الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المزارعون يجتمعون لتنظيم الدورات الجديدة بعد تأجيل حظر النتافات . مستثمرون يتعاقدون لإنشاء مسالخ آلية بمئات الملايين
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2006

بدأ مستثمرون في صناعة الدواجن في المنطقة الشرقية، العمل على إنهاء الأوراق الرسمية لإنشاء نتافات دجاج مسالخ كبيرة، باستثمارات كبيرة تتجاوز مئات الملايين من الريالات، على ان ينتهي العمل فيها خلال عام، وهي المهلة التي أعطيت لهم من وزارة الزراعة، لإغلاق محال النتافات داخل الأحياء السكنية.
وقال رئيس اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، عبدالرحمن الملحم:"إن تأجيل قرار إغلاق محال النتافات الذي كان من المفترض أن يبدأ تنفيذه اليوم الخميس، جاء بعد مطالبات رفعت لوزير الزراعة الذي استجاب، وأعطى مهلة عام لإنشاء نتافات كبيرة خارج الأحياء، تحل محل نتافات المحال الصغيرة".
وجاء التأجيل قبل يومين من سريان مفعول قرار الإغلاق، وأشار إلى ان"تنفيذ الحظر في الوقت الراهن، يضر بصناعة الدواجن المحلية، خصوصاً أن معظم المزارع ستتضرر بسبب حظر النتافات، لعدم قدرتها على تصريف وتسويق منتجها اليومي"، مؤكداً أن"إعطاء أصحاب المحال والمزارع فترة زمنية لمدة عام يدفع للتحرك السريع لتصحيح أوضاعها، والقيام بإنشاء نتافات كبيرة تتوافق مع متطلبات الوزارة".
وكان مستثمرون في صناعة الدواجن ناشدوا الوزارة بتأجيل تطبيق قرار حظر النتافات لمدة ثلاث سنوات، إضافة إلى الطلب من البلديات إنشاء مسالخ آلية حديثة، تتوافق مع المواصفات التي تطلبها الوزارة لاستيعاب الانتاج الوطني، وقالوا إن"المنطقة الشرقية لا تزال تعاني من عدم وجود المسالخ القادرة على استيعاب الإنتاج اليومي، نظراً إلى عدم تجهيز المسالخ اللازمة من البلديات، وبالتالي فإن تطبيق القرار سيخلف آثارا سلبية كثيرة في قطاع عريض من المواطنين، وطالبوا برفع قروض البنوك الزراعية، بحيث تغطي 80 في المئة من التكاليف، إذ إن إنشاء هذا النوع من المشاريع يفوق قدرة المزارعين المالية، التي تقدر بنحو 100 مليون ريال للمسلخ الواحد".
وأضاف الملحم، ان"من بين المشاريع التي سيتم تنفيذها في القريب العاجل، مسلخ دجاج كبير في مدينة الأحساء، باستثمار يصل إلى 100 مليون ريال، وهو عبارة عن مسلخ آلي حديث يقوم بمعالجة النفايات آلياً ولا يضر بالبيئة، وتبلغ طاقته 8 آلاف طير في الساعة، وسيتم الانتهاء منه خلال عام".
وأوضح، أن"استهلاك المنطقة الشرقية يصل إلى 300 ألف دجاجة في اليوم، هذا بخلاف الدجاج المجمد الذي لا توجد أرقام عن حجم الاستهلاك المحلي منه"، موضحاً أن"عدداً من مشاريع النتافات الكبيرة سيتم إنشاؤها في المنطقة الشرقية خلال عام المهلة، باستثمارات كبيرة".
يذكر أن قرار حظر النتافات هدد نحو 80 في المئة من المزارع العاملة في المنطقة الشرقية، بخسائر فادحة تصل إلى الإغلاق بسبب المخاوف من تطبيقه، وأسهم كثيراً في زيادة الخسائر المالية، التي لا يزال المستثمرون يعيشون تحت وطأتها.
وطالب الملحم وزارة الزراعة بضرورة فرض رقابة على هذه المشاريع، والاهتمام بمستوى المسالخ التي ستقام، ومراعاتها للبيئة والاشتراطات الصحية الأخرى.
من جانب آخر، من المتوقع أن يعقد 15 مستثمراً في الدمام اليوم اجتماعاً، لوضع جدول زمني لعملية ادخال الدورات الجديدة، وذلك على ضوء القرار الصادر عن المقام السامي بتأجيل حظر عمل النتافات لسنة إضافية. وسيسعى المجتمعون إلى إبرام اتفاق لتنظيم الادخالات الجديدة، وكذلك تنظيم عملية التسويق في المرحلة المقبلة، لاسيما ان عملية الادخال في اوقات متزامنة، ستنعكس بصورة مباشرة على هذه الصناعة، ما يزيد من المصاعب التي تواجهها. وإن الاجتماع سيخرج بتصور متكامل لآلية العمل خلال الفترة المقبلة، بحيث يجري الاتفاق على إيجاد فاصل زمني بين إدخال الدورات الجديدة، الأمر الذي يفرض وجود ثلاثة أيام على اقل تقدير بين كل مزرعة وأخرى، ما يساعد في الحيلولة دون حدوث إغراق في المرحلة المقبلة، وبالتالي المحافظة على مستويات أسعار متوازنة، لا تضر بالمستثمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.