قبل أكثر من عشرين عاماً أقامت إسرائيل الدنيا وأقعدتها طرباً بنجاح أجهزتها الاستخبارية في نقل فئة واسعة من يهود"الفلاشا"الأثيوبيين إليها. لا نعرف ما الذي كانت تلك الأجهزة تبثه بين أبناء هذه الفئة على وجه التحديد، بحيث أقنعتهم بمغادرة مواطنهم الأم واقتلعتهم منها اقتلاعاً، ثم ألقت بهم في المستودع الاستيطاني المدعو بإسرائيل. لكن المتصور بحسب السوابق وبالإحالة إلى الخطاب الدعائي الصهيوني التقليدي، بوسعنا التخمين بأن"الفلاشا"وعدوا بحياة أفضل اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. ومع أننا لم نسمع عن تعرض"الفلاشا"لأنماط من الاضطهاد أو التمييز في المجتمعات الأفريقية التي عاشوا فيها آلاف السنين، إلا أن دواهي الدعاية الصهيونية لا بد أنها أثارت لديهم مخاوف من احتمال تعرضهم لهكذا اضطهاد، أو أنها على أقل تقدير أغرتهم بمستقبل أفضل ديموقراطياً وحقوقياً في إسرائيل، التي سيصبحون فيها يهوداً ينعمون بالمساواة التامة بين يهود آخرين. الناس عموماً لا يغادرون بلادهم إلى مواطن أخرى، بقصد ممارسة حياة جديدة تماماً، ما لم يتعرضوا لضغوط فوق الطاقة أو لوعود تداعب طموحاتهم وتثير خيالاتهم. ولأن يهود"الفلاشا"كانوا يعيشون حياة تخلو من الضغوط الاستثنائية قياساً بمواطنيهم في أثيوبيا وشرق أفريقيا، فإن الأقرب إلى المنطق هو أن قرارهم بالهجرة إلى إسرائيل خضع لغواية الوعود الصهيونية بأكثر مما نجم عن الهروب من واقع مؤلم كانوا يعانون فيه. لقد تصوروا على الأرجح بأن لديهم فرصة للإفلات من حياة مفعمة بمظاهر الفقر والفاقة ليست متاحة لمواطنيهم الأفارقة. فرصة تأتي من كونهم يهوداً وإلا لما جاء يهود آخرون يسعون لخلاصهم الأبدي في الدولة التي أنشأوها خصيصاً لليهود فقط. فما الذي حدث بعد ذلك؟ آخر أخبار هذه الجماعة أنها اكتشفت حجم الزيف والتضليل الصهيوني الذي جعلها تلوذ من رمضاء أفريقيا بنار إسرائيل. ففي أفريقيا لم يسبق للفلاشا أن عيروا أو اضطهدوا بسبب لون بشرتهم أو ديانتهم أو بؤسهم الاقتصادي. لكنهم يعانون بالفعل من هكذا معايرة وتمييز في إسرائيل. أحد أبرز الأمثلة على هذا المصير المؤلم، أن مدارس مدينة بتاح تكفا ترفض استقبال أبناء"الفلاشا"وتكدس الصعوبات أمام إلحاقهم بها بزعم عدم التأكد من يهوديتهم! ولو كانت المسألة تتعلق جدياً بكون هؤلاء يهوداً من عدمه فلربما هان الأمر. الحقيقة أن الرفض هنا يتصل بالتمييز ضد"الفلاشا"بسبب لون بشرتهم وسحنهم الأفريقية القحة. الدليل على ذلك، وفقاً ل"منظمة مكافحة التمييز ضد الفلاشا"، أن مدارس بتاح تكفا وبقية المؤسسات الإسرائيلية تستقبل بكل ترحاب أبناء مهاجري شرق أوروبا ذوي البشرة البيضاء، من دون أن تتوقف عند صدقة اعتناقهم اليهودية. بل إنها تفعل ذلك مع علمها اليقيني أحياناً بلا يهودية هؤلاء المهاجرين. وعلى سبيل الاستحماق تتعلل هذه المؤسسات بأن مهاجري شرق أوروبا ووسط آسيا قابلون للدمج والتهويد الاجتماعي، وذلك على خلاف"الفلاشا". ومؤدى ذلك أن على هؤلاء الأخيرين تغيير لون بشرتهم كي يتحقق لهم شرط هذا الدمج والقبول! تروي امرأة من"الفلاشا"كيف أن سائق إحدى الحافلات العامة صرخ في وجهها بمجرد أن صعدت حافلته:"...الويل لمن أحضروكم إلى هنا". المؤكد أن هذا الرجل لم يكن يعرف عن هذه المرأة أي شيء. لقد كان سواد بشرتها وملامح وجهها الأفريقية مسوغات كافية لرد فعله العنصري تجاهها في شكل تلقائي. تجهم هذا السائق العنصري ربما كان أقل وطأة من موقف ذلك المقاول الذي رفض بيع شقة لزوجين إثيوبيين"خوفاً من أن تنخفض قيمة الشقق في بنايته". نحن هنا إزاء يهود يميزون ضد يهود تأسيساً على اللون، ولا علاقة هنا للإخلاص الديني ولا لدعوة القومية اليهودية بالأمر. يقول معلق إسرائيلي:"لون بشرة الإثيوبيين الفلاشا هو مصدر عذابهم في إسرائيل". وما دام الأمر كذلك، ألم يكن من الأجدر ب"الفلاشا"والأوفق لكرامتهم، التشبث بمواطنهم الأم ومشاركة مواطنيهم الأفارقة حياتهم بما لها وما عليها؟ لقد بلغ أمر"الفلاشا"في المستودع الصهيوني الاستيطاني أن اضطروا لابتداع منظمة تكافح مظاهر العنصرية اليهودية ضدهم. ترى من سمع عن مثل هذه المؤسسة في إثيوبيا أو في عموم أفريقيا؟ الخدعة التاريخية التي باعت فيها الصهيونية وهم الحياة الناعمة المترفة لبؤساء"الفلاشا"، لا تقل شأناً عن الخدعة الأقدم التي روجت فيها الصهيونية لوهم الحياة الآمنة المستقرة ليهود أوروبا والغرب والعالم العربي. واليوم تعد إسرائيل أقل بلاد الدنيا أمناً بالنسبة ليهود العالم طرأ، وهي الأكثر تمييزاً ضد يهود الشرق ومنهم"الفلاشا". بالمناسبة، فإن مدينة بتاح تكفا التي يأبى مستوطنوها تلويث مدارسها بأبناء"الفلاشا"السود، هي أول مستوطنة أقامها الصهاينة الأوائل على أرض قرية ملبس الفلسطينية في أواخر القرن التاسع عشر. وهكذا فإنه بعد أكثر من مئة عام على إنشاء هذه"المستخربة"، نجد أحفاد مؤسسيها يمارسون أوليات التمييز العنصري بحق يهود آخرين. ولو كانت الصهيونية بالنقاء والطهرية التي يدعيها أصحابها من الأولين والآخرين، لكانت هذه الحقبة الممتدة كافية لجعل بتاح تكفا مدينة على جبل، أي مثالية إلى أبعد التصورات. لكنها اليوم مجرد مستعمرة تتدثر بأخلاق حضيضية. هذا بلاغ لبقية"الفلاشا"في أفريقيا، ولكل من يحاول المشروع الصهيوني حشرهم في معيته وتحت عباءته. *كاتب فلسطيني نشر في العدد: 17120 ت.م: 17-02-2010 ص: 23 ط: الرياض