أصبح العالم اليوم مشغولاً بموضوع الهوية بسبب الصراعات المستمرة، شعوب تظهر وأخرى تختفي، دول تقود وأخرى تتبع، أديان تعلو وأخرى تخفت. وبين هذا وذاك يظل الإنسان في رحلة لا تنتهي بحثاً عن هويته. استنفر عقلي كتاب قرأته أخيراً لأمين معلوف بعنوان"الهويات القاتلة"، لأمحص هويتي وأتعرف عليها بإدراك ووعي من دون مؤثرات خارجية أو عوامل بيولوجية أو انتماءات اثنية لا خيار لي فيها. هل هويتي هي قوميتي؟ فأنا إذاً عربية. أم هي ديني فأنا مسلمة. أم هي جواز سفري؟ فأنا كندية. أم هي بطاقتي الشخصية؟ فأنا عراقية. أم أنها أصول والديَ؟ فنصفي تركية. أم هي محل إقامتي؟ فأنا إماراتية. أم أنها انتماءاتي؟ فأنا إنسان. أردت أن أختار أكثرها بروزاً لتعبر بشفافية عن حقيقتي، فلم أستطع أن أختار أياً منها لأنها ببساطة العناصر الأساسية لنسيج هويتي، وانتهيت إلى ما قاله معلوف"إن هويتي هي التي تعني بالضبط أنني لا أشبه أي شخص آخر". أفتخر بإرثي القومي وحضارتي العريقة وتقاليد شعبي وديني الحنيف التي كونت جزءاً كبيراً من ملامحي، أما شخصيتي ومبادئي وأفكاري فكلها بنات عصري، والأحداث التي عاصرتها، والبيئة التي تعايشت معها، والمجتمعات التي اندمجت فيها، واللغات التي أنطق بها. لا أشعر بالحرج أو النفاق من كوني عربية وكندية، بل على العكس، فالميزات التي اكتسبتها من المجتمعين لا يمكن أن تتوافر في إنسان اختبر أحدهما فقط، وأرفض الطاعة والخضوع لأكون شبهاً للآخر، إنما أطمع بأن أكتسب الأفضل والأرقى، لأخرج بهوية فريدة من نوعها، غنية بمحتوياتها. نعم أشعر بالحرج أن أكون مسلمة ولا أصلي، أو أن أكون عراقية ولا يستطيع أولادي النطق بلغتي. أو أن أكون كندية ولا أحترم النظام. أو أن أكون إنساناً وأعطل عقلي. التنوع والاختلاف يغنيان الإنسان ولا يعيبانه، أما الازدواجية ونكران الذات فانهما خلل فكري لا ينتج إلا نماذج مشوهة، كالغراب الذي لم يطل أرضاً ولا سماء، ملامحه باهتة وشخصيته ركيكة وفكره مضطرب ليس له انتماء ولا هوية. لا ضير من مجتمع علماني تسوده الديموقراطية المنصفة والحرية غير المبتذلة التي تقبل الآخر وتحترمه، وهذا ما تدعيه مجتمعات الغرب وتنادي به، ولكنها كاذبة في ادعائها لأنها لا تريد لها مثيلاً ولا تقبل المشاركة فكل ما تريده هو الخضوع والاستسلام في كل تفاصيل الحياة. تريد أن تخفي كل أثر لأي ثقافة أخرى إلى درجة أصبح الكثير يتحرج حتى من اسمه. إن الشخص الذي أتعلم لغته ولا يحترم لغتي لا يكون التحدث بلغته انفتاحاً بل ولاءً وخضوعاً، كما يقول معلوف. والنتيجة كوكب بائس، ليس فيه أمن ولا استقرار بسبب الانغلاق والوحشية. لا أتهم الغرب وحده فهناك أنواع وألوان من الطائفية والعنصرية بين أفراد المجتمع الواحد والدين الواحد وجميعها مرجعها واحد وهدفها فردي ما زلنا نشهد ويلاته ونشرب من مرارته يومياً في مختلف بقاع العالم. إن الشعوب المغلوبة على أمرها هي بين مطرقة الغرب وسندان بلدانها، كثيرون ضاقوا من جمود المؤسسات الدينية. مثلما كانت أوروبا في عصور الظلام الوسطى، لم تنتج إلا شعوباً همجية لا تحتكم إلى كتاب ولا تعترف بدين وتنتهج من الإباحة وانتهاك الحرمات قانوناً لها. وأخرى اعتنقت التعصب والعنصرية بسبب عنجهية الغرب وسطوته كما يحصل اليوم في الكثير من البلدان العربية. نريد عالماً ملوناً لا يقتصر على ثقافة واحدة ولغة واحدة، كوكبنا كبير وفيه متسع لكل الناس بمختلف ألوانهم ومعتقداتهم إذا استطاع الإنسان أن ينزع الأنانية من قلبه والعمى عن عينه، ولن يحصل هذا ما دام الإنسان بعيداً عن ربه لا يستطيع تعريف خالقه أو حتى الاتصال به، يتخبط في الظلمات ويقلد الآخرين. لكل شيء في هذا العالم قانون، ولهذا الكون سنن لا نستطيع تجاوزها وإغفالها، كلما احترمنا وجودها اقتربنا من العالم الذي نحلم أن نعيش فيه مع أبنائنا والناس أجمعين. سمارة نوري - بريد إلكتروني