أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إنها مشغولة بكتابات الشباب وتجد فيها آفاقا للقراءة بصرف النظر عن فنيتها . أسماء الزهراني : روايات خال والمحيميد "مدرسية" ... ولا تتطلب مجهودا نقديا
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2011

شاركت الناقدة أسماء الزهراني بقراءات لافتة عن السرد المحلي في عدد من الملتقيات، راهنت فيها على كتابات الشباب كونها تميل للتجريب والمغامرة في مقابل تجاوزها كتابات الأسماء الكبيرة التي وصفتها بالمدرسيّة. وقالت إنها على رغم حرفيتها إلا أنها لا تجد فيها ما يثير فضولها النقدي لتجريب استراتيجيات سردية مختلفة. الزهراني جمعت هذه القراءات المسحية التي سبق نشرها في صحف ودوريات، في كتاب طبعه نادي الشرقية الأدبي وحمل اسم"مساجلات اليمامة: مطالعات في المشهد الإبداعي السعودي الحديث"."الحياة"التقت الزهراني فكان هذا الحوار حول كتابها إضافة إلى تدافع الكتابات النسائية والتمجيد النقدي الذكوري لها. إلى نص الحوار:
?{ الرياض - مشعل العبدلي?
بخصوص كتابك"مساجلات اليمامة"لماذا جاء تصنيف أبوابه للرواية ثم للقصة ثم للنقد، اعتماداً على أوراق شاركت في ملتقيات نقدية. ما سبب ذلك؟ ثم ألا تلاحظين أن باب المشهد النقدي لا يتماشى مع سياق منهج الكتاب في نقد السرد؟
- كان في ذهني أن أكتب عن المشهد الإبداعي السردي وما يتعلق به من صور التفاعل، وأبرزها التفاعل النقدي المكتوب، فضلاً عن نشاط التلقي لهذا المنجز السردي في صوره، لكن الوقت والمشاغل بالكاد سمحت ببعض القراءات المسحية العامة بحسب المتاح من مساحة النشر والوقت، إذا أخذنا بالحسبان أن محتوى الكتاب هو في الأصل مشاركات صحافية ومنبرية في مناسبات مختلفة. إذاً النقد المقصود هو النقد المتعلق بالمنجز السردي، فهو داخل ضمن اهتمامات الكتاب وليس خارجاً عنها. ومن ناحية أوراق الملتقيات، ففي الغالب تتم طباعة المشاركات في كتب توثق للمناسبة، لكنها لا تحظى بنشر ودعاية توصلها للقارئ في وسط قرائي خامل جداً. وما أردته فعلاً هو أن أضع تلك الأوراق في سياق تجربتي مع السرد المحلي، في مرحلة معينة، لتقديم نفسي للقارئ بشكل متكامل قابل للنقد البناء.
قراءاتك تجاهلت روايات أثرت المشهد الروائي مثل ساق الغراب، شارع العطايف، وروايات عبده خال ويوسف المحيميد الأخيرة، في مقابل التركيز على اختيارات تبدو سهلة للقراءة النقدية؟
- سؤال في محله، ومن الأجدر أن تعاد صياغته لنسأل عن المعايير التي تحكم استحقاق منتج ما للقراءة الناقدة من عدمه؟ ومع احترامي للأسماء الكبيرة التي ذكرتها فهي من وجهة نظري كتابات مع حرفيتها مدرسية، يعتمد أصحابها إما على أسمائهم وتاريخهم، أوعلى تقنية إثارة مصادمات مع مألوف المجتمع في قالب حكائي لا يتطلب مجهوداً نقدياً. وهذا ما يجعلني اكتفي ب"مدن تأكل العشب"و"نباح"و"الموت يمر من هنا"لعبده خال، لأحفظ عن ظهر غيب تقنياته في الكتابة، واكتفي بحكاية بطل شارع العطايف مثلاً وشخصياتها، فلا أجد ما يثير فضولي النقدي. وبصفة عامة كانت تشغلني كتابات الشباب التي تميل للتجريب والمغامرة. التي تفتح بالمقابل آفاقاً للقراءة وزوايا متنوعة ومتجددة بصرف النظر عن القيمة الفنية.. فالقراءة بدورها نوع من التجريب الإبداعي بأدوات ومهارات التأويل المختلفة من قارئ لآخر. في النهاية لم يكن الأمر تجاهلاً بقدر ما هو انسياق مع عوامل مختلفة تحكم التأليف بكل أشكاله، الكتاب كما أسلفت مبني على مجموعة مشاركات صحافية ومنبرية وكل واحد منها له مبرراته وقد ذكرتها في المقدمة، فالاختيار أحياناً ينطلق من هدف نقدي تحليلي يتجاوب مع متطلبات المشاركات المنبرية، أو قد يكون بناء على فضول نقدي يدفعني لاختبار بعض الكتب التي تثير توجهاً معيناً، أو بناء على مجرد مصادفة واختيار عشوائي.
هناك قراءات لكتاب من غير جيل الشباب مثل تركي الحمد وغازي القصيبي والدويحي وأميمة الخميس ونورة الغامدي؟
- لكل قارئ منهجه الخاص في القراءة، ومنهجي هو تتبع ما يثير فضولي النقدي بتجريب استراتيجيات سردية مختلفة، أياً كان مستوى حرفيته السردية، وجيله الفني.
كان يتوقع منك كناقدة الاهتمام بإبداع بنات جنسها إذا ما علمنا أن الساحة السردية غصت بكثير من الأعمال الروائية والقصصية التي كانت تنتظر إنصافاً نقدياًً أو نقداً نسائياً بعيد عن التمجيد الذكوري؟
- بعكس ما تقول، أرى أن المجال الوحيد الذي أُنصِفت فيه المرأة وأخذت فوق حقها غالباً هو المجال الإبداعي، ففي حال تعامل النقاد مع قلم نسائي تفتقد المنطق تماماً، وتفتقد احترام الكاتب والقارئ إذ تكاد لا تجد سوى التربيت والمجاملة التي لا ينتظرها احد. ويصل الاحتفاء أحياناً لدرجة إقامة أمسيات وندوات حول عمل أول ومفرد وبسيط جداً لا يرشحه إلا جنس كاتبته. ربما تكون الأقلام النسائية بحاجة للإنصاف فعلاً من المجاملات غير المبررة. أما ما نجده من أعمال لم تأخذ نصيبها من الاهتمام فهذا يعود لمشكلة في معايير القراءة والكتابة لدينا وليس لجذور أزمة نسوية، فمعايير جذب القراء على ندرتهم معروفة، وهي لا تكاد تمت للفن بصلة.
يلاحظ تدافع كبير من كاتبات جديدات خلطن ما يشبه السيرة الذاتية بالرواية في رغبة تحد من دون شروط فنية في الغالب. وكأن المرأة بالكاد وجدت فرصة للبوح، بعد صمت طوي. برأيك، ما سبب هذا التدافع؟
- يمكن أن نحيل هذا السؤال لعلماء الاجتماع، لنعرف ان الكبت يولد الانفجار، والكتابة نوع من التنفيس يصل أحياناً لحد الانفجار، وحقيقة تجسد هذا في الكتابة النسائية محلياً بشكل واضح وأنتج سيلاً من الكتابات اتخذت شكل الخاطرة بداية وانتشرت بشكل قوي، على يد انتصار العقيل مثلاً، وهيفاء اليافي وغيرهن، ثم وجدت في السرد متنفساً لها، فتكاثرت الأعمال السردية التي اقرب ما تكون للجلسات العلاجية، أو تجمعات القهوة والشاي، وهذا ناشئ عن كون الشروط الفنية للسرد غير واضحة وضوحها في الشعر مثلاً، وقلة الوعي والمسؤولية. ولعل الشعر نجا من هذه المجانية لاشتراطاته الفنية التي تحميه من التطفل غالباً.
يُطرح مفهوم أن المرأة أقدر على فهم أدبها. هل يعني أن نقد الأعمال النسوية لا يجب أن يتطرق إليه النقد الرجالي - إن صح التعبير؟
- أؤمن بوجود توجّه"نسوي"بما يحيل إليه من فكر وتيارات نقدية وفلسفية معقدة، لكن لا أؤمن بأن هذا التوجّه حكر على النساء، فالعبرة بالمكتوب لا بالكاتب هنا، وبالتالي لا أعتقد أن نقد الأعمال التي تكتبها المرأة حكر على المرأة وحدها في فهمه، فقد تكتب المرأة بصوت بطل رجل وتتقمص تجربته في رواية مثلاً، الأدب والفكر لا يعترفان بشيء خارجهما.
كيف تقوّمين دور الأندية الأدبية في دعم طباعة الكتب الإبداعية والنقدية. وكيف تجربتك مع نادي الشرقية لاسيما وأنها الأولى مع ناد أدبي؟
- الأندية الأدبية تنشط منذ سنوات في الطباعة، وتتنافس في تقديم الأفضل، بعد أن كان نادي جدة فرس الرهان الوحيد في هذا المجال، في عهد عبدالفتاح أبو مدين، الذي أتعب من بعده، وهذه شهادة للزمن، فطالما استفدنا من مطبوعات النادي وأنشطته التي استقطبت كبار نقاد البلاد العربية ومفكريها. ومع قلة متابعتي حالياً ولا أحب أن أصدر حكماً غيابياً، إلا أني أرى الزملاء والزميلات يتلقون دعوات لطباعة منتجهم الإبداعي وكنت أنا من هؤلاء، إذ تفضل رئيس مجلس إدارة نادي الشرقية السابق جبير المليحان بدعوتي لتقديم إنتاجي النقدي لتحكيمه للطباعة، وعلى رغم العقبات التي واجهتنا في البداية تم تلافيها بمتابعة حثيثة من مسؤولي النادي. وفي العموم كانت تجربة مشجعة للتكرار في قابل الوقت المتاح بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.