الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم والانسان في "تأملات" ماركوس أوريليوس
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2011

يعتبر كتاب"التأملات"، الذي صدرت منه ترجمة عربية أخيراً عن دار"رؤية"في القاهرة، أنجزها عادل مصطفى، وقدم لها أحمد عتمان، من أبرز آثار الفكر الفلسفي الرواقي، ويعرض إيمان مؤلفه ماركوس أوريليوس، بأن الحياة التي تتنسم عبير الأخلاق قادرة على أن تسير بنا في طريق السكينة والطمأنينة، وأن الحكمة والعدالة والاعتدال والصلابة في المواقف هي فضائل لا يدركها إلا صاحب روح نقية.
ارتقى ماركوس أوريليوس عرش الإمبراطورية الرومانية عام 161 للميلاد وأشرك معه في الحكم أخاه بالتبني، ضد رغبة مجلس الشيوخ، ومن ثم فقد صار للإمبراطورية حاكمان في وقت واحد. وتميز عهده بالحروب في آسيا ضد إعادة الإمبراطوريه البارثية، والقبائل الجرمانية إلى بلاد الغال عبر نهر الدانوب. والتمرد الذي حدث في الشرق بقيادة افيديوس كاسيوس، وقد عانت الإمبراطورية الرومانية، خلال معظم فترة حكم أوريليوس، الأوبئة وحركات التمرد والكثير من الحروب على امتداد جبهتها الأمامية. واتجه أوريليوس إلى فلسفة الرواقية من أجل راحته الشخصية، وآمن بأن العالم تحكمه قوة كونية خيِّرة، كما آمن بتناسق القوانين الطبيعية والمعنوية المتمثلة في الروح السماوية الموجودة في كل شيء، وكان يعتقد أن الروح لا تحيا بعد الممات، ولكن بدلاً من ذلك فإن الكون يعيد استيعابها، وكان يرى في إعادة الاستيعاب سبباً لتقبل الموت بهدوء.
وبمجرد أن تنتهي حروب الشرق حتى تتحالف قبائل جرمانية قوية، شمال الدانوب، لتهاجم الحدود الشمالية للإمبراطورية وتهدد إيطاليا واليونان، فيزحف إليها أوريليوس وأخوه، على رأس فرق رومانية لتأمين جبهة الدانوب. وفي روما ذاتها كان الطاعون، الذي انتقل من الشرق مع الجيوش يفتك بالناس، وأتلفت الفيضانات كميات هائلة من الحبوب، ما تسبب في مجاعة مهلكة، واضطر اوريليوس إلى بيع المجوهرات الملكية ليواجه المجاعة، ويدبر الاحتياجات الملحة، وفي العام 169 يموت أخوه فجأة لينفرد بإدارة الإمبراطورية، ويتمكن من تحقيق الاستقرار، وقهر الأعداء بفضل حنكته العسكرية وحكمته في اختيار قادة جيوشه.
وأمام الكوارث التي واجهته، عرف أوريليوس قيمة التأمل في الوجود، وأن الإنسان لكي يقدر على مواجهة الشرور كافة عليه أن يدرك الحكمة الخافية وراءها، وعليه أن يدرك الخير الكامن خلفها، فحتماً كل ما يتم يكشف لنا جانباً خافياً عن طبيعة"العقل الكوني". يقول:"إن كل ما يتم ويقع إنما هو نتيجة ضرورية لتصرف ذلك العقل الكوني، فلا بد من أن يكون حسناً وعادلاً، ولا بد من أن نتقبله بالصبر، لا بل بالرضى والحب".
ونتيجة لهذه النظرة إلى النظام الكوني الكلي، مُنح أوريليوس السكينة والطمأنينة، ليستطيع تحرير نفسه من الخوف الذي يعتريه أمام تقلبات الدنيا وتصاريف القدر، وهو يقر بضعفه عن إدراك أسباب شرور الكون، وهو يستلهم الضوء المنبعث من النفس، ليتغلب على شرور العالم، يقول:"يا نفس، هلاّ تبقين دائماً طيبة صالحة مستقيمة، ملتمة بعضك على بعض، مجردة، تظهرين بجلاء من وراء الجسد غلافك؟ أتكونين حقاً مغتبطة دائماً، لا تتحسرين على شيء ولا ترغبين بشيء، مطمئنة إلى ما أنت عليه الآن، متيقنة من أن كل ما يحدث لك هو الخير، وهو البلاغ المبين الذي يصلك من الله؟".
ويعتقد أوريليوس أن الإنسان لو استطاع أن يفهم الكون على حقيقته لتوصل إلى حقيقة بسيطة وواضحة، ربما يدركها الفلاح في الحقول، أو الراعي في سفوح الجبال، لكن لا يدركها هؤلاء الذين يتمنطقون بمنطق العلم، يقول:"إن الأشياء جميعها متشابكة بعضها ببعض، والرابطة التي بينها رابطة مقدسة، وفي الأشياء العاقلة كلها عقل مشترك، وقانون واحد، وحقيقة واحدة، وهل يمكن أن يكون فيك أنت نظام واضح، وفي الكون كله اضطراب واختلال؟". كما أنه ينصت لهمس الروح حين تجد صعوبة في تقبل الشر والألم والشقاء الذي يبدو أن الإنسان لا يستحقه، وبين وجود قوة مدبرة خيّرة، ولكنه يعقب على هذا بقوله إننا لا نستطيع أن نحكم على موضع عنصر أو حادثة في نظام الأشياء إلا إذا رأينا هذه الأشياء كلها، ومن الذي يدّعي أنه أوتي القدرة على أن ينظر إلى الأشياء هذه النظرة الجامعة ويدرك علاقتها ببعضها بعضاً؟ ولهذا كان من السخف والوقاحة أن نحكم على العالم"وإنما تكون الحكمة في الاعتراف بعجزنا وفي العمل على أن نكون أجزاء متناسقة مع النظام العام للكون، وأن نحاول أن نستشف ما وراء جسم العالم من عقل، وأن نتعاون معه راضين مختارين. ومتى أدرك الإنسان هذه الفكرة أدرك أن"العدل في كل ما يحدث"أي أنه يحدث وفقاً لمنهج الطبيعة.
المدهش أن ماركوس أورليوس في الوقت الذي أنصت لهسيس الأشياء والطبيعة والروح الكامنة فيها، وفي الوقت ذاته الذي يعلي من شأن كل ما هو روحاني، نجده يحتقر الجسد ومتطلباته، والعقل في رأيه يجب أن يكون حصناً محرراً من الشهوات الجسمية، والغضب، والحقد"ويجب أن يكون منهمكاً في عمله انهماكاً لا يكاد يلاحظ معه تقلبات الحظوظ أو سهام العداوات:"ألا فانظروا إلى حقارة الأشياء وسرعة فنائها"إن ما كان بالأمس قطعة صغيرة، سيصبح غداً جثة أو رماداً. وما أكثر شقاء الجسم الذي يجتازها به. قلبها ظهراً لبطن، ترى أية حياة هي؟ إن قيمة كل إنسان تعدل بالضبط قيمة ما يشغل به نفسه من الأشياء، وفي الحقيقة ليست اللذة طيبة أو نافعة".
إنه يطالب الإنسان الذي يريده عقلاً محضاً وروحاً خالصة أن يسمو فوق كل شرور العالم ولا يدنس العالم بشروره:"هل الشر الذي أصابك يمنعك أن تكون عادلاً، كريماً، معتدلاً، حصيف الرأي متواضعاً، حراً؟ ولنفرض أن الناس قد لعنوك، أو قتلوك، أو مزقوك إرباً، فماذا تستطيع هذه الأشياء أن تفعل لتمنع عقلك أن يبقى طاهراً، حكيماً، متزناً، عادلاً؟ وإذا وقف الإنسان بجوار نبع رائق صاف ولعنه، فإن النبع لا يقف عن إرسال الماء النظيف، وإذا رمى فيه الأقذار، فسرعان ما يلقي بها إلى خارجها ولا يتدنس بها مرةً أخرى".
كانت كتابات ماركوس أوريليوس بين أرفع ما أنتجه العقل القديم في الفكر الأخلاقي، ولم تكن تختلف اختلافاً يذكر عن أخص تعاليم المسيح. هكذا عبر الفيلسوف جون ستيوارت مل عن إعجابه بتأملات ماركوس أوريليوس، وهو الإعجاب الذي قاد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون لأن يقول:"تأملات ماركوس أوريليوس هي أعز قراءاتي إلى نفسي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.