شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    أسرتا المحمادي والعسيري يحتفلون بزفاف إلياس    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية    بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين.. أمسية فنية تراثية عراقية في جدة    صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوقع الأسطوانة في دمشق اليومپ. بشار زرقان يغني ويلحن "جدارية" محمود درويش
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2009

يركن بشار زرقان عوده الى حائط القاعة الكبيرة في"دارة الفنون"، مستعيداً في ذاكرته كيف تنفّس الصعداء لحظة"بصم"الشاعر الراحل محمود درويش بيده على الحائط نفسه عندما افتتح"دارة زرقان للفنون"عام 2006. القاعة المسماة ب"درويش"أنهى فيها زرقان تلحين وغناء آخر أسطواناته مُغناة"الجدارية"، التي يوقّعها اليوم في"نينار آرت كافيه"في دمشق.
يُلقّب زرقان ب"سمكة السلمون"كونه يسبح موسيقياً عكس التيار، من خلال اختياره للكلمات والألحان الصوفية التي جعلت إنتاجه الموسيقي المتأني على مسافة كبيرة مما هو مطروح في العالم العربي.
يقول زرقان ل"الحياة"شارحاً بداية مشروع المُغناة الطويل، أنه عندما قرّر تلحين"الجدارية"ذهب إلى عمّان بمرافقة الشاعر طاهر رياض لمقابلة درويش، لطلب الإذن" ويضيف:"قال لي درويش حينها أن النص ليس بالسهل للتلحين، وقدّم لي بعضاً من دواوين شعر لشعراء غيره، قائلاً:هذا أسهل".
قرأ درويش بعد نهاية اللقاء تصميم الملحن المولود في حي باب السلام الدمشقي، وقال له :"إسمع الديوان لاقى نجاحاً كبيراً وإذا فشلت فتخسر اسمك". لكن بعد حوالى سنة تقريباً، حضر درويش افتتاح مهرجان جرش عام 2001 حيث غنى زرقان"جدرايته". وكانت النتيجة إيجابية بحسب ما قال شاعر فلسطين مباشرة على الهواء عبر التلفزيون الأردني في اليوم التالي."تحدث عن عملي الموسيقي بسعادة"، يقول زرقان.
وبالطبع لم يُغن زرقان"الجدارية"كاملة بل اختار منها مقاطع تضمن سرداً مسرحياً محكماً لعمله الموسيقي. ولحّن هذه المقاطع على مرحلتين الأولى قدمت في جرش، بينما أكمل تلحين الجزء الباقي، بعد وفاة درويش الذي كان على علم بما انتقى من قصيدته. وقدم ما لحن في المرحلة الثانية على مسرح قصر الثقافة في البحرين العام الجاري 2009.
البحث عن موسيقى الحركة في النص الصوفي، هو ما عمل عليه زرقان بعد دراسته مسرح الصوت في"إستوديو بيغماليون"في فرنسا في منتصف الثمانينات. ولحّن وأدّى نصوصاً للحلاج، ورابعة العدوية، وبدر شاكر السيّاب، والشريف الرضي، وعمر ابن الفارض، وأبا حيان التوحيدي، وأحمد الشهاوي.
حضرت أشعار درويش سابقاً في أسطوانتي زرقان"الهدهد"، و"سقط الحصان". وهو أخيراً يستحضر في عمله الموسيقي النهائي مُغناة"الجدارية"روح درويش الشعرية المتصوفة. فالشعر الصوفي"أقرب إلى تطلعاتي وهواجسي وقلقي تجاه الموسيقى والمسرح والغناء".
ويرى زرقان أنه واجه مع نفسه كموسيقي تحدياً كبيراً بتحويل"بعض مقاطع الجدارية من لغة قصيدة لها خصوصيتها وإيقاعها وجماليتها الشعرية، إلى موسيقى مُغناة لها فرادتها في سردها الغنائي". ويظهر الحوار الحكائي الموسيقي في أسطوانته غير تابع للإيقاع الشعري، إنما تقع عليه مهمة وضع الشعر في صحوة موسيقيّة ثانية دون التفريط في موسيقى الكلمة، مع حيوية ورشاقة أضافها غناء منفرد لليندا بيطار لمقاطع من النص الجديد رافقت به مجمل غناء زرقان لأسطوانته الأخيرة.
ابتداء ب"هذا هو اسمك، قالت إمرأة..."المقطع الشعري الأول من قصيدة"جدارية"المكتوبة عام 1999، ومروراً ب"أنا الغريب، بكل ما أوتيت من لغتي..."، ومنتهياً ب"أيها الموت... هزمتك يا موت الفنون..."، يستخدم زرقان مقاماً موسيقياً واحداً مقدماً فكرة عن"جدية التحدي"الذي أراد إضافته إلى الجدارية بدلاً من الحل الأسهل وهو"التنويع والانتقال إلى أمزجة مختلفة تعطيها المقامات المتنوعة".
ويركز زرقان في العمل على وحدة الجوهر والمضمون باعتماده على"الكنتاتا"الإيطالية، وهي نوع موسيقي مقابل لل"سوناتا"كونها قطعة موسيقية مكتوبة لتؤدى بصوت بشري مغنى.
ويشرح زرقان عن اختياره للنوع الموسيقي الغربي في تلحين قصيدة عربية:"يمكن اعتبار الجدارية"كنتاتا"من حيث رصانة هذا العمل وقربه من الموسيقى الكلاسيكية العربية".
أما العناصر المسرحية الموجودة في القصيدة، فأضافت عنصراً مقارباً بين العمل الموسيقي و"الكانتاتا"عبر ارتباطها الوثيق بالأسلوب المتحدر من"المادريغال"حيث"تروي الشخصيات فيها الأحداث بشكل مغنى من دون أداء مسرحي".
وبما أن هذا النوع من اللحن الموسيقي ليس له"دور"فكان المقام الاختياري الواحد الخيار اللحني الأصعب عند زرقان، بسبب تماسكه وعدم تنوعه بمقامات أخرى."أعطيت للجدارية اسم"كنتاتا"لأنها الأقرب لهذا النوع من الغناء، ولا يوجد في العربية اسم موسيقي مشابه لها سوى مُغناة". ويتابع زرقان:"الجدارية هي كنتاتا لها مفرداتها وأجواؤها لأنها ضمن موسيقى عربية كلاسيكية".
رافق غناء زرقان في أسطوانته عزف على آلات القانون، والعود، والكولا، والكمان، والتشيللو، والكونترباص، والإيقاع، بقيادة الفنان موفق الذهبي، في تسجيل موسيقي لمدة 43 دقيقة.
نشر في العدد: 17050 ت.م: 09-12-2009 ص: 35 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.