تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يجمد محادثات اتفاق الشراكة . ربع مليون أوكراني يتظاهرون ضد "قيادة روسيا"
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2013

تظاهر حوالى ربع مليون شخص وسط كييف أمس، معلنين أنهم ليسوا"تحت قيادة روسيا"وتأييدهم توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي جمّد العمل في هذا الصدد بسبب"عدم التزام"الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إبرامها.
في المقابل، تجمّع حوالى 15 ألفاً من أنصار بانوكوفيتش، في حديقة مارنسكي أمام البرلمان، على بعد حوالى كيلومتر من ساحة الاستقلال التي تُعرف ب"الميدان"، وامتلأت بالمتظاهرين الذين سألهم يوري لوتسينكو، وهو قيادي معارض ووزير داخلية سابق:"ماذا يحدث في الميدان اليوم؟ هذه ثورة مناهضة للاستعمار، وفوق كل شيء، يقول الأوكرانيون لموسكو: لم نعد تحت قيادتك، نحن دولة مستقلة".
واتخذ المتظاهرون قراراً ل"منع يانوكوفيتش"من إبرام اتفاقات من أجل انضمام أوكرانيا إلى اتحاد جمركي ترأسه موسكو، خلال زيارته إلى روسيا غداً. ووَرَدَ في القرار الذي تلاه وزير الخارجية الأوكراني السابق بوريس تاراسيوك:"الاتحاد الجمركي مشروع جيوسياسي لموسكو التي تستهدف إقامة الإمبراطورية السوفياتية التي انهارت في 1991". كما طالب المحتجون ب"الإفراج فوراً"عن زعيمة المعارضة رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو. وكان يانوكوفيتش أقال مسؤولَين بارزين، بينهما رئيس بلدية كييف الذي أمر بتفريق المتظاهرين أواخر الشهر الماضي، ما أوقع جرحى. واعتبرت المعارضة هذه البادرة مهمة ولكن"غير كافية"، وطالبت باستقالة وزير الداخلية فيتالي زخارتشينكو.
ومن ساحة الاستقلال، أبلغ السيناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين المتظاهرين أن"أميركا معكم". وأضاف باللغة الأوكرانية:"سلام لأوكرانيا وسلام للميدان". وتابع:"قدركم أن تكونوا في أوروبا التي ستكون أفضل مع أوكرانيا، والأخيرة ستكون أفضل مع أوروبا".
أما السيناتور الأميركي الديموقراطي كريستوفر مورفي فاعتبر أن على أوكرانيا أن تختار بين"الماضي والمستقبل"، مضيفاً:"مستقبل أوكرانيا هو في إطار أوروبا، والولايات المتحدة معها".
لكن المتظاهرين تلقوا ضربة، إذ قال مفوض التوسيع في الاتحاد الأوروبي ستيفان فويلي إن الاتحاد"جمّد"عمله حول اتفاق الشراكة مع كييف. وأشار إلى أنه أبلغ سيرغي أربوزوف، النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني، الأسبوع الماضي أن معاودة المحادثات حول الاتفاق ستكون مرهونة ب"التزام واضح"من أوكرانيا بتوقيعه، لكنه"لم يتلقَّ"رداً منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.