محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع تراجع قيم إصدارات الصكوك والإستثمارات العقارية . المصارف الإسلامية أقل تأثراً بالأزمة
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2009

أظهر تقرير عن المصارف الاسلامية، نُشر في لندن، ان تأثير الازمة المالية فيها كان اقل من انعكاساته على المصارف التقليدية، وان الخسائر الرئيسية في المصارف الاسلامية كانت في اصدارات الصكوك التي تراجعت بنسبة النصف تقريباً. لكن التقرير توقع نمو سوق الصكوك في العقد المقبل"اذا تحسنت اسعار النفط وطبقت دول الخليج برنامجها لإنفاق تريليون دولار في قطاعاتها الاقتصادية والنفطية والاجتماعية".
وقدر التقرير الذي اصدرته"خدمات المصارف الاسلامية في لندن"، بالتعاون مع مجلة"ذي بانكرز"، ان سوق الخدمات الاسلامية في العالم ارتفعت بنسبة 37 في المئة من 531 بليون دولار في نهاية العام 2006 الى 729 بليون دولار في نهاية 2007"لكنها واجهت مأزق عدم النمو في العام 2008 بسبب الازمة المالية الدولية"، وان قيمة اصدارات الصكوك تراجعت 50 في المئة في حين تأثرت الاوراق المالية التي تصدرها المصارف الاسلامية بما يجري في الاسواق المالية العالمية.
ويُفصل التقرير توزع الموجودات المالية الاسلامية على أساس ان المصارف الاسلامية التقليدية تملك 74 في المئة من الموجودات وان نسبة 12 في المئة مستثمرة في الصكوك ونسبة 11 في المئة في خدمات"التكافل".
واعتمدت"ذي بانكرز"على استطلاع شمل 500 مؤسسة مصرفية ومالية، بينها 280 مؤسسة ومصرفاً اسلامياً، اظهر ان ايران في طليعة الدول التي تملك مصارفها اصولاً اسلامية بنحو 235 بليون دولار، تليها السعودية بنحو 92 بليوناً وماليزيا ب67 بليون دولار، ثم الكويت بنحو 54 بليوناً والامارات بنحو 48.2 بليون دولار والبحرين ب37 بليوناً وقطر بنحو 19.3 بليون دولار، واخيرا بريطانيا في المركز الثامن بنحو 18.1 بليون دولار تتركز غالبيتها في خدمات"الامانة"في مصرف"اتش اس بي سي".
وأشار التقرير الى ان المصارف الاسلامية تحسست اخطار الازمة المالية في العام 2008 اكثر من المصارف التقليدية وهي ستخرج بأقل الخسائر من ازمة الائتمان، ولم تنغمس في الاستثمار في ما يعرف باسم"الاصول السامة"او تلجأ الى تمويل عملياتها عبر الاستدانة من الاسواق التقليدية، خصوصاً ان تركيبتها تمنعها من الاستدانة بفوائد. ومن الميزات التي تتمتع بها المصارف الاسلامية"ولاء العملاء والمودعين والاستثمار الحذر في الاصول الخطرة". لكن ما يواجه المصارف التقليدية ينعكس حكماً على"الاسلامية"منها خصوصاً في مجالات تقويم الاخطار والتعرض الى تراجع قيم الاصول وارتفاع قيمة ديون العملاء.
ولا تقتصر منافسة المصارف الاسلامية على بعضها البعض بل اصبحت نداً لمصارف رئيسية في العالم تعتمد العمل المصرفي الاسلامي في بعض نشاطاتها في العالم الاسلامي او في تقديم خدماتها الى العملاء المسلمين. ولاحظ التقرير ان اصدارات الصكوك ارتفعت من بليون دولار تقريباً في العام 2002 الى نحو 42 بليون دولار نهاية العام 2007، لكن قيمتها تراجعت بنسبة النصف تقريباً الى نحو 20 بليون دولار نهاية 2008.
واحتلت ماليزيا المركز الاول في اصدار الصكوك العام 2007 بنحو 26 بليون دولار، تلتها الامارات بنحو 10 بلايين دولار والسعودية بنحو 6 بلايين دولار، وحلت بعدها باكستان والبحرين والكويت بنحو بليون لكل منها. ويجري تداول غالبية الصكوك في بورصات لندن و"ناسداك دبي"وغيرها من البورصات الصغيرة الحجم. وحتى نهاية العام 2008 تم عرض ما قيمته 18 بليون دولار من الصكوك في"ناسداك دبي"و10 بلايين دولار في بورصة لندن.
يُشار الى ان الطلب على الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، ارتفع في الاعوام الاخيرة، وينتظر ان يتنامى في الاعوام المقبلة. ونما عدد هذه الصناديق من 150 في العام ألفين الى 680 صندوقاً العام الماضي.
ولاحظ التقرير ان غالبية هذه الصناديق 420 استثمرت في العقار وتراجعت قيمتها من 17.2 بليون دولار نهاية 2007 الى 12.5 بليون دولار نهاية 2008.
نشر في العدد: 16750 ت.م: 12-02-2009 ص: الأولى ط: الرياض
عنوان: المصارف الإسلامية أقل تأثراً بالأزمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.