«الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    ارتفاع أسعار الذهب وسط تزايد المخاوف الاقتصادية    بدء العمل في إنشاء قاعدة تصنيع جديدة في الرياض    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    المنتدى السعودي للإعلام 2025.. منصة عالمية تستشرف المستقبل والتحولات المقبلة    رئيس "سدايا" بجلسة مصاحبة لقمة باريس : المملكة قدّمت أنموذجًا رائدًا في تعزيز الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    السماح بإقامة الأكشاك في مواقف المجمعات التجارية    المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    موجز اقتصادي    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    عزّت مفتي إلى رحمة الله    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في العنف الفلسطيني والفردية الغائبة
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2012

في حرب غزة الأخيرة، تصادمتْ الهوية الفلسطينية مع إشكالية أخلاقية. إشكالية تتعلق بالعنف. تَبَدّتْ في كتاباتٍ تُحَرِّض من وراء شاشات اللابتوب. لم تُحمَل بين دفتي منهج سياسي كأيام العنف الثوري في السبعينات. ومقابل الوحشية الإسرائيلية ووقاحة الكيان الصهيوني الدائمة، دعا مثقفون فلسطينيون، شعراء وباحثون وأكاديميون، إلى قتل أطفال العدو ونسائهم وسخروا من معوقيهم الصم والبكم الذين لم يسمعوا صافرات الإنذار أو لم يكن في إمكانهم المشي إلى الملاجئ.
العنف هنا، أُريدَ له في أحسن الأحوال، استيلاد أبعاد بسيكولوجية لدى الإسرائيلي كالارتباك والخوف، وأخرى اجتماعية كالضغط باتجاه وقف العدوان على الفلسطينيين. لكنه انطوى كذلك على إعلانٍ لا أخلاقي تمثّل بضرورة إبادة المدني الآخر. وكأن في تحقيق هذه الإبادة إعلاءً معنوياً للهوية الفلسطينية.
قد يكون العنف المستدرج في خطاب المثقف الفلسطيني في هذه الحال، مجرد ارتداد بسيط عن عنف جمعي يشكّل اليوم انسجام العالم ووحدته، عنف يُنفِّذه أفراد"اجتماعيون"على مستوى اليوم، سياسياً وثقافياً وإعلامياً ورقمياً. غير أن انبثاق الخطاب العنفي الفلسطيني فجأة كرد فعل كسول وانفعالي، أشار كذلك إلى مأزق راهن يضرب الهوية الفلسطينية. ويتمثل بغياب المساءلة النقدية تاريخياً وأيديولوجياً وسياسياً لشروط هذه الهوية، وغياب المجهود الفكري المؤثر في تثبيت الضرورات الجديدة لها وتحديد ملامح خطابها اللازم اليوم وتفكيك أكسسواراتها القديمة ما أمكن.
على مدى عقود، أُديرَتْ الهوية الفلسطينية بصورة قسرية صوب:"استرجاع الأرض". جسّدَ هذا المبدأ ركيزةَ الانتماء الفلسطيني، وإطاراً تتحقق في داخله كينونة القومية الفلسطينية ويُستعاد الإرث الجغرافي والثقافي المسروق. وساهم تسارع أحداث الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي منذ أواخر الستينات، بحلته الدراماتيكية المأسوية، إلى تمسّك الفلسطينيين كجماعةٍ بقيم أيديولوجية ودينية سماوية ومفاهيم أرضية وعاديات من قبيل فناء الفرد وواجب النضال ونكران الذات. وتشكلت بذلك ملامح ظرفية - موقتة للهوية الفلسطينية ربطتْ هذه الهوية قسراً بواجب سياسي وحتمتْ عليها الانخراط فيه.
بذلك، فإن كل المحاولات لإتمام الجزء الاجتماعي أو الدنيوي لهذه الهوية، دُفِعتْ إلى زمن مستقبلي غير معلوم. فيما لم يصبح"استرجاع الأرض"بنية نضالية ورمزية إنسانية فقط، بل احتل كامل أجزاء هذه الهوية. وسرعان ما تحوّل ضرورة جمعية كي لا نقول قومية لا تتحقق الذات الفردية وبالتالي الذات النقدية إلا من بعدها. وبذلك، فإن المكونات المتعلقة بالفرد، والمساحات المعطاة له، بما في ذلك المساحة النقدية، تقلصت إلى حد مخيف، وتأجّلَ مفهوم الفرد بطبيعة الحال وتأجل بذلك تحقيق جزء عاجل من الهوية الفلسطينية. في المحصلة، فإن الاستثمار السياسي لمفهوم"استرجاع الأرض"، وبسبب عالم منحاز لإسرائيل، أقفل أفق الفردية الفلسطينية، وطالبها بتجاهل كينونتها. وفي كل الأحوال، فإن الخطاب العنفي لمثقفين فلسطينيين يمثل تراجعاً في الصورة الفلسطينية، ويدل بإصبع معكوسة إلى هذه الذات الفردية المغيّبة، التي تتوازن مع العدو، بالدعوة إلى إفنائه وتغييبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.