ربما لأنني تذوقتُ مرارة الفقد حتى أصابتنى تخمة من أحزان لا تنتهي، ونفخت جسدي بماء الدموع الذي اختزنته حتى لا يُغرق حياتي، لم تعد تصدمني أخبار الموت، ولم تعد تدهشني أسبابه، اعتدت استقبال أخباره مهما كان قريباً مني. لكن طاقة الحزن التي تملأ الجو هي فقط التي تخيفني وتقلقني على من أحبهم من حزنهم... ووددت لو احتضنت الجميع لأخبرهم بهدوء تمثيلي لحكيم في فيلم عن الموت: البكاء لم يعد يوجعني، ينزل ماء نار على وجنتي، لا أرثي نفسي، فقط أربت على روحي بهدوء، حتى لا تلسعني الدموع ثم تشمت في وجعي. في ذلك النهر الجاري في عيني ولا يتوقف، سأقيم سداً كبيراً، ويوماً ما ستفيضين، وأعدك لن تفيضي إلا على حزن بجد. يتألم الجسد ربما من اشتياق لحضن طيب، يتلوى مخفياً رغبته بكل قوته، حتى أنه بدا كأنه جسد لرجل فارقته روح القتال، لن يكشف ذلك الجسد المهيض عن وجعه للعابرين، هو يختزن ماءه لحين الحاجة إليه، وسأعيش في باحة حب عذري لا ينتهي، أبكي عليه ويبكي علي، ربما، سنظل بعيدين، لن يجمع بيننا إلا ظلانا، وسيرسم فنان وحيد هذين الظلين، يسير حاملاً على كتفيه لوحته وريشته. ربما هو فنان راحل عبر الزمن جاء خصيصاً لأجلنا، استدعاه ظلانا، واستحلفاه أن يرسمهما، حتى تنطق مشاعر الحب على لوحته، التي سيعلقها فى سماء لا تؤثر فيها تغيرات الجو، ثم يعود بهدوء إلى زمنه، فتخلد لحظة حب وهمية عشناها. لحظة من عمر زمن طويل عشناه، كل منا في مكانه، بوحدته. سيستخدم في ألوانه الماء النازف من لهاثنا... وستخرج اللوحة برائحة العشق المخزون في عمرينا، فما إن يقف أحدهم ليشاهدها، حتى تخترق رائحة اللوحة روحه، ويذهب فوراً إلى حبيبه ليحتضنه، فذلك الذى لم يقدر لنا أن نعيشه إلا بظلينا. منتصف الليل، تسكن هناك بموتك، وأنتظر هنا موتي. لم أزرك كثيراً، أعرف، لأننى لا أريد منك رد الزيارة. كفاني منك ما كان، كيف لقسوتك أن تستمر كل هذه السنوات، أن تبدأ بتحطيم روحي، ثم تستمر لسكب سائل حزن سميك عليها بزيارتك المستمرة لي في أحلامي، أليس من حقي الحياة بلا خوف من ضمة ذلك القبر الذي أحببته أنت، أمجبرة أنا على مصاحبتك، دنيا وآخرة؟ لا، لستُ مضطرة. هنا صحيح أقضي الليل بوحشة القبور التي لا يسكنها الفقراء والمجرمون. أحلم بكوابيس ليدك وهي تشد روحي أو روح ابنتي نحوك. أما آن الأوان لترتاح وتهدأ قليلاً، وتسكن كمصاص دماء طعنه فاعل الخير بقضيب خشبي؟