الوعي كلمة تعني الكثير والكثير، كما هو مبسوط عند"هيغل"في كتابة الكبير"فنومينولوجيا الروح"، أي أن الكلمة أخذت حظها الوافر من الاستخدام والتطور، وهو ما يجعل المقالة ليست مكاناً مناسباً لتفصيل مدلولاتها واستخداماتها، لكن الذي أريده بالوعي هنا هو حال التحول والانتقال الفردي والمجتمعي من مجرد الثقافة العامة والمعرفة العامة إلى الثقافة المسؤولة والمعرفة المسؤولة، مهما اختلفت التخصصات أو تعددت الأدوار أو تنوعت الثقافات. والوعي حين يراد به"الوعي الوطني"فإنه يعني ثقافة من نوع خاص ومعرفة لها أسس مختلفة، إذ يحضر الإنسان، ويحضر المكان، ويحضر التاريخ والهوية، ويُسْتشرف المستقبل، وتتفاعل التغيرات والأحداث، ونطرح أسئلتنا القوية، كيف نرى العالم؟ وكيف العالم يرانا؟ وهو ما يجعل الوعي الوطني منظومة تفاعلية، لأجل الوطن الذي يجب أن يكون أكبر من"الأنا"، بل يجب أن تكون"الأنا"، لأجل الوطن في انسجام يحقق الولاء والانتماء والعطاء. نحن في المملكة العربية السعودية يجب أن نصنع قوتنا الداخلية ذاتياً من خلال الوعي الوطني بالقضايا الكبرى المصيرية، ويأتي على قائمتها"الهوية الوطنية"التي أراها غير واضحة من خلال الإعلام والتعليم اللذين لم يعكسا حقيقة الهوية الوطنية! أو أن ما يفهم منهما غير صحيح أو غير مكتمل! وهو ما يجعل المواطن نفسه أمام هلامية الهوية، وأنه مهما أراد أن يصنع لأجلها شيئاً سيتعثر أمام إشكالية المفهوم. فهو مرات كثيرة يسمع أن الدين هو الهوية الوطنية، ومرة أخرى يقال له إن التراث والعمران التراثي هما الهوية الوطنية! وما بينهما أشياء كثيرة ومثيرة للاستغراب! من خلال هوية متجلية المفهوم، انطلق الحوار الوطني المبارك، ولكن السؤال بقي هكذا"هل صنع الحوار الوطني الهوية"؟ بل إنني أطلق سؤالاً أهم،"هل مهمة الحوار الوطني تشكيل الهوية الوطنية"؟ ولأجل أن أسهم في الجواب أقول: إن الحوار الوطن ليس إلا كسراً للجمود الثقافي والمجتمعي وتأسيساً لثقافة التحاور وأخلاقية الحوار، وهو الأمر الذي يجب أن يستمر في كل مناحي الحياة وأدوار الإنسان. أما إذا أردنا تشكيل مفهوم الهوية الوطنية فعلينا أن ننطلق من الحوار الوطني إلى الوعي الوطني الذي يُشكل مركز الاهتمام ب"الأمن الوطني"، أي أن هناك موضوعات للحوار وأولويات للوعي وقضايا في الأمن. والأمن الوطني ليس هنا بالمفهوم العسكري، لكنه بالمفهوم المدني الذي يعني الوعي المنسجم في منظمة المواطنة، الحقوق والواجبات والتطلعات والطموحات. ذلك أن الوعي الوطني التفاعلي يجعل المواطن هو المسؤول المباشر عن قضايا وطنه الكبرى، ولأجل أن يتضح الأمر بالمثال، فنحن في المملكة نواجه قضيتين أمنيتين مدنيتين إنسانيتين كبيرتين، ويمكن حلهما من طريق الوعي الوطني، وليس القانون فحسب. القضية الأولى"الأمن المائي"والقضية الثانية"الأمن الغذائي". وهما أكبر ما يوجه المواطن في وجوده. فهل أدركهما المواطن البسيط أم أن كل ما يصله ملصقات إرشادية! هل أدرك المواطن أننا نتوقف عن زراعة القمح مثلاً، ولا نزرعه لأجل الماء الذي يشربه. في نظري أن المواطن في شريحته الكبرى لا يزال يراد منه أن يفعل ولا يتفاعل. في عالمنا المعلوماتي الاتصالاتي توفر لدى المواطن جاهزية كبرى للحوار الوطني والوعي الوطني، هذه الجاهزية لم تتوفر من قبل، وهو ما يجعلنا نؤمن بقدراته وعطاءاته، كما أن طبيعة هذا العصر لا تقوم على المحدودية والانكفائية. وإنما على العيش في عصر هكذا طبيعته، وطبائع الأشياء قوانين في مسيرة الحياة. وبذلك نحن أمام فتح إنساني، وليس فخاً كما يتوهمه الخائفون أو أصحاب عقدة الخوف! في هذه المرحلة، تتحول ثقافة"الاستثمار في الإنسان"من مجرد كلمة إلى واقع وفعل، وهذا أوانها، وهذا قدر جميل للإنسان، والقدر لا يحابي أحداً، ولا يخسره إلا المعاندون له والمحجوبون عن أسراره. كل ما أرجوه أن نعكس القوة الحقيقية للنعم التي حبانا الله إياها، شاكرين له على بصيرة، والله يحب الشاكرين. * عضو مجلس الشورى. [email protected]