أخيراً نزعت شعوب الشرق عن جسدها كل غبار الخنوع والتبعية لثقافة الطغيان، واستطاعت أن تكسر جليد الخوف والرهبة من أن ترفع صوتها عالياً أمام الهراوة والسجن والعسكر، وعادت لتنظيف بيتها من الداخل، والبدء بعملية البناء ابتداء من تطهير المجتمع من كل الثقافات المنحرفة التي كان يروّجها النظام وأجهزته سواء بالقمع، أو بالترغيب، في محاولة لتدجين المواطن وتربيته ضمن أطر سلطوية، مخابراتية، يكون فيها المواطن خادماً للنظام، من دون أن يفكر في ما له من حقوق وواجبات، بحيث باتت الأوطان سجوناً لمواطنيها. هي في الحقيقة تراكمات من الظلم بمختلف الأشكال والألوان، انحصرت داخل كل وطن وشعب، حتى بلغت الذروة، لتتحول الى قنبلة شعبية أعلنتها ثورة بيضاء في سبيل الحريات وحقوق الانسان وسيادة الوطن والقانون. لكن، هل نستطيع أن نعتبر تلك الثورات التي ما زالت فاعلة على الأرض، ثورات خبز، أم هي ثورات سياسية، مدنية، نحو الديموقراطية وقدسية الانسان؟ الشعوب جائعة للخبز وللماء وللهواء، لكنها في داخلها ودوافعها ثورات جذرية تشمل كل ما من حق الانسان أن يتمتع به داخل حدود وطنه، فيشعر أنه مواطن حرّ في انتمائه وأحلامه تحت حماية الدستور والقانون. إذ كيف له أن يكون مواطناً في ظل قيود وقوانين طوارئ وأحكام عرفية، وعقاب بالسجن والتعذيب والنفي والمنع من حق السفر، بعيداً من الأصول الانسانية والوضعية وكل الديانات السماوية التي تنادي باحترام الانسان وحقه في الحياة والعدالة والمساواة؟ لم تستوعب الأنظمة العربية أن شعوبها ليست بحاجة الى الخبز فقط، أو الدفء من برد الشتاء، أو المسكن، وإنما كانت ولا تزال بحاجة الى بذور الحرية والعدالة الاجتماعية، وإشراك المواطن في صنع مصيره عبر صناديق الاقتراع بشفافية، من دون أقنعة من أسماء العروبة والممانعة والمقاومة، وكل شعارات التدجين والإغواء، وتربية الأجيال على ثقافة الطاغية والتبعية لمؤسساته الأمنية. لقد وجدنا أصوات الأنظمة تتعالى خجلاً عبر الوعود بالتغيير والاصلاحات الترقيعية، بعد أن بلغ السيل أعناقهم، وقرار الشعوب في الشرق الأوسط تحول الى ثورة جذرية بالتغيير من الرئيس إلى شرطي المرور، فيما بدأت الزعامات العربية التاريخية في استبدادها تتهاوى. سقط مبارك ونظامه، وكذلك بن علي، وسيسقط القذافي، وقد يتبعهم آخرون، ولكن ماذا بعد سقوط الرئيس المُستبد؟ كيف للشعوب أن تتخلص من عقد وثقافات استبدادية مشوّهة خلّفها الديكتاتور في كل شارع وبيت ومدرسة ومؤسسة؟ هذا هو التحدي الأكبر للشعوب التي تصنع حريتها وتستعيد أوطانها بعد حقب طويلة من الحياة والعيش على خبز وماء وهواء كانت تُصنع في معامل الحكومات القمعية ومداجنها ومختبراتها. * كاتب سوري