الماضي يحمل بين طياته صوراً جليلة للضيافة العربية وأصولها، وكانت الأنفس تطرب عندما يُضاء محلها بأنوار الضيوف، وتتردد عبارات الترحيب على ألسنة الاعتزاز والتشريف، ولم يكن للتصنع مجال للحضور، بل كان للتسابق على الكرم والضيافة حضور متجدد، فلم نذكر من قصص الماضي التي ترويها ألسن كبار السن والمعاصرين للماضي سوى نماذج مشرفة للكرم باختلاف أنواعه، ولم يكن هناك استحياء في العزيمة، أو تردد في جمع الجيران أو الضيوف أو الأقارب على الولائم أو القهوة، على رغم صعوبة المعيشة في الماضي وقسوة الحياة ومشاغل العرب في التنقل بحثاً عن الربيع. ولعل من أبرز القصص في الكرم العربي التي تستذكرها المخيلة هي: بعض الرجال الذين كانوا يحضرون لهم الضيوف صباحاً فيكرمونهم في حينها بذبيحة في الصباح لعجالة الضيوف وعدم قدرتهم على الانتظار لوجبة الغذاء، وأيضاً بعض قصص الرجال الذين تشاركهم نساؤهم في تقديم الكرم العربي بالصورة اللائقة، ومن ذلك حضور الضيوف أحياناً آخر الليل وعلى عجالة فيتم عمل الواجب معهم، على رغم تأخر الوقت وتعب الرجل والمرأة، ولكن كان لبعض النساء هيبة ونشاط مشرف يثلج الصدور في الماضي وما زال نموذجاً يُقتدى به من بعض النساء في عصرنا الحالي وكنَّ رمزاً مسانداً في حال غياب الرجال عن محالهم. ولكن مع إعياء الكرم العربي في عصرنا الحالي، وهو الانقلاب من الأحسن إلى الأسوأ في بعض الأنفس، وكأن ألسنتها أصبحت تصطنع العزيمة أو تُجبر عليها، وهذا ما جعل كرمنا العربي يصبح محدوداً على بعض الأنفس المفطورة عليه، فكم من جارٍ رحل عن جاره ولم يكن الكرم والعزيمة حلقتي وصل بينهما، وكم من غريبٍ عبر سبيل بالقرب من بعض المنازل ولم يكن الكرم والعزيمة البلسم الشافي من أهل الدار. وما يُسعد أحياناً بعض الأنفس هو الهروب من تكوين العلاقات الاجتماعية، والحث على صلة القرابة عن طريق كرمنا العربي، الذي باتت جذوره متعطشة في كيانات الكثيرين، إلا من رحم الله من عباده ومَن جبلتهم الفطرة على الاهتمام بهذا الجانب، عن طريق الكلام أو الرسائل أو الدعوات للمناسبة، أو الزيارة من دون المناسبة، وليس في ذلك عيبٌ يلحق الأنفس أو ضررٌ يأمنه صاحب الكرم، بل هو تواصلٌ وازدياد محبة بين البشر وعلوٌ في أعين الآخرين، ولكن على ما يبدو أن الضيافة العربية في عصرنا الحالي أصبحت تحتضر بين شفاه المترددين وبين ذوي الأنفس السوداء، وذلك ما جعل الغالبية ممن يدور حولهم الحديث في الحفر قابعين. سعد قطنان بن خشيبان البقمي تبوك [email protected]