمار، أو من حيث انعكاس الحرب على حرية الصحافة في كلا البلدين! وهناك أيضاً احالة سينمائية في فيلم علواش، فبطله الصحافي رشيد يمضي على خطى العربي، بطل فيلم "نهلة" للمخرج فاروق بلوفة الذي سافر إلى بيروت في عز الحرب الأهلية بقصد فهم خلفيات تلك الحرب العبثية. يعجز بطل بلوفة صوّر فيلمه قبل قرابة عقدين عن تحقيق مراده، لسبب بسيط هو أن تدمير الذات حالة جنونية لا تخضع لأي منطق. إلا أن الرحلة في "نهلة" لا تكون سلبية بالكامل، بل تسمح للعربي الساعي إلى فهم الآخرين، بفهم ذاته والوقوف على التناقضات التي تتفاعل في نفسه.
وإذا كان جحيم الحرب في بيروت السبعينات، سمح لبطل فاروق بلوفة بالوقوف على بركان التناقضات الخفية المتصارعة في شخصيته كجزائري، فهل بإمكان بيروت التسعينات، في خضم انبعاثها الصعب من انقاض الحرب لتستعيد بعضاً من ألقها المفقود، أن تساعد بطل مرزاق علواش على استشراف آفاق مستقبل جزائري آمن، منعتق من وحش الاصولية، ومنفتح على آفاق رحبة من الحرية والحداثة والتطور؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.