البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل المفاوضات بين المغرب و "بوليساريو" "مهدد" بسبب غياب التقدم في "مانهاست 4"
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2008

حذّرت مصادر مطلعة على سير المفاوضات حول الصحراء الغربية من أن مسار الحل السياسي سيصبح مهدداً، في حال لم يتخذ المغرب وجبهة"بوليساريو"مواقف نهائية إزاء القضايا المطروحة على الجولة الرابعة من مفاوضات مانهاست التي تواصلت أمس في ضواحي نيويورك، في حضور مندوبين عن الجزائر وموريتانيا.
ولمحت إلى أن"الطابع الوفاقي قد يكمن في استبدال الحديث عن تقرير المصير بخطة الاستفتاء التي تصر عليها"بوليساريو"، والإشارة إلى الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب على أنه يتسم بالجدية والصدقية". غير أنها شدت على أنه"في حال عدم إحراز تقدم يذكر في الجولة الرابعة، فإن ذلك سيؤدي إلى معاودة تقويم المواقف إزاء مبدأ المفاوضات في حد ذاته".
وأكدت أن"أي مفاوضات تتطلب القدرة على اتخاذ القرارات، خصوصاً أن مجالات اتخاذ القرار في ما يتعلق بقضية الصحراء تبدو واضحة، وهي تخص مرجعية الحل السياسي وفق قاعدة لا غالب ولا مغلوب". ورأت أنه"من دون مشاركة الجزائر، فإن أحد الأركان الأساسية في بناء الثقة وتعزيز مسار المفاوضات يظل غائباً".
وأشارت مصادر في الأمم المتحدة إلى أن الموفد الدولي إلى الصحراء الغربية بيتر فان فالسوم الذي يرعى المفاوضات"يبذل جهوداً مضاعفة لحصر النقاش الدائر حول مرجعية قرارات مجلس الأمن"، وتحديداً القرار 1784 الذي يحض الأطراف على التفاوض بحسن نية حول مرجعية الحل السياسي الذي تتفق عليه.
وأعربت مصادر قريبة من الوفد المغربي إلى مانهاست الذي يضم وزيري الداخلية شكيب بن موسى والخارجية الطيب الفاسي الفهري ورئيس"المجلس الاستشاري الصحراوي"خلي هنا ولد الرشيد والمدير العام للدراسات والمستندات الاستخبارات الخارجية محمد ياسين المنصوري، عن اعتقادها بأن الرباط ستبقي على سياسة اليد الممدودة. وأبدت تفاؤلها بإمكان"الانتقال إلى جوهر الإشكالات التي تتعلق بمجالات التسيير الذاتي وتوزيع الموارد وآليات المشاركة السياسية المفتوحة في وجه السكان المتحدرين من أصول صحراوية المقيمين في الاقليم أو الذين تأويهم مخيمات تيندوف"في الجزائر.
لكنها اعتبرت أن"إثارة قضايا لا تنص عليها قرارات مجلس الأمن يعكس المخاوف لدى"بوليساريو" من الدخول في جوهر التفاصيل". ورأى العضو المؤسس لجبهة"بوليساريو"الذي انشق عنها في ثمانينات القرن الماضي عمر الحضروي أن"المفاوضات لا تعني أن الغالب يأخذ كل شيء والمغلوب لا يأخذ شيئاً، ولكنها تحتم تقاسم الأدوار والتنازلات والتفاهم لبناء السلام"، موضحاً أن جولة مانهاست الرابعة"تشكل اختباراً لإرادة التفاوض من هذا المنطلق. وطرح الرباط خطة الحكم الذاتي القابلة للنقاش يشكل حلاً وسطاً لتقريب وجهات النظر المتباعدة".
وقال إن"الأنظار تتجه إلى موقف بوليساريو التي لم يفلح مؤتمرها الأخير في بلورة إرادة الذهاب نحو الحل، وكذلك إلى الجزائر المنشغلة باستحقاقات الرئاسة". وأكد أن حض الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة"بوليساريو"على الانخراط في المفاوضات"يعكس تطوراً مهماً يتعين سحبه على واقع المفاوضات كي لا تظل عديمة الجدوى تنمو في اتجاه سلبي".
ورهنت المصادر مستقبل المفاوضات التي ستظل عسيرة وشاقة بنتائج"مانهاست 4"التي باتت نفسها تطرح منعطفاً ينفتح على مختلف الاحتمالات، بما فيها العودة إلى نقطة الصفر.
وكان القيادي في"بوليساريو"محمد سيداتي حذر أمس من أن"استمرار رفض المغرب لمبدأ حق تقرير المصير وإصراره على فرض خيار الحكم الذاتي أمر ستكون نتائجه سلبية على المنطقة بالكامل، وسيدفع الصحراويين إلى ابتكار أساليب جديدة للدفاع عن أنفسهم، بما في ذلك العودة إلى الكفاح المسلح". وأضاف في تصريحات صحافية نقلها موقع"بوليساريو"على الإنترنت أمس، أن الجبهة تدخل المفاوضات"بنية صادقة ورغبة جادة في التوصل إلى حل متفق عليه بين الطرفين يسمح للصحراويين بحق تقرير المصير، لكن المغرب للأسف أدار ظهره للقرارات الأممية ويريد فرض أطروحة الحكم الذاتي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.