فيصل بن سلطان: ميزانية 2025 أكدت الرؤية المستقبلية لتعزيز جودة الحياة ودعم القطاعات الواعدة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    هؤلاء هم المرجفون    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نوارة الدفلى" رواية جديدةپ. نساء حسونة المصباحي يواجهن ألواناً من القهر
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2011

يتسع مفهوم الجسد، في رواية الكاتب التونسي حسونة المصباحي"نوارة الدفلى"الصادرة عن دار جداول للنشر والتوزيع - سعودية مقرها بيروت، ليشمل الحياة كلها بمسراتها وأوجاعها، بحريتها وجموحها. لا يعود الجسد، يعني الجنس ونزواته، إنما كل ما له علاقة بشغف العيش من دون قيود. وفي غياب الإحساس بالجسد، تتلاشى الحياة وتضيق الحرية، ويبقى القمع وانتهاك الحقوق.
في رواية المصباحي نساء مغتربات، تارة يخضعن لسطوة رجال أشبه بالوحوش في فتكهم بالفرائس الضعيفة، وتارة أخرى يواجهن التيه في مدن غريبة لا تعرف سوى البرد وبنايات ضيقة وكئيبة، تضاعف مشاعر القهر والاغتراب.
بين غياب الإحساس بالجسد واستعادته، زمن مديد تخترقه لحظات تتوازى وتتعاقب، في أمكنة مختلفة، لكن القمع والألم والتوق إلى الحرية هو نفسه. يجمع بين هاته النسوة محبة الحياة وتلويناتها من موسيقى ورقص وغناء وسينما والانطلاق في فضاء بهيج. في المقابل سيبدو الرجال متوحشين وخشنين، جلهم قبيحون، صفر الأسنان، عمش العيون، صلع بكروش متهدلة، قوادون، خسيسون، انتهازيون، قساة، شكاكون، متطرفون دينياً. إنهم صورة لكل ما هو نقيض للنساء في الرواية.
تسرد الرواية حكاية نادية، التي تتحول بدورها إلى ساردة لحكايات نساء أخريات، عانين الاضطهاد وقمع الجسد وانتهاكه في آن. وكما يترك السرد لها لتقول حكايتها بالتفصيل، تفسح نادية بدورها للأخريات ليحكين، من دون تدخل منها، اصطدام أحلامهن بصلابة المجتمع، وتحول الرجل، الذي اعتقدن لوهلة أنه خلاصهم، إلى جلاد ينهش في أجسادهن ويتغذى على بيعها.
نساء وأحداث
حكايات النساء التي تسردها نادية بمقدار ما تثري أحداث الرواية، وتسلط ضوءاً باهراً، على مأزق المرأة التونسية، التي تطاردها التقاليد حتى وهي في قلب أوروبا، بمقدار ما تعمل على تكسير خطية السرد وشحنه بمقدار وافر من الحيوية، باتجاه بنية فيها من التشظي والتقطيع وتعدد الزوايا، ما يجعل شاغل الرواية، على رغم تلك المآسي، فنياً بامتياز.
حكايات النساء مركبة، تتداخل وتتشابك. فخلف حكايات نادية وسارة والجازية وفطيمة المغربية وسنية، نعثر على حكايات أخرى صغيرة، لكل من رحمة ونفيسة وزينة ومريم وكلثوم."نوارة الدفلى"رواية نساء ضحايا، وحكاياتهن مع الغربة والقمع الجسدي.
تبدأ الرواية من النهاية، من اللحظة التي راحت فيها نادية تتخبط في مآلها الأخير، ضحية المرض الخبيث الذي راح يفتك بجسدها، كخلاصة لعذابات كثيرة مرت بها. تنطلق نادية، خلال احتضارها في مستشفى بميونخ، في سرد حكايات نساء وفتيات تقاطعت حياتهن مع حياتها، فكانت كل الحيوات محبطة، مثقلة بالآلام والمرارة. وفي الوقت نفسه تستحضر نوارة الدفلى، أحب الزهور إلى روحها، الزهرة التي تبدو متفائلة أبداً، ونظرة حتى في أوقات القحط واليباس. نساء يزرنها، ويبذلن أقصى ما يستطعن، للتخفيف من وحشة الوحدة وقسوة الألم.
تعود إلى طفولتها في حي"برج النار"بمدينة صفاقس، وتستحضر مراهقتها وأول حب عصف بشبابها وهز وجدانها، حين كانت تعيش في كنف أسرة سعيدة، بيد أن الحياة الهانئة تنتهي بموت الأب، فتجد الأسرة، المكونة من أم وبناتها، نفسها في مهب الفاقة، وعرضة للتفكك نتيجة العوز. الشاب الذي أحبته يرفض الزواج بها، ثم يطلبها آخر، مهاجر في ميونخ، فتقبل الزواج مكرهة، يتسامح هذا الزوج مع كونها فاقدة عذريتها، وستنتقل للعيش معه في ميونخ، وهناك ستلتقي عائلات تونسية وستجمعهم هموم الوطن وقضاياه، لكن هذا الزوج، الذي بدا لها ودوداً وشريك حياة مثالياً، سرعان ما حول فجأة حياتها إلى كابوس مروع يستمر أياماً وأسابيع، تتحمل الحبس في البيت والضرب والشتائم والتهديد بالفضيحة، لتضطر رغماً عنها للفرار من البيت واللجوء إلى سيدة أجنبية، لتنقذها من التعذيب والمهانة.
ظروف قاسية
حين تتحرر نادية من لطفي، زوجها، تعثر على جسدها، الذي افتقدته خلال تلك الأيام التي أمضتها محبوسة في شقة ضيقة بعمارة كئيبة، تقع في شارع فارغ وحزين. كأنما في غياب الجسد أو افتقاده انتفاء للحياة وتضييق نوافذها."أحب جسدي الذي كنت قد افتقدت الإحساس بوجوده خلال تلك الأيام العصيبة التي أمضيتها محبوسة". تقول نادية، بعد أن أطلقتها السيدة الأجنبية أنجليكا، التي لجأت إليها، من أسر الحلقة التونسية الضيقة، إلى حياة جميلة ممتلئة، بزيارة النوادي الثقافية وحضور الحفلات الموسيقية والمسرحيات والأفلام التي تحب. أنجليكا التي ستعلّمها أيضاً أن إحساس المرأة بجسدها،"هو إحساس عميق بالحرية".
لا تنتهي المأساة هنا، إنما تبقى نساء أخريات، عانين أوضاعاً قاسية، مثل سارة والجازية وفطيمة المغربية وسواهن، اللاتي انتهكت أجسادهن، عندما تحولن، رغماً عنهن، إلى داعرات في مدن تونس والمغرب. نساء، بعضهن يحلمن بالسفر إلى أوروبا كراقصات في أماكن راقية، وتتحقق لهن فرصة السفر إلى بروكسيل وباريس وميونخ، غير أنهن لن يرقصن هناك، إنما سيمارسن الدعارة والمقابل يسلبه منهن القواد. نساء تتبدد حياتهن فجأة، لسبب أو لآخر، ومنهن من رفضن العودة إلى بلادهن، حتى لا تستيقظ فواجع الماضي وآلامه وكوابيسه.
تشبه نساء حسونة المصباحي"مجهولات"الكاتب الفرنسي باتريك موديانو، في ضياعهن، تطاردهن الذكريات الأليمة، وفي بحثهن عن الاستقرار. نساء عبارة عن أجساد متعبة يابسة ويائسة من فرط التيه، نسين أنوثتهن وغدون بلا حول ولا قوة أمام وحوش ضارية تتلذذ بهتكها. كل واحدة منهن تحمل هماً ثقيلاً، ويطمحن جميعاً إلى الحرية،"الحرية ياعزيزتي... تلك التي نفتقدها في بلادنا"، كما تقول إحداهن.
ولئن عرفت المرأة في تونس بحقوقها ومساواتها بالرجل وبالهامش الواسع الذي تتحرك فيه، فإن نساء"نوارة الدفلى"مقهورات، فهن ينتمين"إلى ذلك الجزء من المجتمع الذي كان لا يزال يعيش في ظلام الماضي، وإلى تلك المناطق الداخلية التي كان فيها الرجال لا يزال سيداً مهاباً".
تأثيث الفضاء
بنية الرواية، التي تنم عن مقدرة واضحة في الحكي وتأثيث الفضاء الروائي بتفاصيل وأحداث مهمة، وإثراء الشخصية بسمات نفسية وشعورية تجعلها مفعمة بالحياة، بدت مفتوحة على أزمنة مختلفة، في الماضي والحاضر، وتستوعب جغرافيا لها امتداداتها في تونس والمغرب ومدن أوروبية، إضافة إلى حضور التاريخ السياسي، من خلال سياسة التعاضد، التي انهارت وأثبتت فشلها. وكذلك تظاهرات الشعب التونسي، للمطالبة بإرسال الجيش لمساعدة الفلسطينيين ضد الإسرائيليين، في عام 1967، ثم الهجوم على اليهود وأحيائهم وأيضاً السفارات والمراكز الثقافية الأجنبية مشعلين فيها النار، متحدّين تحذيرات بورقيبة. حضر التاريخ السياسي عبر الموقف الذي اتخذه التوانسة من عبدالناصر، إذ اعتبروه سبب الكارثة في 1967."لو استمع العرب إلى بورقيبة في عام 1965 لما أصبحوا أضحوكة العالم". ومن خلال المتمردين الذين جاؤوا من الشرق وسيطروا ليلة كاملة على مدينة قفصة، مخلفين قتلى وجرحى.
ف"نوارة الدفلى"التي تميزت بلغة ذات مستويات تذهب بعيداً في تصوير المشاعر القاتمة وتستبطن حالات الوهن والقهر والغربة التي تفتك بالشخصيات، لا تسعى إلى إغلاق السرد حول مأساة نادية وبقية الضحايا، إنما تستعيد أيضاً لحظات مهمة في تاريخ تونس الاجتماعي والسياسي، لحظات دالة تضيء أحياناً مجمل الحاضر، وتربط الشخصيات بما يحدث ليس فقط في تونس، ولكن في العراق والكويت ومصر وفلسطين وربما الوطن العربي كله. إذاً، لم تكن الشخصيات التونسية التي تعيش في منفاها الاختياري، منغلقة على نفسها وحول مشكلاتها الخاصة، على العكس فهي عرضة للتأثر والانفعال بالأحداث العربية إلى درجة التطرف، فالآراء تنقسم والنقاش يحتد حول اتفاقية كامب ديفيد، مثلاً، التي وقّعها السادات، أو غزو صدام حسين الكويت، فهناك من يرى صدام والسادات وبن لادن أبطالاً وطنيين، فيما آخرون يعتبرونهم مجرد خونة.
ولأن هؤلاء النساء بمعظمهن جئن ميونخ جائعات إلى الحرية، فإنهن رحن يعشن الحياة من النقيض إلى النقيض، خصوصاً أن اللحظة التي وصلن فيها ترافقت مع ظهور الأفكار الجديدة ودعوات التحرر وتحدي السلطة، أياً كان نوعها أو شكلها. أي أن تذوق الحرية في معناها الحقيقي، دفع البعض إلى الشطط واستعمال الحرية في غير معانيها النبيلة، فمن السهر والليالي الحمراء والتمتع بملذات الحياة، إلى التشدد والتطرف والمبالغة في التدين.
مهما يكن فقد شكلت ميونخ فضاء مفتوحاً وحراً، أتاح للنساء تحقيق ذواتهن، ومنحهن انطلاقة إلى الحياة ومباهجها، وفتح وعيهن على مفهوم جديد للأنا، في مقابل الوطن الذي بقي يمثل حيزاً مغلقاً، لا حرية فيه ولا وعود بمواطنة متساوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.