بقيت"اليونيسكو"خارج حساباتنا الثقافيّة، على رغم وجودنا المادي والمعنوي الداعم لها منذ نشأتها، وبدت بلادنا غير معنيّة ببرامج هذه المؤسسة الأمميّة المهمة لسنوات طويلة، وكأنّما تعمّدنا بقاءنا خارج حسابات برامجها ورعايتها، ودعم خبراتها لنا على مستويات نشاطها المتعدد، ومنذ سنوات، ومع تزامن صعود نشاط الهيئة العليا للسياحة، ووجود سفير لنا في هذه المنظّمة، له صيته ونشاطه الإعلامي، أصبحنا نسمع عن تسجيل بعض معالمنا التاريخيّة في سجلات التراث العالمي، وأصبحنا نباهي أمام الشخصيّات الأجنبيّة بمدينة ك"الدرعيّة"التاريخيّة، وسواها من المعالم، إلاّ أن ذلك لا يزال يحدث بخجلٍ وبأولويّات لا نتبيّن معاييرها، وبانتقائيّة تثير التساؤلات، لماذا هذا المكان وليس ذاك؟... ولماذا تهدم معالم في مكان، وتكرّس معالم في مكان آخر؟... لماذا تغيب الشفافيّة في رصد ورعاية معالم تراثنا وثقافتنا وآثارنا؟... لماذا معالم المدينتين المقدستين ونجران والعلا وجازان وعسير، وسواها الكثير، تبقى مسرحاً للقيل والقال والتشكيك؟... لماذا تبقى ضحيّة ذهنيات التخلّف والانعزاليّة؟... كيف نتصنّع في مكان تراث ونمجّده، ونتجاهله في مكان آخر، ونلبسه المعاصي؟... هل نتعامى عن رحلات ومعسكرات الاحتساب التي تقود، حتى طلاب المدارس، لمحو بعض معالم وآثار بلادنا، بحجج شركيّتها أو بدعيتها، أو عدم جواز الحفاظ عليها؟... هل يمكننا ببراءة أن ننظر إلى هذه العشوائيّة التي تدافع عن تراثنا في جانب، وتتجاهله في جانب آخر، ولا نستنكر تدميره؟... وهل من مصلحتنا الوطنيّة أن نجعل من حماية بعض الآثار، كشاهد عظيم في تاريخنا، نجعلها مثار التندّر والسخرية من الذين يرون في آثار منطقة أخرى أهميّة لا تقل عنها، ولكنها أهملت أو محيت تحت سمعنا وبصرنا وتجاهلنا لأهميّتها؟ لقد شكّل استبعاد"القبّة الخضراء"من شعار المدينة المنوّرة عاصمة للثقافة الإسلاميّة، عنصراً سلبيّاً يضاف إلى سلسلة عناصر رافضة لبعض معالم ورموز ثقافتنا وتراثنا، بحجج واهية من شأنها تعميق الفرقة والغيريّة المشتتّة للانتماء، والمشظّية للوجدان الشعبي والتفافة حول هويّته الوطنيّة المتعددة الألوان والمتفرّدة، فآثار ورموز ومعالم كلّ جزء من هذه البلاد الشاسعة، هي في الوقت ذاته مناط تعلّق واعتزاز إيجابيّ داعم لروح الانتماء، ولكنّها ستصبّح تعلّقاً هداماً حين نتيح الفرصة للكيل بمكيالين، والنظر إلى تراث كل منطقة بمعيار التفرقة والتسلّط والتشكيك والتوجس، ناهيك عن إحاطة تلك النزعة بخطاب يتمسّح بالدين، ويعزل هذه المنطقة أو تلك عن جوهر الدين النقيّ، كما يزعم المزايدون! لعلي هنا أضيف وجهاً آخر، أكثر خطورة وأعمق ديمومة وتأثيراً في تاريخنا الثقافي، هذا الوجه يتمثّل في تشجيع دراسات وأبحاث تتذرّع بالموضوعيّة والأكاديميّة والولاء للوطن ورموزه، ولكنّها في الوقت نفسه تصطنع تاريخاً مزيّفاً، وتهمّش وتفرغ مكوّنات وطنيّة أصيلة من حقها العادل في تدوين تراثها وتاريخها وثقافتها، والمحزن أنّ هذه الدراسات تلتف على مؤسسات وطنيّة كبرى ومراكز أبحاث فتستجدي منها الدعم، ولا أبالغ حين أصفهم بمقاولين لتزييف التاريخ الوطني، وأجزم أنّهم لم يتلقّوا أي تعليمات بمحو أو تزييف تاريخ أسرة أو قبيلة أو إقليم، وإنّما ذلك مجرّد مبادرة يعتقدون أنّها ستجعلهم أكثر حظوةً، وأصدق ولاءً، ولا يعلمون أنّ أمثالهم لا يصنعون إلا أوهام الطغيان وغرور التسلّط، ويستنبتون في الظلام القوى الانعزاليّة، التي تنتصر لذاتها، بمزيد من الإقليميّة والطائفيّة والروح العدوانيّة، على باقي مكوّنات الوطن الرمزيّة والماديّة.