الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تدعي اسرائيل انها دولة ديموقراطية وتعاقب وتبعد فلسطينيين … بسبب آرائهم ؟
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 1993

وعدت في مقالتي الأخيرة بالعودة الى الحديث عن النظام العالمي الجديد وبمحاولة تقديم بعض الاقتراحات الايجابية التي يمكن ان تعطي هذا المفهوم العظيم، لكنه مفهوم فارغ، بعض المعنى والواقعية. فالواقعية أمر تمس الحاجة اليه في عالم تردى خلال عام 1992 في عدد من المجالات الى حالة من الفوضى. ولا زلت ارغب في فعل ذلك. لكن عندما جلست وحاولت ان استجمع افكاري، وجدت ان فكرة واحدة استمرت تقفز الى صدارة تلك الافكار، وهي اولئك الفلسطينيون المبعدون الذين يزيد عددهم على اربعمائة، وهم يقضون الآن، وأنا أخطّ هذه السطور، ليلة أخرى في البرد القارس في مخيمهم الموقت في جنوب لبنان، من دون اية صحبة سوى بعض القذائف الاسرائيلية. ولهذا اكرس هذه المقالة، ومن دون اعتذار، لمحنتهم.
اقول من دون اعتذار، لان المحزن هو ان الاهتمام المبدئي الذي حصلوا عليه في وسائل الاعلام الغربية، بدأ يتلاشى. وهذا مثال آخر، اذا كنا في حاجة الى اية امثلة، على تردد مؤسسات الأخبار الغربية في احراج اسرائيل ومحاسبتها على جرائمها بالطريقة التي تحاسب بها اية دولة اخرى. وحتى القصف الذي تعرض له اولئك الرجال وهم يستلقون على الارض في مخيمهم - وهو عمل مشين في حد ذاته - لم ينل ذلك الاهتمام الذي يستحقه مثل هذا العمل اللاإنساني على رغم انه ورد في الاخبار، وفي هذا ما يعطي سبباً اضافياً لكي أرفع صوتي الصغير واتحدث في الموضوع.
لكنْ هناك سبب وجيه آخر، فالمسألة ليست مجرد احتمال وفاة بعض اولئك الرجال، على رغم المأساة التي ستنجم عن ذلك بالنسبة الى الافراد المعنيين وعائلاتهم، وانما هي ايضاً امكان وضع عملية سلام الشرق الاوسط نفسها على عتبة الموت.
فعندما انتخب حزب العمل الاسرائيلي بزعامة اسحق رابين قبل بضعة اشهر، كان هناك اعتقاد، بأن الاسرائيليين اصبحوا على استعداد للتخلي عن الرفض وقصر النظر اللذين تميزت بهما سنوات اسحق شامير. اذ ان رئيس الوزراء اسحق رابين وعد باتخاذ اجراءات فورية وعاجلة من اجل احلال السلام. وكان الذين يعرفون الواقع السياسي الاسرائيلي يدركون جيداً ان السرعة عامل حيوي. اذ لا بد من احراز تقدم قبل ان تخفت مشاعر الحماسة التي رافقت فوز حزب العمل، من اجل اقناع الرأي العام الاسرائيلي بتقديم التنازلات الحقيقية.
إلا ان شيئاً من هذا لم يحدث، او بالاحرى لم يحدث اي شيء ايجابي. فما حصل هو ان الاسرائيليين هم الذين ماطلوا في محادثات واشنطن، لان فرصة فوز بيل كلينتون، الذي كان لدى الاسرائيليين كل الاسباب التي تدعوهم الى الاعتقاد بأنه مؤيد قوي لهم، في الانتخابات الاميركية اخذت تزداد. والواقع ان مواقف ذلك الرجل وتصريحاته طوال الحملة الانتخابية وقبلها كانت سمسرة مكشوفة وبلا حياء للوبي الاسرائيلي، وبطريقة لم يعد لدى معظم السياسيين الاميركيين الاميركيين اي استعداد لانتهاجها.
وهكذا وصلت المحادثات العربية - الاسرائيلية الى مأزق، الى درجة انها اصبحت على وشك الانهيار بسبب ابعاد الفلسطينيين غير المشروع وغير الانساني. فالابعاد غير قانوني لانه انتهاك واضح لمواثيق جنيف، وهو غير قانوني مثلما اكد قرار لمجلس الامن الدولي الرقم 799. والواقع انه غير قانوني الى درجة سافرة جعلت حتى الولايات المتحدة تنضم الى تأييد قرار الادانة هذا.
والابعاد لاإنساني لأن هؤلاء الرجال لم يرتكبوا اي جرم. وكل ما يمكن القول عنهم انهم مناصرون لحركة حماس، وليس من خلال اي شيء فعلوه، وانما من خلال ما يزعم الاسرائيليون انها افكارهم وآراؤهم: اذ ان الاسرائيليين طردوهم من بيوتهم وبلادهم بسبب ما يقال انه فكرهم. وقد حدث هذا كله في بلد يسمي نفسه "الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط"، وحيث السيادة هي لحكم القانون حسبما يقولون. يا لها من فوضى مطبقة!
"نمر" لا يتغير
الأمر الواضح الذي لا لبس فيه هو ان هؤلاء المبعدين طردوا كإجراء انتقامي عقب ما قال الاسرائيليون انه قتل جندي اسرائيلي على أيدي مؤيدي حماس، فجريمة القتل تبعث على الشعور بالصدمة ويجب التنديد بها مثل كل انواع القتل من هذا القبيل. لكن ما علاقة هؤلاء الرجال بها؟ ليس لهم اية علاقة. بل ان بعضهم كان في السجن وقت وقوعها. وهكذا فإن الابعاد ليس سوى عقاب جماعي غير انساني يكشف، مع الأسف، كما يقول التعبير الانكليزي القديم، عن حقيقة وهي ان رابين "نمر لا يمكن ان يغير بقعه"، اي انه لن يتغير.
فرابين هو الذي امر جنوده عندما كان وزيراً للدفاع "بتكسير عظام" الفلسطينيين الذين يؤيدون الانتفاضة ولهذا فإن الابعاد يمثل الاستجابة الحمقاء لرجل عسكري عتيق، لا يعرف كيف يتصرف سياسياً، في وقت تدعو الحاجة فيه الى المهارة واللباقة. ولا شك انها مأساة بالنسبة الى اسرائيل التي تدعي دائماً، بالطبع، انها مثل اي بلد اوروبي غربي، عندما نجد ان الاشخاص الذين يتولون رئاسة الحكومة هم جنرالات قدماء مثل رابين او رجال مخابرات قدامى في الموساد مثل شامير. اذ ان كليهما سيكون غير مقبول في اية ديموقراطية اوروبية متقدمة.
وتتضح حماقة رابين بجلاء اذا ما سألنا انفسنا: ما الذي سيفعله اذن، اذا ما تم قتل شخص آخر؟ والواقع ان قتل ضابط المخابرات الاسرائيلي قبل ايام يشير الى ان مثل هذا الشيء يمكن ان يحدث. ولكن هل يبعد رابين ثمانمئة فلسطيني آخر؟ او ثمانية آلاف؟ او يبعد الجميع؟ نعرف ان هناك فئات في البرلمان الاسرائيلي تنادي علانية بطرد جميع الفلسطينيين. وهكذا فإن رابين، وجد نفسه الآن يطبق سياسة تلك الفئات بدلاً من ان ينأى بنفسه عنها، ولم تعد لديه أية أرضية أخلاقية للتنديد بسياساتها البشعة.
ذهب أبعد من شامير
وفي كل هذا ما يبعث على الحزن لأن السلام في الشرق الأوسط أهم كثيراً من سخريتنا من اية تطورات قد تبعث على الامل. فأنا شخصياً كنت آمل ان يكون فوز حزب العمل الاسرائيلي في الانتخابات تطوراً باعثاً على الأمل القوي، وان يكون البداية الجديدة لعملية السلام، الا ان ما حدث يعيد الى ذهني حادثتين وقعتا خلال زيارتي لاسرائيل قبل خمسة أعوام بالضبط.
الحادثة الاولى هي كلمات نائب يساري في الكنيست، ذكّرني عندما كنا نبحث الفرق بين الليكود والعمل من مسألة مبادلة الأرض بالسلام، ان سياسة الاستيطان في الاراضي المحتلة هي في الاصل سياسة عمالية وليست سياسة الليكود. وقال لي: "تذكر ان العمل هو الليكود بضمير". وهكذا واذ نواجه الآن رابين، وتلك الابعادات الوحشية، فإن النقطة الوحيدة التي تحتاج الى توضيح ما قاله صديقي النائب هي مسألة الضمير. اذ يبدو ان آخر شيء يفكر فيه رابين بالنسبة الى القضية هو الضمير. والواقع انه يروج لسياسة في اسرائيل كمثال على مدى صلابته. والمذهل هو ان هذا صحيح لانه فعل ما لم يكن يجرؤ شامير على فعله.
أما الحادثة الثانية فكانت أثناء زيارتي المسجد الأقصى في القدس، فبعد اجتماعي الى مفتي القدس ذهبت في جولة في الحرم الشريف، وأشار مرافقي الى مجموعة من الشباب جالسين على مسافة قريبة من المسجد كانوا يتلقون درساً في الاصولية وقال: "قبل بضع سنوات لم يكن في وسعك ان تشاهد شيئاً من هذا القبيل. اما الآن فإن عددهم في ازدياد لان هذا هو ردهم على انعدام الأمل".
وهذا صحيح فعلاً. وفي هذا ما يثير سؤالاً مهماً: فإذا كان كل هذا امراً جلياً بالنسبة الى الناس العاديين من امثال دليلي، فلماذا لم يدرك أحد اطلاقاً في النظام السياسي الاسرائيلي ذلك؟ وانا اريد ان اوضح هنا انني ارفض الاصولية اياً كان مصدرها، وأعارضها جملة وتفصيلاً. ولكن نظراً الى القمع الذي تتعرض له الانتفاضة بكل قسوة منذ سنوات، ونظراً الى ان اعتدال منظمة التحرير الفلسطينية، لم يعد بأية نتائج ملموسة، في نظر الفلسطينيين، فهل هناك من يستغرب كيف نجحت حماس في ترسيخ نفسها؟
التطرف يولد التطرف. وما نراه الآن هو النتيجة المحتومة لسنوات شامير التي يبدو ان رابين مصمم الآن على مواصلتها بحماقات غير مشروعة وقاسية من جانبه. وأفضل طريقة للتعامل مع حماس ليست ابعاد مؤيديها المزعومين، وانما البدء في حوار حقيقي مع المعتدلين، لكي يثبت للجميع ان الاعتدال هو الطريق الى النجاح، والا، اذا كان التطرف هو الوحيد الذي يبدو انه يعود بالفائدة فإن المزىد من الناس سيصبحون متطرفين. ولا شك في ان هذا هو الدرس الذي يعلمه لنا التاريخ بشكل عام وليس في الشرق الاوسط وحده.
والآن بقي سؤالان: الى متى سيظل اولئك الرجال الذين لم يرتكبوا اي جرم على الاطلاق، باستثناء ايمانهم بمعتقدات معينة، في تلك الظروف على تلك الجبال؟ وثانياً، لقد اعلن المجتمع الدولي من خلال الامم المتحدة ان اسرائيل تصرفت بطريقة غير قانونية وغير مشروعة، كما انه شجب اسرائيل بسبب هذا التصرف وطالب بإعادة المبعدين الى ديارهم، الا ان الاسرائيليين قالوا للامم المتحدة بطريقتهم التقليدية المألوفة انهم لا يكترثون بها وبقراراتها. إذن ما الذي ستفعله الامم المتحدة؟ ان هذا هو السؤال الذي يجب على مجلس الامن الدولي أن يجيب عنه وبسرعة.
* وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ووزير التراث والفنون سابقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.