أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    المعرض السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين في نسخته الثانية    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    المدى السعودي بلا مدى    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طه حسين من قيظ الصيف إلى تقوى الصوم
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2012

"إن الكتب الدينية والعمارات الدينية لا ينبغي أن تكون وقفاً على أصحابها وحدهم، وإنما هي متاع للإنسانية كلها، كغيرها من الآثار الفنية التي كان لها حظ عظيم في تكوين نفسية الأمم والأجيال. وليس من الضروري ولا من المحتوم أن تكون حَبْراً أو قسيساً أو شيخاً من شيوخ الأزهر لتقرأ في التوراة أو الإنجيل أو القرآن، وإنما يكفي أن تكون إنساناً مثقفاً له حظ من الفهم والذوق الفني لتقرأ في هذه الكتب المقدسة، ولتجد في هذه القراءة لذة ومتعة وجمالاً". بهذا التناول المنطقي يدرس طه حسين الأديان والكتب المقدسة، من منطلق الباحث الأدبي والفنان الموسوعي الذي تجلو موهبتُه وروحه أغوارَ نداءات السماء إلى الأرض وأسرارها، فيقارب بين عناصر الإنسانية في الشرق والغرب، في إطار السماحة والود والمحبة والوئام! وليس أصدق في الدلالة على كل ذلك من حديث الكتب المقدسة عن الجمال والجلال والروعة والفن.
يقول طه حسين في كتابه في الصيف إنه قضى أيام سفره في السفينة، عندما كان ذاهباً إلى أوروبا في ثلاثينات القرن الماضي، في قراءة التوراة، وكانت القاعدة التي استخلصها أنه"ليس من الضروري ولا من المحتوم أن تقرأ في هذه الكتب المقدسة مدفوعاً إلى القراءة فيها بهذا الشعور الديني الذي يملأ قلب المؤمن فيحبِّبَ إليه درس آيات الله ويرغبه في تدبرها والإنعام فيها، بل تستطيع أن تنظر في هذه الكتب نظرة خصبة منتجة وإن لم تكن مؤمناً ولا ديّاناً، ففي هذه الكتب جمال فني أظن أنه يستطيع أن يستقل عما فيها من مظاهر الدين والإيمان، أليس فيها ما يمس عواطف النفس فيبعث فيها الرحمة والحنان ويملأها طمأنينة ودعة...؟ ثم أليس فيها من الصور الفنية الخالصة ما يستطيع أن يثير إعجابك لنفسه لا لأي شيء آخر؟ وهذه الألوان من التصوير الذي يتحدث إلى العقل الإنساني وإلى القلب الإنساني، أحاديث تلائم ما اكتنفها من الأطوار المختلفة والظروف المتباينة، كل ذلك يكفي لأن يحبب إليك القراءة في التوراة والإنجيل والقرآن تلتمس فيها اللذة والمتعة والجمال والفن وإرضاء الذوق، وإن لم تكن من الأحبار ولا من الرهبان ولا من القسيسين ولا من الشيوخ ولا من طلاب الدين والإيمان".
وبعين الناقد الشجاع ورؤيته الثاقبة، يؤكد طه حسين أن كلامه السابق سيثير ضده نفراً من الموتورين أعداء العقل، فيقول:"وإن في نفسي لخاطراً لن أتردد في تسطيره، وإن كنت أعلم أنه سيُحفِظ سيثير قوماً، لأني لم أتعود التردد أمام ما أقدِّر في نفسي من سخط الساخطين، وهو أن من الحق على كل مثقف، مهما يكن مؤمناً أو ملحداً، ومهما تكن ملته أو نحلته، أن يقرأ في هذه الكتب ويُكثر القراءة على نفس النحو الذي يقرأ عليه في آيات البيان القديمة والحديثة، لا يبتغي في ذلك إلا هذه الآيات من حيث هي آيات. وليس ضرورياً أن تكون يونانياً أو رومانياً أو فرنسياً أو إنكليزياً أو ألمانيا لتجد اللذة الأدبية عند هوميروس، أو سوفوكليس، أو فرجيل، أو هوجو، أو شكسبير، أو غوته، وإنما يكفي -كما قلتُ آنفاً- أن يكون لك حظ من ثقافة وفهم وذوق، لتقرأ وتلذ وتستمتع".
ويرى طه حسين أن الكتب السماوية جاءت للبشرية جميعاً، فليست التوراة قاصرة على اليهود، ولا الإنجيل على النصارى، ولا القرآن على المسلمين"وإنما هي كتب دين من ناحية، ومظاهر للأدب والفن والبيان من ناحية أخرى، فهي من ناحيتها الدينية من قسمة اليهود والنصارى والمسلمين، وهي من ناحيتها الفنية متاع للإنسانية كلها، وما رأيك في هذه البيع والكنائس والمساجد والمعابد التي أتقن الفنيون إقامتها وتنسيقها وجعلوها آيات فنية في العمارة والنقش والتصوير؟ أتظنها مقصورة على الذين يقيمون الصلاة ويتوسلون فيها إلى آلهتهم بالوسائل المختلفة؟ أم هي إلى ذلك متاع مباح للذين يستطيعون أن يذوقوا الفن ويحبوه ويلتمسوا درسه وفهمه وتحليله؟".
ويتساءل طه حسين:"أترى أنه لا يجوز لغير المسلم أن ينظر إلى مسجد أو يدخله، ولا لغير المسيحي أن يتوسم كنيسة أو يتأملها؟ وأن الحكومات القائمة آثمة حين تبيح هذه المساجد والكنائس لطلاب الفن غير المسلمين والنصارى؟ كلا، إن هذه الحكومات تأثم وتجرم حين تَقْصُر هذه المساجد والكنائس على الذين يريدون أن يقيموا فيها شعائرهم الدينية، وتقصي عنها الذين يريدون أن يقيموا للفن شعائره أيضاً! وأنا أحب أن أمضي إلى أبعد من هذا، فأزعم أن من الممكن، بل من الأشياء الواقعة أن قراءة طلاب الفن والجمال الأدبي هذه الكتب يُنتج للإنسانية نتائج لا يُنتجها عكوف الأحبار والرهبان والشيوخ على قراءة التوراة والإنجيل والقرآن! فهؤلاء يقرأون متعبدين يلتمسون الدين والإيمان، وهم يقرأون ويفسرون ويقربون هذه الكتب إلى الناس من ناحيتها الدينية، كما يعنون بالناحية الفنية! وهل تستطيع أن تحصي كثيراً من الأحبار والرهبان والقسيسين كانوا إلى ناحيتهم الدينية أصحاب فن وأدب وذوق؟ وأين هو الحبر أو القسيس أو الراهب الذي تأثر بالعهدين القديم والجديد فأنتج مثل ما أنتجه فيكتور هوجو حين قرأهما وتأثر بهما؟ وسَلْ شيوخ الأزهر عن جمال القرآن الفني، فلن تجد عندهم غناء، سيجيبونك بأن القرآن معجز، وهو مضطرون إلى هذا الجواب. ولكن سلهم عن هذا الإعجاز: ما هو؟ وما مظاهره؟ ومصادره؟ فلن تجد عندهم غناء، وستجد أشدَّهم ذكاء وأَحَدَّهم ذهناً وأَنْفَذَهم بصيرة وأكثرَهم اطلاعاً مضطراً إلى أن يُعيد عليك عن ظهر قلب نطرية الإعجاز والتحدي كما صاغها المتكلمون منذ أكثر من عشرة قرون! فأما أن يذوق هو جمال القرآن ويشعر بما فيه من مواضع الإعجاز، فشيء لا سبيل إليه وإن زعمه لك، فلا تصدِّقْه، لأن الشعور بالجمال الأدبي موقوف على درس الأدب نفسه، وإتقان اللغة وتعمق أسرارها ودقائقها، وليس شيوخ الأزهر من هذا كله على شيء!".
ويسوق طه حسين أدلته على صدق آرائه، فيقول:"وسل شيوخ الأزهر والقسس والرهبان عما في المساجد والكنائس والأديرة من الجمال الفني، فلن تجد عندهم غناء، وأنا أراهن على أنك لن تجد بين شيوخ الأزهر من يستطيع أن يؤرخ للأزهر نفسه من الناحية الفنية، فضلاً عن غيره من المساجد، وفضلاً عن تذوق هذه الناحية الفنية وتكوين رأي فيها!.
إذن، فآيات الفن الإسلامي، ومن ثم جمال القرآن وطلاوته ليست بالضرورة موجودة لدى شيوخ الدين الإسلامي فحسب، وإنما لدى آخرين من علماء الذوق والبلاغة والأدب! وكذلك، فالأمثال والمجازات في التوراة والإنجيل ليست موقوفة على الحاخام والراهب، بل إن المتذوق العادي ?من أي مله أو لغة? يستطيع أن يخوض تجربة التعاطي الفني مع الكتب المقدسة، بشرط أن يكون موهوباً، ولديه القدرات اللغوية والذوقية، واحترام هذه الكتب، واستخراج فرائدها ونفائسها الفنية الجميلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.