اعترف الشاعر السعودي محمد الوسمي بسرقة أبياته الشعرية، لكن تلك السرقة لم تغضبه، بل أفرحته، لأنها أسهمت في نشر الرسالة التي كانت تحملها تلك الأبيات. وقال ل"الحياة":"برنامج"شاعر المليون"كان المنبر الأكبر والأقوى، واستفدت منه الكثير بغض النظر عن الرضى من عدمه، لكنه قدّم لي خدمة كما قدمت لي المجلات والصفحات الشعبية من قبل، بيد أنه الأكثر تأثيراً وضوءاً". ولفت إلى أن هناك شعراء يكتبون قصائد المديح بطريقة مهينة، كأن يدعي الشاعر على من لا يحب الممدوح بالمرض أو الموت. وأضاف أن هناك شعراءً شعبيين ينتقصون من شعراء الفصحى، ولم يفكر أحد منهما أن المجالين مكملان لبعضهما، فكل طرف يرى أنه وحده الجدير بالشعر، وهذا جدل لا ينتهى، مؤكداً أن سبب عزوف الشعراء عن الدواوين المقروءة والمكتوبة يعود إلى عدم وجود حفظ لحقوقهم .. وإلى نص الحوار .. محمد الوسمي... ظهرت قبل أعوام عدة، هل أنت راضٍ عن ما قدمته حتى الآن؟ - لدي قليل من الرضا وكثير من الاستمرار، أزعم أن هناك أشياء لم أقلها بعد، وأخرى لم أفعلها حتى الآن، وجمال الأشياء في محاولة فعلها. ماذا استفدت من الشعر؟ - في كل يوم أشعر بفائدة جديدة للشعر، لذلك لا يمكن أن أحدد هذه الفوائد لكثرتها وأحيانا لغرابتها، الشعر حال جميلة، لا يمكن حتى أن تخيله، وكل هذه الإجابة على الصعيد المعنوي فقط. برنامج"شاعر المليون"نقطة تحول في حياتك الشعرية، ماذا استفدت من البرنامج؟ - كان هو المنبر الأكبر والأقوى، واستفدت منه الكثير بغض النظر عن الرضى من عدمه، لكنه قدّم لي خدمة كما قدمت لي المجلات والصفحات الشعبية من قبل، لكنه الأكثر تأثيراً وضوءاً. هل المسابقات الشعرية أنصفتكم كشعراء شباب من ناحية الظهور؟ - نعم، خدمتنا، وأنا هنا أحدد مسابقة"شاعر المليون"، لأنني لم أشارك في غيره، ولو أنني كنت موجوداً قبلها من خلال النشر، لكنه منحني كمية كبيرة من الضوء. هناك من يقول إن ابتعاد شعراء الثمانينات عن الساحة الشعبية في الوقت الحالي أتاح لكم البروز؟ - لا شك أن هناك أسماء كثيرة وجميلة ومؤثرة من شعراء الثمانينات، الذين لم يغب منهم سوى أسماء قليلة جداً، لكن لكل جيل أسلوبه وطريقته وأدواته، وهذا الجيل لا يقل إبداعاً عن جيل الثمانينات. الشعر الشعبي فقد كثيراً من مكانته الإعلامية، ما السبب من وجهة نظرك؟ - لا أعتقد أن الوضع يصل إلى هذا الحد، قد يكون فقد شيئاً من بريقه، بسبب كثرة تداوله وإنتاجه، لكنه لا يزال الجميل ومكانته الإعلامية متاحة، بدليل أن الشعر الشعبي لا يزال يعتلي المنابر في كل المحافل. لماذا معظم الشعراء الشباب يكتفون بالظهور في البرامج من دون أن يصدروا دواوين مقروءة ومكتوبة؟ - لا أخفيك أنني كنت على وشك إصدار ديوان صوتي، لكنني تراجعت بعد ثورة الإنترنت الهائلة. باعتقادي أنه لا جدوى من إصدار الديوان المقروء أو المسموع في ظل وجود الإنترنت، وغياب وجود الحماية الأدبية وحفظ الحقوق، والأخيرة هي السبب في عزوف معظم الشعراء عن الدواوين. السرقة الشعرية... هل تعرضت لسرقة أبيات من قصائدك؟ - تعرضت لسرقة بعض أبياتي، وكذلك سرقة اسمي بالكامل. هناك أبيات فرحت لسرقتها، لأنها كانت تحمل رسالة، ومن سرقها أسهم في نشرها بشكل أوسع، في الإجابة السابقة، قلت إنه لا وجود للحماية، وحفظ الحقوق، إذاً فالسرقة طبيعية في هذه الحال. لماذا شعراء الفصحى ينتقصون من الشعراء الشعبيين؟ - هناك شعراء شعبيون ينتقصون من شعراء الفصحى أيضاً. لم يفكر أحد منهما في أن المجالين مكملين لبعضهما، فكل طرف يرى أنه وحده الجدير بالشعر، وهذا جدل لا ينتهى. قصائد المديح... ألا تتفق معي في كثرتها في الساحة الشعبية؟ - نتفق في أن المدح من أغراض الشعر، ومن يستحق أن يُمدح لا مشكلة في ذلك. المشكلة ليست في المدح بل بطريقة المدح، معظم قصائد المديح يقال أو يكتب بطريقة مهينة، كأن يدعي الشاعر على من لا يحب الممدوح بالمرض أو الموت، تخيّل وصل الحال إلى ذلك. شاعر ترى أنه قدوتك في كتابة الشعر؟ - أؤمن بأن من لا يتأثر لا يؤثر، والتأثر يأتي من القصيدة لا من الشاعر، ولكن هناك شعراء تكون لهم سيرة جميلة في حياتك، أنا ما زلت وسأبقى أحب متعب التركي بكل ما كتبه. محمد الوسمي.