إمام المسجد النبوي يزور مجلس العلماء الإندونيسي بجاكرتا    وكالة عزيز للدعاية والإعلان تعزز الشراكة المجتمعية مع ثانوية الصديق بخميس مشيط    استمرار فرصة هطول الأمطار الغزيرة على مكة والجنوب    أمير المدينة: جائزة «أمين مدني» تدعم رجال الفكر وتعزز النشاط الثقافي    سفارة السعودية في أمريكا تحذر المواطنين من تداعيات العاصفة ميلتون    جامعة أسكتلندية: هكذا انقرضت الديناصورات قبل 66 مليون عام    ثورة دوائية.. علاج جديد لسرطان الرئة    5 علاجات منزلية لإزالة البقع من الأسنان    المديرس يفتتح لقاء صقور الكشافة ووسام كشافي العالم    الهلال الأحمر بعسير يحتفي بيوم المعلم ببرامج تكريمية وتوعوية    مدير عام فرع بيئة نجران يقوم بجولة تفقدية بمحافظة شرورة    «نيوم»: مجمع صناعة خرسانة ب 700 مليون لبناء «ذا لاين»    للدوري والكأس.. بلان يجهز العميد    أمانة جدة تستعيد 3 مواقع على واجهة شرم أبحر    30 سنة سجناً لوافدَيْن تورطا في 177 عملية احتيال مالي    الدسوقي من اليابان: السعودية تسعى لإنتاج 600 طن من الهيدروجين الأخضر    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    العيسى: إقرار «وثيقة بناء الجسور» نقلةٌ مهمّةٌ في العمل الإسلاميّ المشترك    قبل مواجهة اليابان ب 48 ساعة .. سباق جماهيري للظفر بتذاكر مباراة الأخضر    "عدنان" و"هوساوي" أبطال ذهب رفع الأثقال البارالمبية في ألعاب السعودية الثالثة    «وطن.. يلجأ العالم لسمائه»    الأخضر يكثف تحضيراته لمواجهة اليابان في تصفيات المونديال    لمدة ثلاث سنوات .. "موسم الرياض" راعياً رسمياً للدوري الإسباني لكرة القدم    لماذا خسر الأهلي من الهلال؟    رونالدو الأكثر متابعة بفارق شاسع عن ميسي    جمهور يتعذب !    "الأكاديمية المالية" تعزز استدامة المواهب    تطوير أعمال مشاريع البنية التحتية للمجمعات التعدينية    ثمّن دعم القيادة الرشيدة للإستراتيجية البيئية.. أمير الشرقية يُدشّن التمرين التعبوي» استجابة 15»    البيعة العاشرة.. ازدهار ونماء وجودة حياة    قيادة حكيمة ورؤية طموحة    السابع من أكتوبر    العثور على مفقود وادي بن هشبل بصحة جيدة    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء: نقل الترخيص لممارسة مهنة الاستشارات الإدارية للأفراد من "التجارة" إلى "الموارد البشرية"    الاحتلال يواصل القصف على قطاع غزة    ما هو تعريف الرومانسية؟    توفيق الحكيم.. عصفور من الشرق    تسوتايا ..مكتبة أم مركز ترفيهي؟    التنوير والتغريب    «الدرعية.. من هالأرض».. التاريخ يصنع المستقبل!    السابع من أكتوبر.. جردة حساب    دشن النشرة الإلكترونية للجنة القانون الدولي الإنساني.. الأمير تركي الفيصل: المملكة لا تدخر وسعاً في نشر السلام    ماكينة قهوة تنهي 17 سنة زواج    جهود رائدة    خالد بن سلمان يستعرض مع أوستن التطورات.. ويلتقي السفير الفرنسي    اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح    طريقة عمل كبسة الدجاج الحمراء بالزبيب    ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان إلى 2119 قتيلاً و10019 جريحاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سلطان بن محمد    الخريجي: السعودية تجدد إدانتها للإرهاب بأشكاله وصوره كافة    الداخلية تستعرض خدماتها في معرض الصقور والصيد    «الإسلامية» تواصل برامجها لخدمة المعتمرين والزوار    مرض «الدسلكسيا».. مبادرة للتعايش مع المرض    نائب أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء جمعية درع للبحث والإنقاذ    بايدن يدعو سكان فلوريدا للإخلاء فوراً بسبب إعصار ميلتون    الأمير سعود بن نهار يدشن حملة التوعية بسرطان الثدي    العيسى: إقرار «وثيقة بناء الجسور» نقلةٌ مهمّةٌ في العمل الإسلاميّ المشترك    نائب أمير مكة يتسلم تقرير «المساحة الجيولوجية» بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إنها ليست ضد الرجل ولكنها من أنصار المرأةپ. غدير حافظ : لا أهتم بالقشور ... ولا يهمني رفض الآخرين لقناعاتي
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2012

{ أكدت التشكيلية السعودية غدير حافظ أنها فنانة متمردة على كل ما تراه في الواقع، مشيرة إلى أنها لا تكترث لرفض الآخرين لقناعاتها أو قبولهم لها.
واعتبرت أن من حقها كفنانة أن يحترم المجتمع قناعاتها. وقالت في حوار مع"الحياة"إنها تحب استخدام الألوان على عكس مدلولاتها. وأوضحت أنها ليست ضد الرجل ولكنها من أنصار المرأة. فإلى تفاصيل الحوار:
على ماذا تعتمدين في فنك؟ وما دور الألوان في أغناء اللوحة وجماليتها؟
- أعتمد في فني على الإحساس بالعمل والرغبة التي تدفعني إلى الرسم، سواء كانت مشاعر فرح أم مشاعر حزن أم آلام، الألوان بالنسبة إليّ هي لسان ناطق بصمت يعبّر عن حال أو إحساس، ولكن بطريقة غير صريحة. فالرسم يعبّر أحياناً عن مواضيع صريحة ربما تفهم بسرعة، إما اللون يمكننا استخدامه في التعبير عن موضوع أو أحاسيس مغاير عن الموضوع نفسه، فاللون يلعب دوراً مهماً في عمل مضاد في استخدامه في اللوحة، وهذا ما يشعرني بالمتعة أثناء الرسم وتلوين لوحاتي، فأنا أعشق الرموز والغموض في أعمالي.
كيف تنطلق الريشة في يدك، في معنى ما المحرض على الرسم لديك؟
- ربما أشعر أحياناً كثيرة بالعجز عن الرسم، وذلك يعود لأنني أفتقد شيئاً يدفعني للرسم، فمثلاً تعرضي لأي موقف يلامس وجداني من مواقف الحياة هو ما يدفعني إلى أن أبدأ بتفريغ طاقتي من خلال لوحاتي، فربما أنا لا أستطيع الرسم عندما تكون مشاعري هادئة ولا أجيد فن التخاطب والحوار، ولكني أشعر بحاجتي إلى الرسم كلما شعرت بالتوتر الداخلي مثلاً توتر عاطفي أو توتر بسبب الخوف من المستقبل، أو توتري من روتين الحياة، أو حال غضب كامنة في داخلي/ أو مشاعر رغبة واحتياج... وغيرها من المشاعر التي لا أجيد الحديث عنها باللسان فالرسم بالنسبة إليّ هو الوسيلة الوحيدة التي أحكي بها كل ما يجول بداخلي من مشاعر وتضارب لأفكار.
الألوان ليست مجرد خامات، إنها أدوات ابتكار وخلق، إلى أي حد تمثل هذه الخامات عوناً لك على التعبير واقتراح ممكنات لونية وجمالية تميزك عن سواك؟
- فعلاً الألوان تعتبر سلاحاً لنجاح العمل الفني، ولكني دوماً لا أستخدم الألوان من خلال التفكير، بل أشعر بأن إحساسي بموضوع اللوحة هو الذي يفرض عليّ اللون الذي سأستخدمه في اللوحة، إذ أنني أشعر باللون ثم أبدأ بالتلوين من خلال إحساسي الذي يحركني، فاللون بالنسبة إليّ هو عبارة عن مكمل لمشاعري في العمل، وهو العنصر الذي يربط العمل بالمتلقي وهو العنصر الذي يساعد المتلقي على الإحساس، والشعور باللوحة فهو عنصر مهم جداً في اللوحة. دوماً أحب أن أستخدم الألوان على عكس مدلولاتها، بتوظيفها بموضوع يتناسب معها، فبإمكاني رسم لوحة تعبّر عن الفرح من حيث التكوين وأقوم بتلوينها بألوان تشعر المتلقي بأنها فيها نوع من الحزن، باستخدام الأسلوب الحديث في الرسم، أي إخراج الطاقات السلبية من خلال الرسم، وهذا يطبق وفقاً لدراسة الألوان وتأثيرها النفسي في الإنسان.
ما انطباعك عن أول معرض شخصي تقيمينه"مجموعة إنسان"؟
- من وجهة نظري أشعر أنه معرض ناجح والحمد لله، فالمعرض كان يعالج بعض القضايا الإنسانية ويحاكي بعض المتناقضات التي تدور داخل كل إنسان. وكل أعمالي في المعرض تدور حول مواجهة الذات الشاردة، وهو ما جعل لهذا المعرض صدى جيداً في أذهان المتلقين. أعمالي استطاعت أن تحاور المتلقي في معرضي الشخصي الأول، فهذا بالنسبة إليَّ نجاح، وأضيف على ذلك أن معرضي"مجموعة إنسان"كان سبباً من أسباب سعادتي، إذ إنني التقيت زوجي الفنان أحمد النجار، ربما هذا كان بوابة جديدة لتغير مجرى حياتي من جديد.
حاولت غدير أن تخرج عن المألوف في معرضها الأول، سواء من النواحي الفنية أم الفلسفية للوحة، فلماذا حاولت إظهار معرضك الأول بتلك الصورة الجريئة والفنية العالية؟
- ربما شخصيتي كإنسانة تنعكس على الجانب الفني لدي، فأنا إنسانة متمردة على كل ما أراه في واقعنا وأرفضه بداخلي. وربما لي أفكار وقناعات خاصة مؤمنة بأنها قناعات جميلة ربما يرفضها الآخرون وربما يرفضها المجتمع، ولكني لا أكترث لرفضهم أو قبولهم، لأنها في النهاية قناعاتي. ومن أبسط حقوقي كإنسانة قبل أن أكون فنانة أن يحترم المجتمع هذه القناعات، ولا أنكر فضل والدي علي، كان يشجعني دوماً على أن تكون لي أفكاري وقناعاتي الخاصة، وهو ما جعلني أشعر بأهمية حرية الرأي مع احترام وجهة نظر الآخرين. من حقي كإنسانة التعبير عن ذاتي بكل حرية طالما هذه الحرية لا تجرح الآخرين، ولا تخدش أنوثتي كامرأة، فأسلوبي في الرسم يشبه تفكيري الشخصي، فأنا لا أهتم دائماً بالقشور بل أهتم بالجوهر والمضمون.
حملت كثير من لوحاتك في معرض"مجموعة إنسان"وجهين متقابلين لرجل وامرأة وهم في وضعية فنية واحدة، فماذا تحاولين إيصاله إلى المتلقي من تلك اللوحة الفنية؟
- أنا لست ضد الرجل، ولكني من أنصار المرأة، هذا أولا، ولكني في لوحات معرض"مجموعة إنسان"هناك بعض اللوحات كانت تصف لحظات حميمة بين الرجل والمرأة، وهو ما يجعل التقارب بين ملامح الرجل والمرأة، نتيجة التوافق الروحي الذي يجمع الطرفين، واضحاً في الملامح وفي التصرفات. وهذا شيء دوماً نتمنى أن نجده بين أي اثنين محبين بعضهم لبعض، فالحب والاستقرار والحنان والبغض أيضاً يظهر واضحاً جداً، في ملامح كل اثنين متفقين على نقطة واحدة في الحياة.
هل هناك فن حديث تحاول غدير أن تطرحه على الساحة الفنية، أم أنك تتبعين مدرسة معينة غير مدارس الفن المعروفة في السعودية؟
- دوماً الحركة الفنية في تطور، وأنا كفنانة أطمح إلى كل ما هو جديد وجريء ومثير للتساؤل. وبما أنني أشاهد وأتعرف على فنانين خارج المملكة أحب أن أنقل أساليب الفن الحديث، التي أتلقاها من المجتمعات الأخرى التي لا يتسع لأصدقائي من الفنانين مشاهدتها أو التعرف عليها. فأسلوبي في اللوحات هو أسلوب ربما كان نوع حديث على الساحة الفنية، بينما هو فن قديم ومعروف، فأسلوب أعمالي يرجع للمدرسة التعبيرية الرمزية، إضافة إلى فن حديث تعلمته من خلال فنان فرنسي وهو التناغم الموسيقي للفن، وهذا النوع من الرسم يقوّي العلاقة بين الموسيقى وتأثيرها في النفس وارتباطها في الرسم والألوان، وهو ما يساعد الفنان على إخراج الطاقات الكامنة التي يحتفظ بها في داخله.
تعبّر لوحاتك عن هموم كثيرة، بعضها موضوعي وبعضها تجريدي... هل يمكن للتشكيلية أن تطرح مواضيع شائكة في ما يتعلق بقضايا المجتمع المسكوت عنها، مثل مواضيع المرأة والجنس والسياسة؟
- لمَ لا؟ لا أجد أي حرج في طرح أي موضوع مهما كانت أبعاده، طالما هذه المواضيع من واقع الحياة وليس من محض الخيال.
فالفن معالجة لقضايا ومكبوتات النفس الإنسانية، ولكن يجب أن يحرص الفنان على أن تكون أعماله علاج للقضية المطروحة للمتلقي وليس العكس، بأن تثار القضية من دون حل فمن وجهة نظري أجد أنه من الضروري جداً أن يخرج المتلقي من المعرض ومشاهدته للإعمال بالفائدة التي تعود عليه أياً كانت هذه الفائدة، ليس بالضروري أن تكون فائدة ملموسة، بل من الممكن أن تكون فائدة محسوسة من خلال موقف عبر عنه الفنان من خلال اللوحة، فكثير من الأحيان لا يستطيع الإنسان التعبير عن موضوع ربما يكون موضوعاً محرجاً أو موضوعاً يرفضه المجتمع، وبدوري كفنانة أجد أنه من الضروري أن أفتح باباً لتفريغ هذه المواضيع من خلال أعمالي، ليستمر الحوار والتبادل الوجداني بين المتلقي وبين أعمالي.
كفنانة ومثقفة... كيف ترين الحركة التشكيلية في السعودية الآن؟ وهل وصلت التشكيلية السعودية إلى المكانة التي تليق بها؟
- أجد أن الحركة الفنية في المملكة أصبحت أفضل بكثير مما كانت عليه سابقاً، ولكنني دوماً أطمع وأطمح لأن أجد الحركة الفنية تتحلى بشيء من الجرأة والحرية في الفكر كما في العالم الغربي، وأتمنى أن أجد ورشاً فنية هادفة كما في أوروبا فيها حرية الفكر وحرية الموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.