محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 دول بينها تركيا تنضم إلى لائحة أهم الشركاءپ. التجارة الخارجية للإمارات تنمو 23 في المئة
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2012

سجلت التجارة الخارجية الإماراتية نمواً بلغت نسبته 23 في المئة، لتبلغ 927.6 بليون درهم العام الماضي. وأعلنت وزارة التجارة الخارجية الإماراتية، أن الاقتصاد"نما في السنوات الأخيرة التي تلت الأزمة العالمية، إذ ارتفع الناتج المحلي بالأسعار الجارية بنسبة 19.3 في المئة، لتصل قيمته إلى 1.244 تريليون درهم 340 بليون دولار".
ولفتت الوزارة في تقرير، إلى"تسجيل زيادة في قيمة المبادلات التجارية عام 2010 مقارنة بعام 2009 نسبتها 14.2 في المئة، لتنمو العام الماضي بنسبة 23 في المئة. وتزامن ذلك مع ارتفاع في قيمة الصادرات وإعادة التصدير للسلع غير النفطية عام 2011 مقارنة بعام 2010 بنسبة 20.8 في المئة. بينما ازدادت قيمة الواردات في فترة المقارنة ذاتها بنسبة 24.2 في المئة". وأشار التقرير، إلى أن زيادة نسبة الواردات"تعكس تطور القطاعات الاقتصادية للدولة ومنها الصناعة التحويلية وقطاع البناء والتشييد، من بين القطاعات التي تحتاج إلى مواد أولية وخام كمدخل للإنتاج في الدولة". وأظهرت خريطة أهم الشركاء التجاريين بالنسبة إلى الصادرات، خروج بعض الدول وحلول أخرى مكانها، في حين حافظت ثلاث أسواق على ترتيبها الأول والثاني والثالث خلال عامي 2010 - 2011، هي الهند وسويسرا والسعودية.
وحلّت السوق الهندية أولى مستأثرة ب 31.9 في المئة وبقيمة بلغت 9.9 بليون دولار من الصادرات الإجمالية لتنمو هذه القيمة بنسبة 30.3 في المئة العام الماضي، تلتها السوق السويسرية بنسبة 12.6 في المئة بقيمة 3.9 بليون دولار، وفي المرتبة الثالثة حلّت السوق السعودية إذ بلغت قيمة الصادرات إليها 1.5 بليون دولار لتنمو بنسبة 50 في المئة مقارنة بعام 2010. وتقدمت إيران مرتبة واحدة لتحل رابعة مستحوذة على 4.2 في المئة من الصادرات الإماراتية غير النفطية وبنمو 85.7 في المئة، بينما تقدمت الكويت بواقع أربع درجات لتحل سادسة بعدما كانت عاشرة عام 2010.
وانضمت خمس دول جديدة إلى قائمة أهم الشركاء التجاريين، إذ تقدمت كندا في شكل لافت لتنتقل من المرتبة 62 عام 2010 إلى الثامنة عام 2011، واستحوذت على 2.6 في المئة من الصادرات الوطنية وبنمو في القيمة لتسجل 2567 في المئة مقارنة بعام 2010. وتقدمت سنغافورة في شكل ملحوظ لترتفع من المرتبة 17 عام 2010 إلى الخامسة العام الماضي، واستحوذت على 2.9 في المئة من الصادرات الوطنية وبنمو في القيمة نسبته 350 في المئة مقارنة بعام 2010. والتحقت تركيا بقائمة أهم الشركاء لتنتقل من المركز العشرين عام 2010 إلى السابع بنمو قيمة الصادرات إليها 350 في المئة. كما دخلت العراق مجدداً عام 2011 واستأثرت بنسبة 1.9 في المئة من الصادرات الوطنية غير النفطية، إضافة إلى انضمام تايلند لتنتقل من الترتيب 33 عام 2010 إلى المرتبة العاشرة في 2011، لتنمو قيمة الصادرات الوطنية المتجهة نحوها بنسبة 500 في المئة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.