«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسط" سألت علماء وأطباء وفلكيين . زلزال كبير يهدد الشرق الأوسط - قسم ثاني


مقاومة الشيخوخة
يسعى الانسان منذ القدم إلى كشف اسرار المعمرين وايجاد عقار يوقف زحف الشيخوخة وأعراضها. ولا يتردد في سعيه هذا في بذل الغالي والنفيس لتحقيق جزء مما يصبو اليه. لذا يتابع العلماء ابحاثهم لحل اللغز الكامن وراء الشيخوخة من خلال فهم الدور الذي يلعبه بعض العناصر في تدمير خلايا الجسم والاضرار بمادتها الوراثية والتسبب في أمراض الشيخوخة ونقصان المناعة وانكماش العضلات وتخلخل العظام وبروز التجاعيد. فالعلماء متفقون على وجود حقائق بيولوجية وتفاعلات كيماوية يتعرض لها الجسم يمكنها ان تفسر تسلسل الاحداث المؤدية للشيخوخة وتوافر معلومات مهمة يمكن جمعها وتحليلها لكشف هذا اللغز.
وعن هذا الموضوع وما ستؤول اليه الابحاث في السنيين المقبلة قال الدكتور سيغفريد حكيمي من جامعة ماغيل في مونتريال - كندا إلى "الوسط": "لو كان في وسعنا ان نترجم الابحاث التي اجريناها على الديدان الى ابحاث على الانسان، ولو كان في وسعنا ان نتحكم في "عدّاد" الجينات او المورّثات، لأصبح في مقدور الانسان من الناحية النظرية، ان يعمّر لمدة ثلاثة قرون أو أربعة. إذ ان هناك منطقة في أطراف الكروموسومات تتآكل مع تقدّم السن. ولهذا فالمسألة ببساطة هي العمل على وقف عملية التآكل. ومن المؤكد ان احتمال تعمير الانسان الى ما بعد مئة سنة مع المحافظة على جودة عضلاته وبشرته وقوة نظره ونشاطه الجسماني والجنسي أمر وارد. وعلينا ان ندرك اننا حققنا تقدماً واضحاً في هذا الصدد. فقبل آلاف السنين لم يكن هناك سوى عدد بسيط من الناس الذين يعيشون اكثر من عشرين سنة أي ما يعادل عمر القطة".
ولذا فالمعركة مستمرة على جبهات عدة سواء بتعويض هورمونات الجسم أو باستخدام مضادات التأكسد والميلاتونين وغيره. وفي وسع الطفل الذي يولد هذا العام مثلاً ان يعيش حتى مئة عام اذا كان في صحة جيدة، مما يعني ان التقاعد في سن الستين او الخامسة والستين لن يكون وارداً في المستقبل". أما الدكتور جورج روث، عالم فيزياء الجزيئات في المعهد الوطني للتعمير في مريلاند في الولايات المتحدة فقد صرّح بأن "الخلايا هي التي تهرم، وان السبب الرئيسي في ذلك هو الطعام المصنّع. فقد عاش جورج بيرنارد شو حتى اواسط التسعين من العمر لأنه لم يكن يتناول أي طعام باستثناء الخضار والفواكه. ولهذا اعتقد أنه ينبغي علينا ان نتناول حوالى 1500 سعيرة حرارية في اليوم بدلاً من 2500 سعيرة، أو أن نجد وسيلة لخداع الخلايا ليتهيأ لها، انها تحصل على مواد غذائية أكثر مما ينبغي". بينما يقول الدكتور جيمس قوبل، مدير معهد ماكس بلانك للدراسات السكانية: "ان العامل الرئيسي للشيخوخة هو جزيئات من الاوكسيجين تعرف باسم "الراديكلات الحرة" وهي ذرات مسؤولة عن عملية "التأكسد الضارة في الجسم تتلف الخلايا فتعرض الاشخاص الذين يتقدمون في السن الى أمراض الشيخوخة مثل التهابات المفاصل والاعصاب وحتى السرطان. كما انها تؤدي الى ظهور التجاعيد. وهناك عامل "بيتا كاروتين" الذي يقاوم عملية التأكسد ويقضي على الراديكلات الحرة. لكن المشكلة هي ان عامل "بيتا" يزيد نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على الاصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك هناك عامل سلبي آخر وهو عملية "غلايكوسيليشن" البيوكيماوية التي تؤدي الى غشاوة البصر وانسداد شرايين القلب واوجاع الظهر مع تقدم السن.
وفي الولايات المتحدة حالياً اكثر من 4 ملايين شخص اي واحد من بين كل ستة اشخاص فوق سن 65 يعانون من مرض "الزايمر" أو الخرف الشيخوخي. وهذا ما يدفع العلماء إلى ايجاد علاج لهذا المرض أو تأخير ظهوره 10 سنوات أو أكثر.
من جهة أخرى يجري العلماء تجارب تقنية جديدة هدفها تجميد جسم الانسان أو بعض اعضائه الرئيسية كالدماغ والرأس بعد الوفاة على أمل التمكن من علاج اسباب الوفاة في فترة لاحقة عندما يتطور العلم ويصبح بامكان العلماء اصلاح الانسجة المثلجة وعلاج الأمراض التي تسببت في الوفاة. وأظهر بعض هذه التجارب الجارية حالياً على الجرذان انه من الممكن تثليج قلوبها واعادة نبضها على رغم الضرر الذي تلحقه عملية التثليج بخلاياها. إلا ان الباحثين يدركون صعوبة نجاح تثليج جسم الجرذ بكامله. مع العلم بأن عدداً من المواطنين الأميركيين دفعوا نفقات حفظ اجسادهم أو رؤوسهم منذ الآن.
القلب وضغط الدم
أمراض القلب ما زالت في طليعة الأسباب المؤدية إلى العجز المبكر والوفاة. وليس غريباً ان تسميه منظمة الصحة العالمية "الوباء الأعظم للقرن العشرين"، إذ تشير الاحصاءات الى ان عشرات الملايين من البشر يلقون حتفهم سنوياً نتيجة الاصابة بهذه الأمراض، وان هذا العدد آخذ في الازدياد على رغم التطور الكبير في الوسائل العلاجية والجراحية. فالانسان يعاني من أنواع عدة من أمراض القلب والاوعية الدموية التي تودي بحياة الملايين سنوياً.
ولمعرفة المزيد عما يمكن ان نتوقعه من تقدم في هذا المجال خلال العقد المقبل، توجهت "الوسط" ببعض الاسئلة الى جراح القلب العالمي، الأميركي الجنسية، اللبناني الأصل، الدكتور مايكل دبغي من كلية بيلور للطب في هيوستن - تكساس، الذي أجاب بالآتي:
"حدث تقدم كبير في مجال استخدام "المضخات الميكانيكية" المصممة خصيصاً للزراعة في الجسم. وهناك اجهزة اخرى تساعد الاشخاص الذين يعانون من أمراض القلب المختلفة والمزمنة أو من حالات انخفاض ضخ الدم عبر شرايين القلب. كما أصبح في وسعنا الآن ان نزرع المضخات لفترات طويلة. لكن المضخات الحالية كبيرة في حجمها ولا تفي بالغرض مئة في المئة. ولهذا فهي تحتاج الى قوة كهربائية عالية جداً، كما انها لا تحقق المرجو منها على المدى الطويل. ومن هنا جاء تطوير مضخات جديدة صغيرة الحجم. فهي بحجم بطارية المصباح اليدوي أو راديو الترانزستور ويمكن زراعتها بسهولة، كما انها لا تستخدم طاقة كهربائية كبيرة. ومع ذلك فان استخدام المضخات يساعد الى درجة كبيرة على تأخير بل في بعض الاحوال منع تدمير الخلايا الحمر في الدم".
أما عن المصاعب الرئيسية التي ما زالت تواجهه فاجاب البروفسور دبغي: "جميع النوبات والسكتات القلبية العنيفة أو المزمنة صعبة، كما هو الحال في التهابات عضلة القلب ايضاً".
وهل يعتقد ان الطب البديل مفيد في هذا المجال؟ أجاب: "ان نظرة المريض الايجابية الى المعالجة أمر مهم بالطبع، ولكن في الحالات البسيطة. لكنني لا أظن ان الطب البديل يفيد في حالات المرض المعقدة مثل تصلب الشرايين وانسدادها. ولا اظن ان هناك اي عامل نفسي أو عضوي يمكنه ان يساعد في مثل تلك الاحوال. ومن الطبيعي ان النكتة والترويح والترفيه عن النفس امور ايجابية ومفيدة لأنني اعتقد ان الشخص الذي يفتقر الى روح النكتة والترفيه يموت قبل الشخص الذي يتحلى بتلك الروح - تماماً مثلما يعيش الشخص الذي لديه كلب لفترة اطول من الشخص الذي ليس لديه كلب. لكن الكلب لا يستطيع خفض نسبة الكوليسترول في دم صاحبه على أي حال".
وعن آخر تطورات علاج مرض ارتفاع ضغط الدم والمنحى الذي يمكن ان تأخذه الابحاث في المستقبل. صرّح الدكتور دانيال هاتون من جامعة اوريغون للعلوم الصحية إلى "الوسط": "بدأنا أخيراً نتعلم الكثير عن ارتفاع ضغط الدم من خلال الدراسة التي اجريناها على الفئران التي أرسلت على السفن الفضائية وما نجم عن ارتفاع ضغط الدم لديها. ووجدنا ان المسألة في نهاية الأمر تعتمد على الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الكالسيوم. ونحن نعرف ان حوالى 20 في المئة من الاميركيين يعانون من التوتر وارتفاع ضغط الدم بينما تصل النسبة الى حوالى 40 في المئة بين البالغين مما يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب المختلفة والنوبات والسكتات القلبية وأمراض الكلى. ووجدنا ان رواد الفضاء يعانون مثلاً من انخفاض استهلاك الكالسيوم مما يؤدي بالتالي الى انخفاض في نسبة كتلة العظام في الجسم وما ينجم عن ذلك من اصابة رواد الفضاء بأمراض العظام المختلفة مثل تآكل العظام وتفتتها. ونحن نعرف ايضاً ان العظام تساعد على دعم الجسم البشري ضد الجاذبية الأرضية. ولهذا السبب فان الطفل الحديث الولادة لا يستطيع الوقوف مثلاً إلا بعد اكتمال بنية عظامه".
مرض السكري
يحتل مرض السكري مرتبة خاصة بين أولويات الرعاية الصحية في معظم دول العالم وبالذات في الدول العربية. اذ ينتشر هذا المرض في المملكة العربية السعودية مثلاً بنسبة 6 في المئة بين الفئات المثقفة والجامعية داخل المدن. وهي نسبة تصل الى 4 أضعاف نسبة انتشاره في بريطانيا وكندا. كما انه يعتبر واحداً من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الانسان لما يسببه من اعاقة وموت. إضافة الى كونه من الاسباب الرئيسية للاصابة بالعمى وأمراض القلب والكلى وبتر الأطراف. وهو مرض مستديم يلازم المصاب به طوال حياته، فمعظم الوسائل العلاجية المتوافرة تسيطر على المرض الا انها لا تشفيه تماماً.
من هذا المنطلق ولمعرفة آخر تطورات العلاج حاضراً ومستقبلاً، اتصلت "الوسط" بالدكتور ريتشارد كان، المسؤول الطبي والعلمي للجمعية الاميركية لمرض السكري الذي صرّح بالآتي:
"ان التقدم الرئيسي في الابحاث المتعلقة بهذا المرض كان في ميدان مورثات المرض. وكان لهذا التقدم أثر ايجابي كبير، كما ان الابحاث لا تزال مستمرة. وحين نعرف الجينات المعرضة للخطر فاننا سنعرف عندئذ كيف نخدعها ونتمكن من اصلاحها. كذلك اصبحنا نعرف الآن ان مرض السكري "نوع 2" اكثر مقاومة للعلاج من "نوع 1". مع العلم بأن هذا النوع يشكل 90 في المئة من حالات السكري. وهو لا يحتاج الى الانسولين بل الى أدوية منشطة لخلايا البنكرياس تحفزها على افراز مزيد من هورمون الانسولين. وهناك أنواع عدة من العلاج متوافرة لنوع 2 يمكن تناولها بالفم".
ومن المتوقع ان تستمر المحاولات والتجارب العلمية لايجاد بدائل من الانسولين لعلاج مرض السكري "نوع 1". اذ ان تناول الانسولين على شكل أقراص وكبسولات لا ينفع لانه يضيع ويتلاشى عبر الجهاز الهضمي قبل ان يتمكن من اداء مهماته. وهذا هو السبب في استمرار الاعتماد على ابر الانسولين. ويحاول العلماء درس امكان زرع مضخات دقيقة تحت الجلد لضخ الانسولين عندما يحتاج إليه المريض. كما تستمر التجارب على لصقات حاوية على الانسولين يمكن وضعها فوق الجلد ليمتصها الجسم عند الحاجة.
وعن توقعاته للمستقبل، قال الدكتور كان: "من المؤكد ان معالجة "نوع 2" ستكون اكثر تعقيداً لأنه لا يعتمد على مورث واحد فقط. مما يعني صعوبة تحديد عدد المورثات التي تسببه. ولهذا ففي اعتقادي ان الوقاية خير من العلاج عموماً. اذ يستطيع الانسان ان يمنع الاصابة من خلال نوع الطعام الذي يتناوله وممارسة التمارين الرياضية. لكن الشيء الاكيد هو ان معالجة "نوع 2" ستكون أصعب كثيراً لأن فهم طبيعته اكثر تعقيداً".
أمراض السرطان
لا يختلف اثنان على ان السرطان من أخطر الأمراض وأشدها وقعاً على المصاب وذويه وأقاربه واصحابه. فهو متنوع الحالات... قاتل في معظم الاحيان. كما انه ليس مرضاً واحداً بل مجموعة امراض يتجاوز عددها 166. أسبابه ما زالت غامضة على رغم اقتناع الأطباء بالدور المهم الذي تلعبه العوامل الوراثية والمناعية والبيئية والغذائية في بروزه وانتشاره. ومما لا شك فيه ان تطورات عدة حصلت في مجال تشخيص امراض السرطان وطرق علاجها، إلا ان الطريق نحو تحقيق الهدف المنشود بالقضاء على هذا المرض الخبيث ما زال معبداً بالصعوبات والعراقيل.
ولمعرفة ما يمكن ان يحمله لنا مستقبل مكافحة امراض السرطان في السنوات العشر المقبلة، قال البروفسور ستيفن روزنبرغ من معهد الصحة الوطني في ولاية مريلاند الاميركية ل "الوسط": "تعلمنا في السنوات العشر الماضية اكثر مما تعلمناه عن هذه الأمراض في السنوات الخمسين التي سبقتها. ولذا فان المسألة هي ترجمة المعلومات والافكار العلمية التي توصلنا اليها الى واقع طبي يمكن تسخيره لمصلحة المرضى. فعلى سبيل المثال بدأت شخصياً باستنباط علاجات بيولوجية عن طريق الاستفادة من نظام المناعة في الجسم البشري. وحققنا تقدماً كبيراً في ميدان التعرف إلى الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بالسرطان وفي مجال تكييف الجينات اي المورثات للمساهمة في العلاج".
وعن كون انواع السرطان تختلف من حيث صعوبة علاجها وطبيعة تكاثرها وانتشارها، اجاب الدكتور روزنبرغ: "نقف الآن في مواجهة تعقيدات مذهلة لعملية تكاثر الخلايا السرطانية الخبيثة. اذ ان هناك مشكلات اساسية تعوق طريق تقدمنا. ولذا لا بد لنا من ايجاد الاجابات والحلول الصحيحة من اجل تحقيق التقدم المطلوب في بيولوجية الجزيئات". أما عن رأيه في احتمال اكتشاف وسائل علاجية ناجعة غير العمليات الجراحية والمعالجة الدوائية والاشعاعية، فقال: "لا أظن اننا سنشهد اي تقدم مثير في المستقبل القريب في هذا الميدان. فنحن لدينا في المعهد مركز للطب البديل، ونحن على استعداد لقبول المساعدة من أي مصدر وبأية طريقة ممكنة. يبقى ان نذكر بأهمية تصرّف مرضى السرطان بصورة ايجابية مع مصابهم لأن ذلك يساهم في تقبل العلاج ويساعد على تحمل اعبائه ومضاعفاته".
وكان البروفسور فيليب سالم، رئيس برامج الابحاث السرطانية في مركز ام. دي. اندرسون للسرطان في هيوستن تكساس في الولايات المتحدة الاميركية صرّح إلى "الوسط" بأن الاستراتيجيات الجديدة والمستقبلية لمكافحة هذا النوع من الأمراض ستعتمد على استخدام مجموعة من الأدوية الكيماوية مع احتمال ربطها بالعلاج المناعي. اما المعالجة الوراثية التي تعتمد على هندسة الجينات المعطوبة او المسؤولة عن أمراض السرطان فما زالت في بداية رحلة طويلة تحتاج الى المزيد من التجارب والابحاث. وهي على الرغم من اهميتها العظيمة من الناحية العلمية، ما زالت بعيدة عن الممارسة التطبيقية.
ويأمل العلماء ان يؤدي التطور الحاصل في مجال صناعة المعدات المجهرية الحجم الى صناعة أجهزة دقيقة جداً يمكن حقنها يوماً ما داخل الجسم وتوجيهها لمحاربة امراض السرطان على المستوى الخليوي. كما يمكن مناورتها لإزالة الاورام السرطانية من دون الحاجة الى عمليات جراحية كبيرة. غير ان الجراحة المجهرية ما زالت في بدايتها، ومن الصعب جداً تقليص حجم الاجهزة والمعدات بصورة مجهرية لتصبح بحجم جزيئات الخلايا اضافة الى احتمال تخوف المرضى من دخول اجهزة وآلات مجهرية ذات ذكاء اصطناعي في احشائهم او عبر مجرى الدم للتجول داخل اجسادهم كما يحلو لها.
مرض الأيدز فقدان المناعة المكتسبة
اما عن مستقبل علاج مرض الأيدز والابحاث المتعلقة به فقال الدكتور غاري روز، مدير مركز ابحاث الأيدز وأساليب علاجه في واشنطن ل "الوسط": "ليس هناك أي علاج ناجح حتى الآن. كل ما نستطيع ان نفعله هو ايجاد العقاقير التي تساعد على تخفيف معاناة المريض. لكننا بدأنا بالبحث في نوعين من الانزيمات التي يحتاج إليها الفيروس ليجدد نفسه. وأعتقد اننا سنحصل على انزيم ثالث خلال ثمانية عشر شهراً مما سيوسع دائرة ابحاثنا. فالمسألة أشبه بمعالجة الخلايا السرطانية بالأشعة الكهروكيماوية، أي انه كلما زاد حجم المساحة التي يمكننا مهاجمة المرض فيها، كان ذلك أفضل.
وفي اعتقادي ايضاً ان أهم بحث يجرى الآن هو استغلال البروتينات السطحية ولا سيما منها "بروتين سي سي كي - 5" كأسلوب لتخفيف المعاناة واحتواء المرض. والهدف النهائي بالطبع هو انتاج مصل يزود الجسم مناعة ضد المرض. فقد اخفقنا حتى الآن في ايجاد هذا المصل الواقي الذي يمكن الانسان استخدامه مع اننا حققنا نجاحاً طيباً في تجاربنا على الحيوانات.
أما وسائل العلاج العضوية أو التي تعتمد على مبادئ الطب البديل فهي مفيدة لكننا لم نحصل حتى الآن على أدلة أكيدة تثبت نجاحها. فمعظم الاطباء الذين يعالجون المصابين بالأيدز يوصون باستخدام طريقة الوخز بالأبر مثلا من اجل تخفيف الآلام، لكنهم يوصون ايضاً باستخدام عقاقير اخرى مثل المورفين أو الماريوانا. فمثل هذه الأساليب ساعد على تحسين "نوعية" حياة المريض وساعده على التفاؤل لكنه لا يشفي المرض طبعاً".
طب الاسنان
في مجال طب الاسنان، صرّح رئيس الجمعية الاميركية لطب الاسنان الدكتور اروين مانديل إلى "الوسط" بالآتي: "من المفترض ان يكون لدينا أفضل رعاية للأسنان في العالم. الا ان 84 في المئة من الأطفال الاميركيين بين سن 5 و17 سنة محشوة أضراسهم أو هي بحاجة الى الحشو، مما يدفع الباحثين إلى العمل على ايجاد لقاح ضد تسوس الاسنان، أو اللجوء الى الهندسة الوراثية، أو محاولة نقل جينات من البكتيريا التي تكوّن انزيمات مسؤولة عن تحلل البوليمرات اللاخلوية المتورطة في التصاق اللويحات السنية ثم تحويلها الى بكتيريا ودودة داخل الفم.
ومن الضروري منع الانزيمات من اداء عملها للنجاح في وقف تراكم الصفائح أو اللويحات فوق الاسنان. غير ان هذه الوسائل واستخدام اشعة الليزر لتقوية ميناء الاسنان ضد الحموضة ليست ناجحة تماماً. ولكن توجد وسائل وقائية غذائية فعالة داخل الاجبان والحليب والبلوط والشوكولا يمكنها حماية الاسنان من التسوس خصوصاً اذا رافق ذلك اهتمام مستمر بفرك الاسنان وتنظيفها مرتين أو ثلاث مرات يومياً، الى ان يتمكن الباحثون من ايجاد اللقاح المطلوب ضد تسوس الاسنان ونخرها
تساؤلات وتكهنات
- هل يتعرض كوكب الأرض والجنس البشري لكارثة طبيعية تنهي وجوده؟ وهل يكون ذلك نتيجة هبوب غيوم غبارية كثيفة كانت راكدة بين النجوم والكواكب ثم انطلقت فجأة لتغلف الكرة الأرضية وتحرمها من اشعة الشمس فيتعرض الكوكب ومن فوقه للتجلد والموت؟
- ام يا ترى يؤدي انفجار أحد الكواكب العملاقة الى انبعاث اشعاعات سينية وفوق بنفسجية ذات طاقة حرارية هائلة ومدمرة تحرق الأرض ومن عليها؟
- أو يحدث خلل في الترابط البيولوجي بين الكائنات الحية الموجودة فوق الأرض فيحرم الانسان من الغذاء ويقضي جوعاً؟
- وماذا لو أدت التقلبات الجوية والمناخية المتكررة واتساع ثقب الاوزون الى انفجار البراكين وذوبان الثلوج وفيضان المحيطات وانتهاء الحياة فوق كوكب الأرض؟
- وليس مستبعداً ان تزداد مقاومة الجراثيم والفيروسات لكل وسائل العلاج، فيؤدي ذلك الى انتشار الطاعون تلو الآخر، من دون ان يتمكن الانسان من الصمود أمامها.
- أو ربما جلبت نيازك فضائية الى الأرض جراثيم مجهولة، خارقة العدوى، لا يعرفها بنو البشر، فراحت تتكاثر بصورة مذهلة بين الناس من دون ان يتمكنوا من مواجهتها أو علاجها.
- وهل يختفي كوكب الأرض ومن عليه نتيجة تجربة فيزيائية يتلاعب فيها الباحثون بمواد ذرية أو مواد جديدة أكثر فتكاً منها؟
- أم يتجه الانسان مع مرور الزمن وتقدم العلم للعيش في واقع افتراضي معزول عن المجتمع ومحروم من نعمة الانجاب والتوالد. فالزواج والحب والعلاقات الاجتماعية والمهنية تصبح افتراضية. اي ان الحقيقة الواقعة تصبح واقعاً افتراضياً.
- وهل يسيطر الكومبيوتر على مرافق الحياة العامة ويتآمر للقضاء على الانسان؟
الاحتمالات كثيرة ومخيفة وحماكم الله من كل مكروه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.