الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملكة الجمال التي أصبحت نجمة آسيوية . ميشيل يوه ل "الحياة": بطلي في السينما وفي الحياة شجاع ورومانسي
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2008

ذاع اسم ميشيل يوه باعتبارها الممثلة السينمائية الآسيوية الأكثر أوروبية، بل فرنسية لسبب بسيط لا علاقة له بالسينما، إذ ان النجمة غالباً ما تشاهد في فرنسا بصحبة صديقها مصمم الشعر الشهير آلان ديفير.
أما في الفن، فميشيلوه هي إحدى أشهر نجمات السينما في هونغ كونغ، وهي بدأت مشوارها بعد انتخابها ملكة جمال ماليزيا، لأن جذورها تعود الى هذا البلد، وبفضل جمالها حصلت على دور سينمائي في فيلم صيني ناجح فتح أمامها أبواب الشاشة الفضية. ولأن السينما هناك مبنية أساساً على الحركة الموروثة عن بطولات الراحل بروس لي، تدربت يوه على كل أنواع الألعاب الرياضية الآسيوية وأصبحت خبيرة فيها، فلاحظها منتج أميركي وعرض عليها المشاركة في فيلم"غداً لا يموت أبداً"، وهو من أفلام جيمس بوند. فوافقت بطبيعة الحال وانتشر اسمها إثر توزيع هذا العمل في العالم، فنالت بطولة فيلم"النمر والتنين"الصيني - الأوروبي المشترك، وفيه جمعت، بمهارة فائقة، بين الحركة والرومانسية، مقدمة الدليل على أنها امرأة جميلة وذات صوت دافئ، وليست فقط مجرد عميلة في أفلام جيمس بوند.
وأثبتت يوه قدراتها الدرامية والرومانسية ثانية في فيلم"مذكرات فتاة غيشا"حيث تقاسمت البطولة مع فنانتين صينيتين من الدرجة الأولى هما غونغ لي وزانغ زي يي، ثم في"اليتامى"وفي"بابيلون إي دي"للفرنسي المقيم في هوليوود ماثيو كاسوفيتز. وآخر أفلام يوه عنوانه"المومياء الرقم 3"، وفيه تتقاسم البطولة مع بطل الحلقتين السابقتين برندان فريزر.
في باريس حيث أتت يوه لترويج الفيلم الجديد، التقتها"الحياة"وحاورتها.
ما تفاصيل حكاية الحب التي تجمعك بفرنسا؟
- بدأت العلاقة الودية بيني وبين فرنسا، خصوصاً باريس، حينما زرتها لأروّج لفيلم"غداً لا يموت أبداً"، وهو فيلم جيمس بوند الذي مثّلت فيه الى جوار بيرس بروسنان الذي كان يؤدي شخصية بوند في ذلك الوقت. وتعرفت في هذه المناسبة إلى مصفف الشعر الكبير آلان ديفير مزين النجوم، ومن خلال علاقتي معه وصداقتنا الفورية زرت في صحبته أحلى الأماكن في باريس... من متاحف وملاهٍ ومعارض، هذا عدا جمالها الطبيعي وروعة مبانيها. ولكنني أعتقد بأن هناك أساساً تركيبة كيماوية ناجحة بيننا، أنا وهذا البلد، تماماً حال التركيبة الموجودة بين الطرفين في أي قصة حب عادية في العالم.
ماذا عن النجم بيرس بروسنان الذي أدى دور جيمس بوند الى جوارك؟
- بروسنان هو الخلاصة الحية لكل ما تعنيه كلمة جنتلمان في نظري. وأقصد الطابع المرح وروح الفكاهة وحسن معاملة الغير، خصوصاً المرأة، وحب الوجبات الطيبة الرفيعة المستوى، وكل ذلك بطريقة فنية رقيقة ورجالية خشنة في آن، وهو أيضاً مولع بباريس. وبالنسبة الى طريقته المهنية كممثل فهو يعطي الكثير أمام الكاميرا الى درجة أنه يحمل زملاءه ويرفع من مستواهم في العطاء الفني لأنه يجرف في تياره كل من يحيط به. انه يتميز بطاقة نادرة ويستطيع تحمل العمل ساعات طويلة في اليوم الواحد من دون أن تبدو عليه بوادر التعب أبداً. وأنا دهشت أمام قدرته الغريبة على أداء المشهد ذاته مرات ومرات بسبب عيب في الناحية التقنية لا علاقة له بها طبعاً، مع اظهار الصدق نفسه في الأحاسيس كأنه يؤدي اللقطة للمرة الأولى. وأنا سعيدة كوني عملت معه وليس مع دانيال كريغ الذي صار يمثل دور جيمس بوند الآن، إذ انه، بحسب ما أسمعه هنا وهناك، لا يحسن معاملة زملائه خصوصاً النساء، وهو لا يزال يؤمن بتفوق الرجل على المرأة جسدياً وعقلياً، ولو كنت جاورته لكنا قضينا وقتنا في المشاجرات بدلاً من التركيز على عملنا أمام الكاميرا.
المال و السلطة
أديتِ الدور النسائي الرئيس في فيلم"النمر والتنين"الذي تدور أحداثه في عهد قديم وفي الصين، وتعيشين فيه حكاية عاطفية جميلة وصعبة مع الشخصية التي يؤديها النجم شو يون فات. فما الذي تغير في نظرك في شأن العلاقات العاطفية بين الرجل والمرأة من عصر الفيلم حتى اليوم؟
- لا أرى أن الأشياء الأساسية العميقة تغيرت اطلاقاً، ولهذا السبب أيضاً واضافة الى المغامرات والحركة الموجودة فيه، أحببت السيناريو ووافقت على العمل في الفيلم. ان الحكاية التي يسردها السيناريو حديثة في مضمونها. ألا تخضع العلاقات بين البشر، في عصرنا الحالي، لنفوذ المال والطبقة الاجتماعية والمركز المهني والسلطة السياسية وغير ذلك من القوى المفروضة علينا جميعاً؟ ربما يكون المظهر تغير لكن الجوهر هو نفسه، وأنا على العموم أفضّل قسوة الزمن الماضي الصريحة في معاملة البشر، على الخبث السائد في الزمن الحالي.
أعتقد حقيقة بأن أكبر تهديد للحب بين البشر هو النفوذ المبني على المال والسلطة السياسية، وإذا نظرنا من حولنا نجد أن أجمل حكايات الحب راحت ضحية ضغوط المجتمع وانتهت في شكل مأسوي.
هل تحبين أن ينظر اليك الرجل مثلما يفعله شون يون فات عبر شخصيته في"النمر والتنين"وأقصد بشهوة وخجل كبير في آن؟
- قد يكون الخجل صفة حسنة لدى صاحبه، لكنني أفضل الرجل الجريء بعض الشيء الذي لا يخاف من مصارحتي بشعوره. ولكن خجل شخصية شو يون فات في الفيلم يبرره الفارق الشاسع في المركز الاجتماعي بينه وبين حبيبته.
حكاية ذوق
أنت امرأة جميلة وقوامك يسمح لك بمنافسة ألمع عارضات الأزياء، خصوصاً أن جذورك الآسيوية تمنحك جاذبية مستحبة جداً في الغرب، فما هو تصورك للجمال؟
- أشكرك على المجاملة، ولكن الجمال الحقيقي هو ذلك الموجود في النفس وقرارة الذات وهو يشع الى الخارج بفضل حلاوة الروح. فربما انني جميلة في عين شخص وغير جذابة اطلاقاً في نظر غيره. انها حكاية ذوق شخصي في النهاية، لا أكثر ولا أقل.
أنت بطلة ومنتجة فيلم"سانشاين"الذي نزل الى الصالات في 2007، فما سبب قيامك بإنتاج هذا الفيلم بنفسك؟
- أسستُ شركة انتاج تحت شعار"ميثيكال فيلمز"حتى أتفرغ مهنياً وفنياً، ولأنني أجد تجربة الإنتاج السينمائي مثيرة وإن كانت مرهقة وتتطلب من صاحبها قدرة تحمّل كبيرة وروح مجاذفة عالية جداً. وپ"سانشاين"هو أول عمل أنتجته بواسطة شركتي، وقررت أن ينتمي الفيلم الى نوع المغامرات لأنني شخصياً أعشق أفلام الحركة والمشاجرات المبنية على صراع الخير ضد الشر، كما أحب أن يتميز البطل بكل المواصفات الحسنة من شجاعة فوق العادة ووسامة أيضاً فوق العادة ورومانسية فوق العادة، بينما لا بد من أن يتصف الشرير بسواد الروح وبشاعة المظهر وألا يتمتع بأدنى عذر لفعل ما يفعله، وباختصار أحب الحكايات القصوى التي تذكرني بتلك التي كان يقصها عليّ أبي قبل أن أخلد الى النوم.
وهل توليت بطولته تحقيقاً إذاً لحلم من أحلام طفولتك؟
- بالطبع، فأنا كم تخيلت نفسي بطلة طراز طرزان أو جيمس بوند، لأن البطلات مثل لارا كروفت لم يكنّ موجودات بعد في حينه. والآن بعدما رأيت نفسي فوق الشاشة، أقارن بيني وبين هاريسون فورد في مجموعة أفلام"إنديانا جونز".
كتب عن الفيلم أنه يتركز عليك أساساً فضلاً عن الحبكة في حد ذاتها، لأنك توليت انتاجه، فما رأيك؟
- هذا طبعاً غير صحيح لأنني كمنتجة حرصت أولاً على السيناريو والحبكة وكل ما قد يساهم في الوصول الى نتيجة مشرفة. وإذا كنت موجودة فعلاً في كل لقطة تقريباً فالعملية تبررها القصة كلياً، ولا أعتقد بأنني تطفلت ولو على مشهد واحد من الشريط.
لماذا تجنبت أدنى ناحية عاطفية في شخصيتك السينمائية في هذا الفيلم؟
- أنا نادمة بعض الشيء على تجاهلي عنصر الرومانسية في سيناريو الفيلم، وكان في الإمكان إدخال مشهد أو اثنين من النوع العاطفي بيني وبين البطل - الرجل. لقد أردت، بموافقة المخرج داني بويل والمنتجين الآخرين، فيلما يعتمد على الحركة ولا شيء سواها طوال ساعة و45 دقيقة، وهذا ما حققناه، وبما انني سأفكر بطريقة مختلفة في المرة المقبلة.
هل تستخدمين مهاراتك الرياضية للدفاع عن نفسك ضد الرجال إذا أبدوا اعجابهم بكِ بطريقة ملتهبة بعض الشيء؟
- دعني ألقنك أهم مبدأ في الرياضة الصينية، وهو ان إتقان أي لعبة مغزاها الدفاع عن النفس أمر يهدف أولاً الى الامتناع عن تطبيق هذه اللعبة، والى التزام فلسفة السلام مع الآخر، لأن القوة الجسدية تفتح باب القوة النفسية واندماج الجسد والعقل والروح. وللرد على سؤالك، أنا أمتنع عن استخدام العنف مع الرجال، فهم لا يستحقونه بأي حال من الأحوال، خصوصاً إذا صرحوا لي بإعجابهم بجمالي أو بأفلامي.
ماذا عن حياتك العاطفية؟
- انها عظيمة، فأنا سعيدة في علاقتي بتوماس شونغ شريكي في الحياة وفي انتاج الأفلام، وأشكرك على سؤالك.
التقينا زميلتك الآسيوية لوسي ليو حديثاً وهي مقتنعة بأنك تتجاهلينها وتعتبرينها آسيوية مزيفة لمجرد أنها مولودة في الولايات المتحدة، فما رأيك في هذا الكلام؟
- أؤكد لك وللوسي ليو ان الميدان الفني في هوليوود يتسع لها ولي ولغيرنا وأنني لست في حاجة أبداً الى مثل هذه النميمة كي أفرض شخصيتي كممثلة. أنا أنصح لوسي ليو بالتركيز على نفسها وعلى عملها وبتجاهل الإشاعات التي قد تصلها في شأني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.