منذ انقلاب حسني الزعيم بسوريا في مارس عام 1949، والانقلاب المضاد له في أغسطس من العام نفسه وإعدام الزعيم بعد يوم واحد من الانقلاب الثاني، قامت دول المخابرات في الوطن العربي مع كل ثورة تقوم بعد احتلال الإذاعة وصدور البلاغ الأول، وتولت حكم الشعوب وتنميط أسلوب حياتها، وقوننة توجهاتها في أطر الولاء للحزب أو الزعيم، وصادرت منها الحريات في المشاركة والرأي والانخراط في العمل الاجتماعي والمساهمة في القرار عبر الفكر والرؤى والاستشراف والعمل المسؤول في الجامعات ومراكز البحوث والدراسات والقراءات في الشأن الاجتماعي والسياسي والتنموي على كل الصعد، وتهميش كل دور للمجتمع المدني في صناعة مستقبلات التاريخ والجغرافيا، وتحويل الفضاء الاجتماعي إلى مجتمع إنتاج وخلق وإبداع يوطن الحداثة ويخلق مضامين التطور والحياة المعرفية والتنويرية، وتحولت حياة الإنسان في جغرافيا ثورات العسكر والأحزاب التوليتارية إلى ما يشبه السجن، إن لم يكن السجن واقعاً، والأقبية مقاماً، وأدوات التعذيب طعاماً، والقهر قوتاً يقتاته المواطن خبزاً، ويتنفسه كالهواء. بهذا السلوك في المفاهيم السلطوية، كانت ممارسة الحكم، فأصبح تقويم المواطنة والانتماء والهوية والتوجه العروبي والوطني يُحدد بمدى الولاء للزعيم/ الصنم، واختُصر الإرث الحضاري، والجغرافي، ومكونات الوطن البشرية في شخص الزعيم الذي تعتبره المخابرات هبة السماء للناس، يحدد مصائرهم، ويوجه أقدارهم حسب نزواته وحماقاته وجهله وخواء فكره، وما تكتبه المخابرات الجاهلة في تقاريرها من تهم بالخيانات، وارتكاب الخطايا، والخروج عن التفكير الاستحواذي الشامل والكامل لمفاصل الدولة المخابراتية، والوطن كما يفهمونه. انعدم الحب والحوار والفهم بين السلطة والمواطن، قام شرخ كبير في أفق العلاقة، وانعدمت فاعلية وتأثير العقد الاجتماعي الذي يفترض أنه قام وتأسس بين المواطن والنظام، وتحولت أُطر ومفاهيم وقانونية هذا العقد إلى انصياع بالقوة والبطش والتصفيات الجسدية وعذابات الحياة المحاصرة في كل آفاقها، وبرز أسلوب مخابراتي شرس في دفع الناس إلى إظهار الولاء والحب للزعيم/ الصنم عبر فرض طباعة صورة الزعيم بمختلف المقاسات وشتى خدع الكاميرا على حساب التجار وأصحاب المصانع ومؤسسات القطاع الخاص، والمزارعين والحرفيين و"تلطيخ" وتشويه الساحات والميادين وواجهات الأبنية والشجر والجبال والمآذن والكنائس وصالونات الجلوس في المنازل والفنادق وربما مداخل المقابر بالصورة ليتذكر المواطن دائماً أفضال الزعيم على توفير الشمس والهواء والماء له، ويندفع ولاءً، وإخلاصاً، وحباً ولو تصنعاً لمكارمه السخية على أن منحهم وأطفالهم الحياة حتى الآن، ولم يكونوا في تعداد المغيبين في السجون، أو الراقدين تحت التراب في المقابر الجماعية. هكذا ينتزع الحب، ويُفرض التلاحم المخادع بين الإنسان والنظام في أنظمة العسكر والمخابرات، وهكذا يُصاغ الإنسان من المناهج الدراسية والتربوية وحتى الفضاء الاجتماعي العام، وهو ما أنتج خللاً مخيفاً في البنى المجتمعية والمؤسساتية، وأدى إلى انهيارات في علاقة الإنسان بوطنه، وانسلاخه عن همومه وهواجسه المستقبلية. هنا، في هذه الصحراء التي عُيّرنا كثيراً من بعض هذه الأنظمة بالانتساب لها، وحسبوا أننا نخجل من كوننا بدواً نشأنا على رملها نسير حفاة، نأكل الجراد، ونلتحف السماء، هنا يختلف الأمر تماماً في العلاقة بين المواطن وقيادته، فالجميع تختلط أنسجتهم بمعاني الحب المتبادل والصادق والعفوي، قيادة نبعت من نسيج مجتمعي واحد، وأتت من خلال قلوب الناس وطموحات الناس، وآمال الناس من الماء إلى الماء، ومواطن يعرف أن سعادته وأمنه ورخاءه هو ما تشتغل به القيادة، وتعمل من أجله في كل خططها وبرامجها، ولهذا فإن ما طغى على المشهد الاجتماعي يوم أن غادر خادم الحرمين الشريفين المستشفى سليماً معافى من فرح وبهجة ما هو إلا شعور غريزي لم يحدد أو ينمط أو يقونن كفعل وسلوك. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين رمزاً وقائداً وأباً للجميع.