«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضوضاء عبدالله الغذامي
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2008

المقولة التي أطلقها الناقد عبدالله الغذامي حول "موت النقد الأدبي" في مؤتمر القاهرة أخيراً قد تكون أشبه ب"الشعار"الذي يخلو من الدقة والصرامة. لكنّ الغذامي تغيب وأرسل خلاصة عن ورقته الى المؤتمر ولم يتوضح سبب تغيبه. لكنّ هذه المقولة أثارت استهجان النقاد العرب في المؤتمر فهاجمها بعضهم وتجاهلها بعضهم تحاشياً للدخول في سجال غاب عنه طرفه الآخر. ولو حضر الغذامي لكان أحدث كثيراً من الضوضاء وأربك المؤتمر الذي لم يكن أصلاً في حجم عنوانه،"النقد العربي الى أين؟".
إلا أن مَن يقرأ خلاصة ورقة الغذامي يدرك فعلاً مدى تسرّعه في اطلاق هذا"الحكم"الذي يشبه"القنبلة الصوتية"والذي يهدف الى إثارة السجال أياً كان طابعه. لم يضف الغذامي أصلاً أي جديد عبر ما يقوله عن موت النقد الأدبي إزاء صعود النقد الثقافي. فهو تناول هذه القضية في كتابه الشهير"النقد الثقافي: قراءة في الانساق"الذي اختلف حوله النقاد ايجاباً وسلباً. ولم تكن هذه المقولة ? الشعار إلا حصيلة هذا الكتاب الذي اعتمد فيه الغذامي نظرية الناقد الأميركي الشهير فنسنت ليتش في كتابه"النقد الثقافي: النظرية الأدبية ما بعد البنيوية"1992. إلا أن الغذامي لم يلبث أن ناقض نظرية ليتش معلناً موت النقد الأدبي الذي أعلن بحسبه"انتحاره الذاتي"، ومنصّباً محله"النقد الثقافي". أما ليتش فكان أصرّ على عدم تغليب النقد الثقافي على النقد الأدبي داعياً الى عدم الفصل بينهما. حتى الذين دعوا الى الفصل بين هذين النقدين كانوا يرون أن على النقد الثقافي أن يركز على الثقافة الشعبية والجماهيرية. العبرة التي يمكن استخلاصها هنا أن هذين النقدين لا يستطيع واحدهما أن يحلّ محلّ الآخر أو أن يلغيه. وهذه القضية اثارها أصلاً الناقدان سعد البازعي وميجان الرويلي في كتابهما"دليل الناقد الأدبي"وهو من المعاجم النقدية النادرة بالعربية.
ينطلق الغذامي في مقولته تلك، من تراجع الأدب أمام"ثقافة الصورة"التي باتت رائجة في زمن الانترنت والقرية الكونية. هذا كلام قيل كثيراً وردّده الكثيرون ولم يعد يحمل أي جديد. بل إن بعضهم تكلم عن موت الكتاب الورقي حيال صعود الكتاب الرقمي. وإن كان صحيحاً أن الشعر أصبح اليوم محاصراً في زاوية ضيقة جداً ووقفاً على النخبة كما يرى الغذامي، فإن الكلام عن موت الأدب عموماً ليس صحيحاً بل يبدو أقرب الى التعميم الخاطئ. أي أدب يقصد الغذامي؟ هل يعني الرواية التي تزداد شعبية ورواجاً في الأيام الراهنة والتي لم تستطع السينما من قبل القضاء عليها ولا التلفزيون كذلك من بعد؟ لو عاد الغذامي الى الإحصاءات التي تصدر عن معارض الكتب وبعض المؤسسات ودور النشر لأدرك أن الرواية هي في الطليعة مبيعاً في العالم العربي وأوروبا وأميركا. الشعر وحده يشهد حالاً من العزلة والانحسار وقراؤه تراجعوا وباتوا قلة قليلة. لكنّ هذه الظاهرة لا تعني موت الشعر نفسه. فالشعر لا يموت مهما شهد من مآزق وأحوال. أجاب الشاعر الفرنسي الكبير ايف بونفوا مرة عن سؤال حول"موت"الشعر قائلاً:"متى لم يعرف الشعر أزمة؟". هكذا فهم بونفوا مرة"الموت"في معنى الأزمة وهو التأويل الصحيح. ومقولة الموت هذه انسحبت أيضاً على الفلسفة التي تشهد، مثل الشعر، حالاً من العزلة النخبوية. وكانت مقولة"موتها"حافزاً على احيائها وسط انحسار قرائها.
لا يزال مصطلح"النقد الثقافي"شبه مبهم أو غير واضح تمام الوضوح على رغم انطلاقه في القرن الثامن عشر وتطوّره لاحقاً عبر الحقب المتوالية حتى العقد الأخير من القرن المنصرم، حين استقل وشاع ولكن بلا منهج ثابت أو نهائي. وقد غاب هذا المصطلح عن معاجم نقدية مهمة مثل"معجم النظرية الثقافية والنقدية"الصادر بالانكليزية عام 1996، ناهيك عن معظم المعاجم الفرنسية. وكان الفيلسوف الألماني تيودور أدورنو هاجم هذا النقد واصفاً إياه ب"النقد البرجوازي"الذي يخفي في صميمه"تسلط الثقافة السائدة". ولا شك في أن مفكرين عرباً قاربوا هذا النقد من غير أن يسموه أو يعتمدوا مصطلحه وفي مقدمهم طه حسين. ومن هؤلاء على سبيل المثل: عبدالله العروي، محمد عابد الجابري، محمود أمين العالم، هشام شرابي، جورج طرابيشي وأدونيس في"الثابت والمتحوّل"...
قد يكون الغذامي أصاب فقط في كلامه عمّا يسميه"التشبع"و"الانسداد المعرفي"اللذين يعرفهما النقد العربي راهناً، وكذلك في كلامه عن"التكرار"والرتابة اللذين يهيمنان على الأفق النقدي. فالنقد العربي يشهد أزمة بل أزمات حقيقية وفي نواح عدة، لكن الأزمة لا تعني موته أو اضمحلاله. وهذه الأزمات يجب أن تكون حافزاً للنظر في أحوال النقد وظروفه. وقد تكمن مشكلة النقد في النقاد أنفسهم الذين باتوا في معظمهم يفتقرون الى الصدقية والمنهجية والوعي المعرفي... وهنا يمكن استثناء قلّة من النقاد تحمل على عاتقها مهمة شاقة وشاقة جداً.
تسرّع فعلاً الناقد عبدالله الغذامي في اطلاق حكمه القاسي على النقد الأدبي. ترى، هل يموت النقد الأدبي ما دام في العالم روائيون وقاصّون وشعراء يقبلون على الكتابة؟ ترى، هل يموت الأدب ما دام في العالم بشر يقرأون بحثاً عن سعادة لم يوفرها لهم عالمهم اليومي والواقعي؟
لن يتمكن النقد الثقافي من الحلول محل النقد الأدبي الذي يستحيل أن يقوم أدب من دونه. قد ينافس الواحد منهما الآخر على جذب القراء، لكنّ النقد الأدبي سيظل في الطليعة لأنه وليد الحياة الحقيقية التي يصنعها الأدب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.